Exprimer mon avis

الدورة الثالثة لسوق التنمية : موعد مع التميّز في مجال ريادة الأعمال

25 avril 2017

الدورة الثالثة لسوق التنمية : موعد مع التميّز في مجال ريادة الأعمال

 

بعد نجاح الدورة النموذجية الأولى في جويلية 2012 و الدورة الثانية في أفريل 2014 عادت تظاهرة سوق التنمية هذه السنة في نسختها الثالثة و تم تنظيمها في قصر المؤتمرات بالعاصمة يوم 10 مارس .

هذه الدورة مثلت موعدا لكلّ الفاعلين في مجال بعث المشاريع و ادارة الاعمال تحت اشراف السيد محمد العزيزي المدير العام للبنك  الإفريقي للتنمية فرع شمال افريقيا بالاضافة الى السيد عماد الحمامي وزير التكوين المهني و التشغيل و السيد رياض الموخر وزير الشؤون المحلية والبيئة والسيد دانيال روبنشتاين  سفير الولايات المتحدة الأمريكية و السيد ريفي درابل المكلف بشؤون سفير المملكة المتحدة والسيدة آن راسموسن رئيسة مكتب التعاون بين تونس و الدنمارك وحضور أكثر من 400 شخص  في الحفل الرسمي منهم أصحاب  المشاريع العامة والخاصة وعدد كبير من الفاعلين في المجتمع المدني والمهنيين والأكاديميين و الطلبة .

كما كان حضور قرابة 80 خبيرا أمرا مهما نظرا لاستعدادهم للإشراف على أفكار المشاريع المطروحة و متابعتها حتى تتحقق على أرض الواقع.اجتمع  هذا الحضور للاحتفال بما تمّ إنجازه و للاعلان عن خطة العمل المستقبلية يطمحون من خلالها إلى مزيد  تنمية ثقافة ريادة الأعمال و روح الإبداع والتجديد لدى الشباب  و خاصة منهم المنتمين إلى الفئات الضعيفة.

ويمثل سوق التنمية أهم تجمع للعاملين على تحفيز التشغيل و التنمية الشاملة  في تونس و ذلك اعتمادا على ريادة الأعمال و يمكّن من تقديم مساعدة متكاملة تجمع بين الدعم المادي ( في شكل هبات ) و برنامج مرافقة ( تكوين و تأطير)

و قد تمّ خلال  حفل إطلاق الدورة الثالثة استعراض النجاحات التي تم تحقيقها في الدورة السابقة بالأرقام و التي تتمثل في100

مستفيد منهم 66 بالمائة شباب و 36 بالمائة نساء ، 50 بالمائة في الجهات ذات الأولوية و 50 بالمائة من العاطلين عن العمل

في مجال الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ، 24 في الفلاحة و الصناعات الزراعية و 8 في الصناعات الحرفية و 14 في الصناعة و 5 في الرسكلة.

هذا بالإضافة إلى :

-3.6 مليون دينار مساعدات متفق عليها مكنت من استقطاب 12.1 مليون دينار تونسي .

– دعم 55 مستفيد للمشاركة في 11 معرضا ترتب عنه 6.2 دينار تونسي من المبيعات على كل 1 دينار تونسي استثمر في الدعم.

– التسريع ب 33 بالمائة من مدة دراسة بعض التمويلات من صناديق الدولة و ب 41 بالمائة من مدة دراسة مطالب القروض .

-800  موطن شغل و تحقيق رقم ارباح يناهز 1.7 مليون دينار تونسي ، 7 بالمائة منها في التصدير.

-1.500 ساعة تكوين لصالح أصحاب المشاريع ، 30 مدرب و 49 مؤطر.

– 8 محاضرات في مجال ريادة الأعمال جمعت 52 مهنيا و 950 مشاركا.

و بعد استعراض أهم النجاحات  قدم المشرفون تفاصيل المسابقة التي شارك فيها 16 شخصا لديهم أفكار لمشاريع تنتظر الدعم و التحقيق. و فاز  5 مشاركين عن خمسة فئات كالآتي :

    • فئة ‘ غذّي افريقيا ‘  فاز خالد بوشوشة (مهندس تكنولوجيا) عن مشروع تكنولوجي مجدّد  هو الأول من نوعه في تونس في مجال تربية النحل يضمن الرفع في جودة وانتاجية العسل.

 

  • فئة ‘التنمية الخضراء في أفريقيا’ فازت بالجائزة سندس بنوري و هي شابة في عمر ال35 سنة لم تنجح بعد شهادة الماجستير في الحصول عن شغل.  مما دفعها للعمل على لرسكلة نفايات المستشفيات في منطقة الكريب و مناطق الشمال الغربي  و هو أول مشروع في هذا المجال في تونس وتمكنت من خلاله من توفير 6 مواطن شغل حاليا.
  • فئة ‘ تحسين جودة الحياة لشعوب أفريقيا ‘ و تمكنت اماني الغورابي  من نيل هذه الجائزة عن مشروع ‘مدرسة خاصة في قابس تستقبل الأطفال ما بين 4 و 12 سنة لتحل بذلك مشكل عدم القدرة على التمتع بالتمدرس في بعض المناطق في قابس.
  • فئة’ التصنيع في أفريقيا ‘ فاز بالجائزة محمد خرّاط و هو دكتور في مجال التصنيع متخرّج من جامعة طوكيو . عكف خلال مشروعه على تطوير منتوج يرتكز على التكنولوجيا في مجال صناعة الملابس يمكّن من تعقب الأشخاص الذين غرقوا من خلال ملابسهم و هو  معد » للاستعمال محليا و للتصدير ايضا .
  • فئة’ إدماج افريقيا ‘ فازت بها آسيا شلواح عن مشروع تصميم منتجات يدوية عصرية و مستوحاة من التراث في آن واحد تقوم على قراءة حديثة للمنتوجات الحرفية التقليدية التونسية .

 

في الختام يفتح سوق التنمية إلى حدود يوم 31 مارس الباب أمام الشبان و النساء و الأشخاص الحاملين للمشاريع لتقديم ترشحات من أجل المشاركة في المسابقة القادمة و التمكن من تمويل مالي و برنامج مرافقة متكامل لمشاريعهم .

              ( مقال صادر بالجريدة المدنية – ملحق جريدة الشعب )





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo