Exprimer mon avis

جمعية متطوعون: قيادة شبابية مرآتها الثقافة

27 juin 2016

جمعية متطوعون: قيادة شبابية مرآتها الثقافة

شاركت في الدّورة التدريبية الأولى حول استراتيجيات الاتّصال بتونس الكبرى من 5 إلى 8 أفريل، 9 جمعيات ترشّحت لخوض مغامرة « أبرز » بتنظيم من المجلس الثقافي البريطاني بتونس وبالشّراكة مع « جمعيتي » و »مؤسّسة الياسمين ». 

ومن بين هذه الجمعيات، جمعية متطوعون التي تأسست في جويلية 2015، وهي جمعية تهتم بالنشاط الشبابي الثقافي والبيئي، وتتمثل رؤيتها في: شباب مثقف هو شباب قائد.

ومن أهم التظاهرات التي قامت بها الجمعية، حملة جمع التبرعات للادوات المدرسية أثناء العودة المدرسية للسنة 2015-2016. نذكر كذلك التظاهرة الثقافية التي حملت اسم « مبدعون » التي التأمت بجمام الشك في 2 جانفي 2016 وكانت في شكل حفل ثقافي من تأثيث ثلة من الشباب المبدع. كما تم تنظيم تظاهرة Be Art التي أقيمت بالشراكة مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وهي تظاهرة ثقافية بيئية تم خلالها تجسيد صور قرافيتي وفتح المجال للمبدعين لتوعية الشباب والمواطنين عموما حول أهمية الحفاظ على النظافة، وامتدت من محطة برج السدرية إلى محطة حمام الأنف.

من أهم الصعوبات التي تواجه التي تواجه الجمعية نذكر التعاطي الإعلامي والتواصل مع الجهات الإعلامية، وصعوبة التواصل مع مؤسسات الدولة المختصة في المجال الذي تنشط فيه الجمعية على غرار وزارة الثقافة وزارة البيئة ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة.

وكانت المشاركة في برنامج أبرز ذات إضافة كبيرة للجمعية، حيث فاقت الدورة التدريبية الانتظارات فكانت بالنسبة لمتطوعون، دورة شيقة ومتنوعة الفقرات، اتبعت منهجا بيداغوجيا بطريقة ممتعة وذكية مبتعدة عن المنحى التعليمي البحت التقليدي والكلاسيكي. ومثلت هذه المشاركة فرصة للالتقاء بمختلف الجمعيات وتبادل الخبرات فيما بينها ثم فرصة لتلقي التكوين على مستوى الاتصال بالأساس. فأجابت الدورة التكوينية بذلك احتياجات الشباب باعتبار أن أغلب الجمعيات التي تأسست بعد الثورة يترأسها ويسيرها الشباب الذي تنقصه الخبرة أحيانا في القيادة واستراتيجيات الاتصال. وهكذا، فمثل هذه الدورات التدريبية تعتبر إثراء لمحتوى المجتمع المدني ودفعا نحو تقدم الجمعيات.

ونظرا لمشاركة ممثلي الجمعية في كل من الجزء النظري والجزء التطبيقي من الدورة التكوينية، فسيتم نقل المعرفة التي تم اكتسابها إلى بقية أعضاء جمعية متطوعون على أمل أن تعم الاستفادة.

لمشاهدة فيديو المقابلة، انقر هنا.


Organismes concernés





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo