Exprimer mon avis

إعداد أوراق السياسات العامة

2 December 2017

يعتبر الإعداد الفعال للأوراق السياسات العامة من المهارات الأساسية التي ينبغي ان يكتسبها الأفراد و المنظمات التي ترغب التأثير على صناع  القرار و المشرعون. و يتمثل العنصر الاساسي للإعداد اوراق سياسية على التعامل مع العلاقة بين المشكلة و الحل , و تشتمل خطواته  على تحديد المشكلة إعداد الحجج المقنعة لصالح حلول محدد , و إقناع الجمهور المستهدف بإستخدام القرارات و الوفقا لتلك الحجج فالمثال النموذج للإعداد اوراق السياسات العامة عادة ما يعرض مشكل ملحة و يقدم الحلول المحتملة لها ثم يقيم هذه الحلول و يوصي بواحدة منها ثم  ينتهي بتقديم حجة مقنعة لسبب تركيز تلك التوصية.
الخطوات التالية تم تصميمها من قبل مشروع الديمقراطية في الشرق الاوسط لإرشادم في كتابة الأوراق السياسية
  • تعريف المشاكل المتعلقة بالسياسات
يجب أن تكون المشكلة التي تود حلها محددة وذات صلة. يساعد تحديد المشكلة على تحديد جمهورك المستهدف والحلول المحتملة. كام يجب أن يكون للمشكلة حل واحد علىَّ اللأقل قابل للتعريف، وإذا تعذر إيجاد حل سياسي واضح لمشكلة ما، فلا ينبغي أن تكون
موضوعاً لورقة سياساتية.
  • معرفة جمهورك
معرفتك للجمهورالمستهدف تسمح لك أن تصيغ ورقت بناء على ما يعرفه ذلك الجمهور ومدى إملامه بالمسألة. ولتحديد جمهورك، ابدأ بتحديد أصحاب المصالحة المحتملني، ثم فكر بعناية في مستوى ادراكهم واهتاممهم بهذا الموضوع. احرص على تجنب الإستخدام المفرط للتفسيرات والمصطلحات التقنية التي قد لا يفهمها جمهورك.
  • تصميم البحوث
يعد تصميم البحوث عنصرا حاسامً في عملية إعداد أوراق السياسات. ينطوي تصميم البحوث على تكوين الإفتراضيات بشأن كيفية صنع السياسات العامة، بلإضافة إلى اختيار الأدوات والأساليب ذات الصلة بالمشاكلة السياساتية التي تتعامل معها. هناك عدة نماذج للعمليات المتعلقة بصنع السياسات العامة،إلا أن النامذج الثالثة االأكثر شيوعاً هي: نموذج النظم، والنموذج المؤسيس، والنموذح العقالين الشامل. كما تنطوي الأساليب والأدوات بصفة عامة على الإختيار بين المنهج الكمي والمنهج النوعي.
  • تجميع األدلة والبيانات
قم بوضع تصور واعمل على إعداد قاعدة حقائق صلبة تساعدك على الإجابة عن سؤالك المتعلق بالسياسة العامة. عند تحديد ما ينبغي أن تتضمنه ورقتك، تأكد من إدراج
المعلومات ذات الصلة والازامة لتعزيز حجتك فقط ولا تغرق جمهورك بالبيانات. يجب عليك أن تتقيد بالمصادر ذات المصداقية والموثوق بها فقط، حيث سيؤدي إدراج معلومات غيرموثوق بها أو أدلة من مصادر منحازة إلا تقويض مصداقية حجتك.
  • تقييم البدائل

عند مقارنة تكلفة ومنافع الخيارات السياسية المختلفة، عليك أن تحدد مجموعة معايير واضحة وأساسية في حل المشكلة السياساتية التي تدرسها. وفيام تعد الفعالية والكفاءة ً معايري تقييمية شائعة، إلى أنه قد تكون هنالك معايري أخرى اكثر ملأمة لأهدافك.

  • صياغة الحجج والتوصيات الخاصة بالسياسات العامة
تعد صياغة الحجج الشاملة والمقنعة أمراً أساسياً بالنسبة لإعداد وتطوير توصيات بشأن السياسات العامة. هناك أنواع عديدة من الحجج الخاصة بالسياسات إلا أن نوع الحجة التي ستستخدمها يعتمد على البحوث التي تجريها وكيفية اختيار الإطار الخاص بحجتك. تشمل الأنواع الرئيسية للحجج: الحجة الجازمة، الحجة التقنية، والعملية والقيميةء النقدية
  • كتابة أوراق السياسات العامة
أوراق السياسات العامة هي الشكل الأ كثر شيوعاً من أشكال الأوراق السياسية ، وهي تقوم بتعريف مشكلة تتعلق بسياسة ما، وتوفر المعلومات الأساسية وتوجز الخيارات المتاحة من أجل معالجة هذه المشكلة، ثم تقوم بتقييم نتائجها المحتملة وتوفر أدلة لدعم التوصيات
  • عملية التحرير
بمجرد الإنتهاء من مسودة المنتج السياسي، يجب أن يشرع المؤلفون والمحررون في عملية مراجعة تعاونية قبل النشر وينبغي أن يضمن المراجعون والمؤلفون أن المعلومات دقيقة وذات صلة، وأن لهجة الكتابة ولغتها مناسبتان ومتسقتان، وأن الهيكل واضح ومقنع، وأنه قد تم تصحيح جميع الأخطاء النحوية والإملائية وعالمات الترقين .
  • نشر أوراق السياسات العامة
اتّبع أسلوباً اسرتاتيجياً في توصيل أوراق السياسات العامة لجمهورك المستهدف. ويمكن أن تتضمن أساليب التوزيع: التوزيع الرقمي، والنسخ المطبوعة، الجمع بين أوراق السياسات العامة وأنواع أخرى من المواد، والتوزيع على وسائل الإعلام.




Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo