Exprimer mon avis

نموذج الاتحاد الإفريقي: شباب يناقش المشكل ويعطي الحلول

15 May 2017

نموذج الاتحاد الإفريقي: شباب يناقش المشكل ويعطي الحلول

انعقد مؤتمر الاتحاد الإفريقي بتونس لسنة 2017 في نسخته الرابعة يومي 23 و24 أفريل بالمدرسة المتوسطية للأعمال (MSB).

 

كما ما سبقه من المؤتمرات، أشرفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تنفيذ مراحل هذه النسخة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت وبالتعاون مع لجنة الاتحاد الإفريقي.

 

يجدر الذكر بأن منظمة نموذج الاتحاد الإفريقي (MAU) تم تأسيسها من قبل السيد حمزة غدامسي سنة 2013 من أجل تنمية نشاطات الاتحاد الإفريقي وإفريقيا بصفة عامة.

 

وفي هذا الإطار، فإن مشروع MAU يهدف إلى القيام بمؤتمر سنوي يحاكي مؤتمر الإتحاد الإفريقي ويناقش فيه الشباب المشاكل الراهنة والمتعلقة بتلك التي يناقشها الدول الأعضاء بالإتحاد الإفريقي.

 

ويتكون نموذج الإتحاد الإفريقي من ‘البرلمان’ و ‘المجلس التنفيذي’ و ‘مجلس السلام والأمن ‘و ‘برنامج الشراكة الجديدة من أجل تنمية افريقيا ‘وأخيرا ‘المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ‘.

 

يقوم كل ممثل عضو داخل لجنته بإعطاء مقترحات وحلول بغرض كتابة ‘ ورقة القرارات / الحلول ‘ التي يتم ارسالها مباشرة إلى الإتحاد الإفريقي.

 

وقد أعلن السيد حمزة غدامسي أنه إنطلاقا من lلسنة الحالية، سيتم تنظيم مؤتمرين سنويا من أجل محاكاة مؤتمرا الإتحاد الإفريقي: كان الأول في تونس، أما الثاني فقد تمت برمجة تنظيمه ب ‘أديس أبابا ‘، أثيوبيا بالمقر الرئيسي للإتحاد الإفريقي. كما تم العمل على مشاريع أخرى بالمنظمة مثل ‘ أكاديمية الدبلوماسية الإفريقية ‘.

 

تعتبر هذه المبادرة فرصة حقيقية للإلتقاء الشباب الإفريقي وتبادل الأراء والأفكار والتطلعات وإعطاء حلول ناجعة من أجل مكافحة المشاكل الراهنة.

 

وهي كذلك ‘ فرصة لإصلاح المفاهيم الخاطئة التي تدور حول ‘القارة السوداء’ التي تعتبر ثرية ليس فقط بمواردها، وإنما بطاقات ابنائها أيضا ‘.

 

من ناحية اخرى، يعطي المؤتمر الفرصة لمعرفة اليات عمل الملتقيات والقمم والمؤتمرات الدبلوماسية الوطنية والدولية. كما كان شعار القمة ‘ إفريقيا نحن نبنيها ‘. وبالرجوع إلى تصريحات المشاركين؛ فإننا نسير فعلا نحو بناء إفريقيا شاملة ومستقلة ومزدهرة.

 

 

المصدر: tunisialog.wordpress.com

ترجمة: عبد المجيد الجبالي / جمعيتي

 


Organismes concernés





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo