Exprimer mon avis

إنطلاق مشروع « صحتي  » : دمقرطة الخدمات الصحية ,مجتمع مدني فاعل ودعم لمسار الامركزية

8 novembre 2019

إنطلاق مشروع « صحتي  » : دمقرطة الخدمات الصحية ,مجتمع مدني فاعل ودعم لمسار الامركزية

في إطار تطوير قطاع الصحة وإشراك منظمات المجتمع المدني في ذلك ، أطلقت منظمة أطباء العالم بلجيكيا يوم 5 نوفمبر 2019 مشروع « صحتي » بالشراكة مع منظمة مراقبون، « Cospe » و « Cideal  » بتمويل من الإتحاد الأوروبي.

 

بداية الغيث قطرة وبداية تحقيق الأماني خطوة، هي أماني المناطق المنسية والمهمشة المتمثلة في أبسط حقوقهم كحقهم في خدمات صحية لائقة ذات جودة  تستجيب لاحتياجاتهم ويسهل الحصول عليها. 

في هذا السياق، سجل إفتتاح المشروع كلمة لكل من السيدة وزيرة الصحة سنية بالشيخ، ممثل عن الإتحاد الأوروبي و ممثل عن منظمة أطباء العالم بلجيكيا. رغم إختلاف الجنسيات واللهجات كانت مضامين كلمات الإفتتاح تعبر عن فكرة واحدة وهي « دمقرطة الصحة ».

الصحة من حق الجميع هذا ما يقوم عليه »صحتي » كمشروع يمتد على 6 سنوات بميزانية 20.5 مليون أورو ليعمل على تقريب الخدمات الصحية للمواطن وتحسينها بإرساء آليات للحوكمة والتأسيس للامركزية و ذلك عن طريق دعم هيكلة و قدرات منظمات المجتمع المدني و تعزيز اليات الحوار بينها وبين السلطات المحلية في إطار الحوكمة المفتوحة والتي تساعد على فهم الحاجيات الصحية للمواطنين وللفئات الهشة والعمل على جعل الحلول ملائمة لكل وضعية محلية .لذا ، يضم برنامج  المشروع عدة دورات تكوينية في الغرض ومتابعة تقنية لكل الجهات المشاركة في المشروع وتُعزز هذه الجهود بتقديم تجهيزات ووحدات صحية متنقلة وخدمات على الخط .

يشمل مشروع  « صحتي » 13 ولاية في 4 جهات من الجمهورية التونسية و هي كالأتي : 

  •  جهة تونس الكبرى : السيجومي ، سيدي حسين ، حي التضامن ، دوار هيشر و المحمدية 
  •  جهة الشمال الغربي : عين دراهم ، سقيا سيدي يوسف ، العروسة (بوعرادة)
  •  جهة الوسط الغربي : الزهور ، هي السلام ، سيدي بوزيد الغربية و المضيلة
  •  جهة الجنوب : الحامة ، بني خداش و الفوار  

و يجدر الذكر، بأن مشروع « صحتي » يندرج ضمن برنامج وطني لدعم قطاع الصحة في تونس وهو برنامج « الصحة عزيزة » تحت إشراف وزارة الصحة التونسية وبدعم من الإتحاد الأوروبي. « صحتي » رهان على مستقبل أفضل بالتأسيس لتشريك الجهات المحلية في صنع القرار .« صحتي » الأمل وإرادة التغيير .

 





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo