Exprimer mon avis

في علاقة الجمعيات بالاقتصاد

Al-Kawakibi Democracy Transition Center 40522في علاقة الجمعيات بالاقتصاد
Publié le 20-06-2024. Ajoutée le 9 July 2024


Etudes & Rapports au format Documents Word

ينشر مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطي آخر اصداراته “في علاقة الجمعيات بالاقتصاد: المجموعة من الدراسات ” والتي يسلط فيها الضوء على الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي تلعبه الجمعيات في تونس. ويجمع هذا الإصدار عدد من الدراسات المستقلة عن بعضها وهي “الإمكانات الكامنة لمساهمة الجمعيات في الاقتصاد التونسي” إعداد أنيس وهابي، “المجتمع المدني في تونس: الإسهام الاقتصادي والاجتماعي والنفاذ إلى الموارد” إعداد فتحية السعيدي، “دراسة أولية حول نظرة المجتمع المدني لتعامل المؤسسات البنكية” إعداد يوسف عبيد، “مشاكل النفاذ المالي التي تواجه منظمات المجتمع المدني في تونس” إعداد سنكيتا كوسواني.
تمثل هذه الدراسات جهدا لجمع و تبويب الإحصائيات المتعلقة بمساهمة المجتمع المدني في الاقتصاد الوطني وحجم معاملاته وقدرته التشغيلية والموارد المتاحة ومساهماته الجبائية وغيرها من الأرقام والإحصائيات الاقتصادية. كما تمثل فرصة لتسليط الضوء على علاقة الجمعيات بالقطاع البنكي في المعاملات بينها وفي علاقة بالنفاذ المالي.
يتمنى مركز الكواكبي أن تساهم هذه الدراسات في التوعية بالدور الاقتصادي للجمعيات، إضافة الى دورها المدني والاجتماعي، واعتبارها فاعلا اقتصاديا يجب تقدير وإحصاء مساهماته و كقطاع اقتصادي يجب دعمه وتسهيل التعامل معه على كل المستويات.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo