Exprimer mon avis

“بلديتي المرسى وبن عروس تتبنّى منظومة ”دفتر

15 décembre 2022

“بلديتي المرسى وبن عروس تتبنّى منظومة ”دفتر

أثبت التعاون المشترك بين البلديات ومكوّنات المجتمع المدني نجاعته  في عديد المناسبات ونجاحه في تحقيق نتائج إيجابية سواء لفائدة المؤسسة البلدية أو للمتساكنين. ولتسهيل العلاقة والتعاون بين البلدية وجمعيات المجتمع المدني، تمّ إنشاء منظومة إلكترونية ومعلوماتية جديدة تحمل إسم “دفتر” تمّ تطويرها من طرف خبراء منظمة “الحركة الجمعياتية” وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

تطبيقا لفصل 30 من مجلة الجماعات المحلية، تلتزم البلديات بمسك سجلّ بلدي يتضمّن مكونات المجتمع المدني بمختلف إهتماماته. كما ينبغي على الجمعيات الراغبة في التعاون مع البلدية والمشاركة في

 “دفتر” التي تسهّل عملية التسجيل عن بعد وبكل شفافية وتساهم في تطوير التعاون بين البلدية والجمعيات وتثمّن المشاريع والأنشطة المشتركة بينهما.

رقمنة السجلّ البلدي وتسهيل التعاون

كل جمعية ترغب في التعامل مع بلدية منخرطة في منظومة “دفتر”، يكفيها أن تدخل على موقع www.daftar.tn  وتقوم باختيار البلدية التي تريد التسجيل فيها وتتوّجه الى موقعها في منظومة دفتر وتتبّع مراحل التسجيل المنصوص عليها في الموقع بكل شفافية، وهي عملية سهلة وسريعة وفي متناول الجميع. وعند الانتهاء من عملية التسجيل تصل كل البيانات الى البلدية في كنف احترام و حماية المعطيات الشخصية.

تتمتّع الجمعيات المسجّلة بمنظومة “دفتر” بعدّة خدمات منها تنظيم عملية مشاركتهم في الإجتماعات والأنشطة التي تنظمّها البلدية بمختلف دوائرها ولجانها. كما يتيح “دفتر” الفرصة للجمعية المسجّلة ضمنه لكتابة مقال عن أنشطتها ونشره للعموم للتعريف أكثر بعمل الجمعية في المنطقة البلدية. ويوّفر “دفتر” أيضا مساحة خاصة بالجمعية يمكن من خلاله الاطلاع على كل المقالات والاجتماعات والأنشطة التي شاركت فيها والحفاظ بهذه الطريقة على ذاكرة التعامل بين الجمعية والبلدية.

منظومة “دفتر” متاحة  لكل البلديات لتسهيل عملية  تشريك مكوّنات المجتمع المدني في العمل البلدي لفائدة المؤسسة البلدية وكل المتساكنين. وهي مفتوحة لكل الجمعيات الراغبة في التعامل والتعاون مع المؤسسة البلدية.

بلدية المرسى وبلدية بن عروس تتبنّى منظومة “دفتر”

يمثّل برنامج “دفتر” أداة أساسية للديمقراطية التشاركية على الصعيد المحلي يمكّن الجمعيات من اختيار مجالات تدخّلها وتسهيل علاقتها مع البلدية بأسلوب حديث وتفاعلي في كل ما يتعلّق بالاتصالات والمراسلات والدعوات والمشاركة في أخذ القرار وتثمين الأنشطة المشتركة. وإيمانا بهذه الآلية،قررت كل من بلدية المرسى وبلدية بن عروس الإنخراط في منظومة “دفتر” والعمل بها من أجل التمتّع ببرنامج الكتروني حقيقي لإدارة العلاقة بين البلدية والجمعيات. وقد أكّد السيد معز بوراوي رئيس بلدية المرسى أنّ :”هذه المنظومة تعتبر مكسبا مهمّا جدا على مستوى إرساء الشفافية وفسح المجال للتعرّف على الجمعيات الناشطة ومجالات اختصاصها وتسهيل العلاقة معها”، معتبرا أنّ” تظافر قوى كل الأطراف المحلية الناشطة من جمعيات ونقابات المتساكنين مع السلطة البلدية المحلية من شأنه أن يخلق قوّة حيّة فاعلة في مسارالمشاركة فيأخذالقرار علىالمستوىالمحلّي”.

ومن جانبه أكّد السيد لطفي الزاير رئيس لجنة الإعلام والتواصل والتقييم ببلدية بن عروس  أنّ” منظومة دفتر هي آلية رقمنة لا بّد منها لمزيد الشفافية في علاقة البلدية بمكوّنات المجتمع المدني تضمن مبدأ الحوكمة الرشيدة، وتتيح الفرصة للجمعيات للمشاركة في الاجتماعات وفي مسار أخذ القرار وكتابة مقالات حول أنشطتها والإطلاع على بقية أنشطة الجمعيات الأخرى”.

يمكن لكلّ بلدية تريد الإنخراط في منظومة “دفتر” أن تتّصل بفريق المنظومة من خلال      موقع www.daftar.tn وسيتمّ مرافقتها وتكوينها حتى يتسنّى لها الإستفادة من كل خدمات هذه المنظومة الجديدة

Pour lire en français CP-DAFTAR-FR





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo