Exprimer mon avis

(Offre en arabe) MedCulture lance un appel à candidature Retour vers les opportunités



Échéance

27 Avril 2016 Il y a 5 ans

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Domaines concernées par cette opportunité: Arts/Culture

« يُطلق برنامج ثقافة ميد  وهو برنامج إقليمي ممول من الاتحاد الأوروبي، دعوةَ للمشاركة في ورشتي عمل بين النظراء تتناولان موضوع « إعادة تصور الشراكات من جديد

تشكل تنمية القدرات إحدى نشاطات ثقافة ميد الأساسية التي يوفر البرنامج من خلالها للعاملين في مختلف المجالات الثقافية سواء من المجتمع المدني أو القطاع العام، فرصة لمناقشة التحديات المشتركة ومشاركة تجاربهم مع نظرائهم في بلدان جنوب المتوسط المعنية بالبرنامج

هذا ويستند النهج الحالي القائم على اتاحة الفرصة للتبادل بين النظراء إلى اختيار مرشحين من خلال دعوة مفتوحة، مما يتيح لمشاركة أوسع من قبل العاملين في المجالات الثقافية، ومن شأن ورشتي العمل هاتين أن تقدّما للمشاركين إمكانية الاستفادة من مساهمات الخبراء الذين ييسّرونهما وأن يثروا تبادلهم المثمر مع نظرائهم حول مواضيع مشتركة.

تؤدي الشراكات دوراً بالغ الأهمية في تنفيذ المشاريع الثقافية؛ وتساهم بصورة عامة في تعزيز هيكلية المؤسسات والهيئات ومكانتها وتثري تنمية الأفراد لمساراتهم الوظيفية.

ينتهي المطاف دوما بالعاملين في القطاع الثقافي غالبا بإنشاء علاقات تعاون تلبيةً لاحتياجاتهم مع عدد من النظراء من المجتمع المدني أو القطاع العام أو القطاع الخاص، لا يخضعون بالضرورة للقوانين عينها أو حتى لا يتكلمون اللغة عينها، وبالتالي فالشروع في شراكة هو مغامرة بحد ذاته: فذلك ينطوي على مخاطر يجب توقعها وتحتاج إلى التخطيط المليّ، ومن هنا فالخيال والإبداع، إلى جانب احترام بضع قواعد رئيسية – مثل الإصغاء وتوخي الدقة، وتقييم العملية التعاونية – كلها ثمار قيّمة تساعد على بلوغ المرء أهدافه أو حتى تحقيقه أهدافاً غير متوقعة تفوقها أهمية.

ستكون ورشة العمل بمثابة حجر أساس لإنجاح العمل التعاوني وستقوم بتحليل مجموعة متنوعة من النماذج والممارسات الحالية التي تعزز إقامة التبادلات مع أطراف مختلفة، ونجاح العمل أهم بكثير هنا في هذه المنطقة التي يقرّ فيها عاملون كثر في القطاع الثقافي بمواجهتهم صعوبات في العمل التعاوني على الرغم من انبثاق نماذج جديدة مثل العمل المشترك والتي تلاقي ازدهاراً واسعاً.

تهدف هذه الدعوة إلى اختيار عشرين عاملاً في مجال الثقافة من بلدان جنوب المتوسط المذكورة لاحقا في معايير الاختيار، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 45 عاماً لدى تقديم الطلب.

سوف يُشارك المرشحون الذين يتم انتقاؤهم في ورشتي عمل لتنمية القدرات:

من المقرر أن تُعقد ورشة العمل الأولى لمدة ثلاثة أيام في في منتصف شهر تموز/يوليو 2016 في عمّان، الأردن

أما ورشة العمل الثانية، فمن المقرر أن تُعقد في بداية العام 2017

ماذا يُتوقع من المرشحين الذين يقع عليهم الاختيار؟

يُمثّل النداء الحالي دعوةً مفتوحةً أمام العاملين في مختلف المجالات الثقافية ليشاركوا تجاربهم ويثروا قدراتهم فيما يتبادلون المعرفة ويبحثون في موضوع العمل التعاون وبناء الشراكات.

عملية الاختيار: سيتم اختيار المرشحين بالاستناد إلى سيرتهم الذاتية ورسالة يشرحون فيها دوافعهم للانضمام إلى ورشتي العمل، وتتألف لجنة اختيار المرشحين من خبراء من بينهم عضو من فريق « ثقافة ميد ».

بما أنّ ورشتي العمل هاتين مصممتان وفقاً لمنهج التبادل بين النظراء، فإنّ خبرة المشاركين هامة جداً لاثراء مضمون الجلسات وبالتالي يجدر بالمرشحين أن يكون لديهم فكرة حول بناء الشراكات أو العمل التعاوني بمختلف أشكاله :

إقامة جمعيات تعاونية أو منصات أو شبكات ثقافية أو المشاركة فيها

تطوير الشراكات بين منظمات المجتمع المدني و/أو السلطات و/أو القطاع الخاص

(تطوير شراكات قائمة على التعاون بين العاملين في القطاع الثقافي وغيره من القطاعات ذات الصلة (البيئة والصحة والصناعة…

تطوير المشاريع التي تعمل على حشد شركاء من ثقافات ولغات مختلفة

يتكفل برنامج « ثقافة ميد » بتغطية تكاليف السفر والإقامة.

Critères d'éligibilité

  • إتقان اللغة العربية جيداً وأن يجيدوا لغةً ثانية إما الفرنسية أو الإنجليزية
  • العمل في مجال الثقافة إما في منظمات المجتمع المدني أو منظمات ثقافية أو القطاع العام أو كعاملين مستقلين
  • الالتزام بالمساهمة في كلا ورشتي العمل المرتبطتين بالموضوع
  • من المقيمين في إحدى الدول المشاركة في البرنامج، ألا وهي الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تونس، واسرائيل، كما يمكن للمرشّحين ذوي الجنسية السورية أو الليبية الوافدين من مؤسسات المجتمع المدني والذين يقيمون سواء في بلدهم أو في مكان آخر المشاركة أيضاً

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Plus d'informations

Lien de l'opportunité

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à candidatures Publié sur Jamaity le 16 avril 2016


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo