Exprimer mon avis

تعلن مؤسسة روزا لوكسمبورغ عن انتدابها لخبراء و مدربين في الاقتصاد و في الصحافة الاقتصادية Retour vers les opportunités



Échéance

06 Mai 2017 Il y a 4 ans

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Tunis

برنامج التكوين في الاقتصاد البديل2017 –

طلب عروض خبراء و مدربين في الاقتصاد و في الصحافة الاقتصادية

تهدف مؤسسة روزا لوكسمبورغمكتب شمال إفريقيا إلى تعزيز المبادرات الإبداعية في المنطقة، ودعم العدالة الاجتماعية، عبر الحوار المجتمعي والمشاركة السياسية المنبثقة من القاعدة إلى القمة.  نتعاون مع الفاعلين والنشطاء المدنيين و السياسيين  من المنطقة وكذلك مع المنظمات غير الحكومية التقدمية، والنقابات والحركات الاجتماعية، ومراكز الفكر و وسائل الإعلام البديلة.

كجزء من برنامجنا الاقتصادي تنظم مؤسسة روزا لوكسمبورغمكتب شمال إفريقيا دورات تكوينية في الاقتصاد لمكونات المجتمع المدني والأحزاب والصحفيين وذلك إيمانا منا بضرورة تمكين فئات كبيرة من المجتمع من فهم و مناقشة المواضيع الاقتصادية، وخاصة السياسات النيوليبرالية المهيمنة وانعكاساتها على الأوضاع الإجتماعية في المنطقة . في سياق دولي، تدفع فيه السياسات النيوليبرالية والتدابير التقشفية ليس فحسب من طرف الأوساط المالية وممثلوها السياسيون، بل أيضا من خلال برامج التبادل الأكاديمي والمساعدة التقنية العالمية. وبما أن السياسات النيوليبرالية كثيرا ما تصور على أنها الحل الوحيد و « لا وجود لبدائل اخرى » ، فإننا نريد تسليط الضوء تحديدا على هذا: البدائل للاقتصادات الخاضعة لقانون السوق والمؤدية حتما إلى فجوة متزايدة بين الأغنياء والفقراء. البدائل الاقتصادية التي تخدم جميع أفراد المجتمع. حيث أنه كثيرا ما يقود هذه النقاشات عدد قليل من الخبراء ، خاصة في ظل الافتقار في المعرفة الاقتصادية في الأوساط السياسية والمجتمع المدني والأوساط الصحفية.

بهدف رفع الوعي والنقاش والمشاركة في صنع القرار، نساهم في تمكين هذه العناصر عبر التعليم ونشر التفكير النقدي من خلال توفير مساحات للتيارات الاقتصادية البديلة وتسهيل الحوار وتبادل الخبرات على المستوى الإقليمي مع التركيز على التنمية العادلة التي تحترم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية كجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

طلب عروض

يفتح طلب العروض هذا للمدربين و للخبراء الاقتصاديين بما في ذلك الخبراء ذوي الخبرة في التدريب مع وسائل الإعلام سواء كانوا أفرادا ، مؤسسات أو منظمات، الفاعلين على المستوى المحلي والإقليمي، التي تتقاطع خبراتهم و كفاءاتهم و مجالات عملهم مع أحد )أو أكثر) من الأهداف المحددة للبرنامج التكويني ومع المهارات المنتظرة اكتسابها والمواضيع ذات الاهتمام المطروحة في ما يلي :

1. الأهداف العامة للتكوين في الاقتصاد

  • تعزيز قدرات مكونات المجتمع المدني والأحزاب والصحفيين لتبسيط المعلومات الاقتصادية وتعميمها وطرحها للنقاش المجتمعي (القوانين ذات الصبغة الاقتصادية، اتفاقيات القروض ، المعاهدات الدولية، التقارير السنوية والبيانات المالية، الميزانيات والاحصاءات ، الخ)
  • تعميق الفكر النقدي لدى مكونات المجتمع المدني والأحزاب والصحفيين و تطوير مهاراتهم في المجالات التالية:
  • التمكن من تحديد المفاهيم الاقتصادية الأساسية واكتساب القدرة على وضع الأحداث الاقتصادية في سياقها السياسي والتاريخي. واكتساب القدرة على تفكيك السياسات الاقتصادية النيوليبرالية و التحليل النقدي للقضايا الاقتصادية والاجتماعية.
  • فهم ما يسمى بالإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، خلفياتها السياسية وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية.
  • الربط بين ركائز العولمة الاقتصادية النيوليبرالية (التجارة الحرة، والشركات عبر الوطنية، تغول الطابع المالي على الاقتصاد، وإلغاء الضوابط …) و أثارها على السياسات المحلية وانعكاساتها على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
  • الانفتاح على التيارات الاقتصادية المغايرة والتعرف على التجارب البديلة
المهارات الخاصة بالمجتمع المدني والأحزاب
تطوير مهارات الناشطين بالمجتمع المدني والأحزاب في ما يخص
فهمهم و إلمامهم بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية و بالخصوص تنمية قدراتهم على:
  • خلق المبادرات )مقترح تعديل القانون، مبادرات مدنية، حملات تحسيسية (…
  • تحسين قدرات الضغط و التفاوض والمرافعة داخل مؤسساتهم مما يمكن من ترفيع مستوى المشاركة الدمقراطية في إتخاذ القرارات.
  • تحسين قدرات التشابك مع أشخاص أو مجموعات متقاربة فكرية قصد تطوير مجالات الفعل السياسي والمدني
المهارات الخاصة بالصحفيين
تطوير مهارات الصحفيين في:
  • تطوير منهجية البحث في المعلومات الاقتصادية والمالية (كيفية اختيار المصادر والتحقق منها وكيفية التعامل مع المعلومات الاقتصادية)
  • تغطية الملفات الاقتصادية في الصحافة المطبوعة والمرئية والمسموعة و الإلكترونية بطريقة مبسطة و مفهومة للعموم وتطوير المقاربة النقدية بهدف فتح مجال النقاش والتساؤل والحوار المجتمعي حول القضايا الاقتصادية المهمة. بالخصوص في الأنواع الصحفية التالية :
  • تغطية المواضيع الاقتصادية
  • إدارة الحوار التلفزيوني والإذاعي
  • التدوين الاقتصادي ,وتصمیم المعلومات الاقتصادية بصریا
ومن المتوقع أن يتمكن المدربون من تصميم التدريب في أحد أو أكثر من المواضيع المطروحة التالية :

2. المواضيع ذات الاهتمام    

  1. سياسات التجارة الحرة، المعاهدات الثنائية للاستثمار، اتفاقية التبادل الحر والعميق و الشامل مع الاتحاد الأوروبي دورها في تشكيل التحول الهيكلي لبلدان المنطقة.
  2. المديونية، المساعدات الإنمائية الرسمية، اتفاقيات القروض، سياسات المشروطية و دور البلدان المانحة و المؤسسات العالمية (الاتحاد الأوروبي ، صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي(  في تحديد السياسات الاقتصادية في للبلدان المقترضة.
  3. السياسات التنموية بصفة عامة و بالخصوص منها السياسات الاقتصادية السيادية: الصناعية، الفلاحية، السياسات النقدية والمالية، الموجهة نحو تحقيق توفير مواطن الشغل و التنمية مستدامة، و سيادة غذائية، طاقية، مائية، وبيئية و توزيع عادل للثروات.
  4. القوانين و مشاريع القوانين ذات الصبغة الاقتصادية
  5. الميزانية، قانون المالية، الجباية.

3. وصف المهام

يتوقع من الخبراء والمدربين المختارين:

  • القدرة على تصميم محتوى التدريبات وتحديد مواضيع كل تدريب ) المرتبطة بالمواضيع ذات  الاهتمام السابق ذكرها( والجدول الزمني السنوي لبرنامج التدريبات بالتعاون مع منسق البرامج الاقتصادية  لمؤسسة روزا لوكسمبورغ.- مكتب شمال أفريقيا .
  • التنسيق في المضامين والمنهجية مع الخبراء والمدربين الآخرين المختارين بشأن المحتوى والمنهجية والتمارين المقدمة قصد تحقيق الأهداف المحددة والمهارات المنتظر اكتسبها الخاصة بكل مجموعة مدربة.
و ينبغي أن يكون الخبراء والمدربين المختارين قادرين على توفير المخرجات التالية :
  • مذكرة مفاهيم تتضمن وصفا لمحتوى كل تدريب والنقاط الرئيسية التي يتمحور عليها التدريب والنتائج المتوقعة لكل مجموعة مستهدفة وجدول زمني تفصيلي لكل تدريب.
  • عرض يحتوي على محتوى التدريب يتم تقديمه وتوزيعه على المشاركين.
  • السندات المطبوعة – التي تقدم للمشاركين  خلال التدريب
  • أي مواد أخرى تدعم محتوى التدريب عند الضرورة
  • جمع ردود أفعال المشاركين لتقييم وتحسين المنهجية عند الضرورة
  • كتابة تقرير عن التدريب

Critères d'éligibilité

  • شهادة التعليم الجامعي أو المؤهلات المهنية اللازمة في مجالات التدريب والتعليم في الاختصاصات السابق ذكرها (اقتصاد ، حقوق, علوم سياسية، علوم إنسانية ، الصحافة، وصحافة البيانات / وسائل الاعلام الاجتماعية، ...)
  • معرفة ممتازة بتعددية التيارات الاقتصادية وخاصة منها التيارات المغايرة .
  • معرفة جيدة بالسياق الإقتصادي والسياسي الإقليمي.
  • التجارب السابقة مع منظمات المجتمع المدني والشبكات التقدمية تعتبر فائدة .
  • إتقان اللغةالعربية والفرنسية أو الإنجليزية

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à candidatures Publié sur Jamaity le 27 avril 2017


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo