Exprimer mon avis

يطلق معهد حوكمة الموارد الطبيعية فرصة للاعلاميين التونسين المعنيين بمجال حوكمة الموارد الطبيعية في الحصول على منح انتاج وثائقي Retour vers les opportunités



Échéance

23 Mai 2018 Il y a 2 ans

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Tunisie

يعتزم معهد حوكمة الموارد الطبيعية تقديم  فرصة للاعلاميين التونسين المعنيين بمجال حوكمة الموارد الطبيعية في الحصول على منح انتاج وثائقي حول المواضيع  الثلاث التالية :

وثائقي حول آليات توزيع المداخيل المتأتية  من الثروات الطبيعية في اطار تطبيق الفصل 136 من الدستور التونسي 

تطرق الفصل 136  في فقرته الاخيرة الى مسألة توزيع المداخيل المتأتية من الثروات الطبيعية ، حيث نص على ان :  » تكفل السلطة المركزية بتوفير موارد إضافية للجماعات المحلية تكريسا لمبدأ التضامن وباعتماد آلية التسوية والتعديل. تعمل السلطة المركزية على بلوغ التكافؤ بين الموارد والأعباء المحلية. يمكن تخصيص نسبة من المداخيل المتأتية من استغلال الثروات الطبيعية للنهوض بالتنمية الجهوية على المستوى الوطني. »

و سيتطرق الوثائقي الى الآليات المعتمدة في التجارب المقارنة لتوزيع المداخيل المتأتية من الثروات الطبيعية ، و شرح الوسائل المعتمدة حاليا في تونس في هذا المجال،  و اقتراح طرق تحسين الوسائل الحالية للتوزيع بناء على الدراسات التي تم اعدادها في الغرض من قبل الخبراء المحليين و الدوليين، هذا و سيوفر المعهد معطيات حول الدراسات المنجزة  و الخبراء  الذين قاموا بهذه الاعمال. و تقدر قيمة المنحة ب7000 دولار امريكي.

 

وثائقي حول الآثار البيئية لاستخراج و تحويل الفسفاط على المياه و صغار الفلاحين بالحوض المنجمي بقفصة

يتناول الوثائقي بالدرس آثار إستخراج الفسفاط على حياة المتساكنين الاقتصادية و الاجتماعية والصحية بقفصة

مع التركيز على التأثير على الثروة المائية و صغار الفلاحين و اقتراح حلول وسياسات تهدف الى تخفيف الأضرار وتفاديها في المستقبل. هذا وتقوم حاليا جمعية ناشطة بالحوض المنجمي باعداد دراسة حول الآثار البيئية لاستخراج و تحويل الفسفاط على المياه و صغار الفلاحين بالمنطقة، بناء على منهجية علمية و دراسة حالات واقعية، ويمكن إن تمثل هذه الدراسة مرجعا للحديث عن الآثار البيئية لاستخراج و تحويل الفسفاط ، إضافة لاقتراح حلول علمية و عملية لتجاوز هذه الآثار. و تقدر قيمة المنحة ب7500 دولار امريكي.

 

وثائقي حول الآثار البيئية لتحويل الفسفاط على المياه و صغار الفلاحين بقابس 

قد أدى تحويل الفسفاط في قابس إلى العديد المخاطر البيئية والإقتصادية على المتساكنين. ويعرج الوثاقي على هذه المشاكل منها المتعلقة بالثروة المائية والبحرية و الفلاحة و الصيد البحري. هذا وتقوم حاليا جمعية ناشطة في مجال حماية الطبيعة بقابس  في اعداد دراسة حول الآثار البيئية تحويل الفسفاط على المياه و صغار الفلاحين بالمنطقة، بناء على منهجية علمية و دراسة حالات واقعية، ويمكن إن تمثل هذه الدراسة مرجعا للحديث عن الآثار البيئية لتحويل الفسفاط ،إضافة لاقتراح حلول علمية و عملية لتجاوز هذه الآثار. و تقدر قيمة المنحة ب7500 دولار امريكي

الموعد النهائي لتقديم المطالب: يوم الأربعاء 23 ماي 2018

 

 

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à candidatures Appel à projets Publié sur Jamaity le 7 mai 2018


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo