Exprimer mon avis

المقهى الشبابي بحي التضامن: يد واحدة لا تُصفق لكنها تكتب التاريخ

31 octobre 2019

المقهى الشبابي بحي التضامن: يد واحدة لا تُصفق لكنها تكتب التاريخ

في إطار إدماج الشباب في الحياة العامة نظمت إنترناشونال آلرت بالتعاون مع منظمة أنا أغير « مقهى شبابي  » يوم 26 أكتوبر 2019 بحي التضامن بهدف جمع  شباب المنطقة بممثلي أحزاب مختلفة لتناول مشاكل تستفحل بقوة في حي التضامن.

أدمن شبابنا القهوة وألِفَ إرتياد المقاهي التي أضحت مهربًا  للشباب وفضاءًا لتبادل الآراء التي جمعت بين مختلف التوجهات السياسية محققة التصالح الإجتماعي والتناغم المنشود
في هذا الإطار وفي مقهى شعبي بحي التضامن تم تنظيم لقاء جمع بين شباب المنطقة وممثلين عن أحزاب مختلفة نجحت في الإنتخابات التشريعية لسنة 2019 .تم تنظيم هذا اللقاء بالتعاون مع منظمة « أنا أغير » المحلية وبرعاية « إنترناشونال آلرت » وهي منظمة دولية غير حكومية لها صفة العضو الإستشاري في منظمة الأمم المتحدة التي تعمل على  تعزيز السلام وحل النزاعات.

تضمن هذا اللقاء عديد المحاور وتناول مشاكل المنطقة من بينها إشكال التقسيم الترابي لحي التضامن, آفة المخدرات والبطالة.

دار الحوار في جزءه الأكبر بين الأحزاب فتعالت أصواتها  تنديدًا بتهميش الشباب  .
أمام كلام الساسة المتواصل خيم على جمهور الشباب الحاضر صمت رهيب: نقاشات ووعود يتلاقفها الأحزاب فيما بينهم في إستعراض لفنون الخطابة والصور الشعرية. لم يدم هذا الصمت طويلا فقد كسره أحد الشباب معلقا بأن مشاكل حي التضامن في مقدور شباب المنطقة حلها بأنفسهم وهم عازمون على ذلك. شدد هذا الأخير في تدخله على أن شباب حي التضامن ألفوا جميل هذا الكلام وأناقته وبشاعة واقع المنطقة:  شباب أدمن  المخدرات هربا من واقع مرير,أصحاب شهائد عليا فقدوا مداركهم العقلية وشواطئ تستقبل جثث أبناء المنطقة ممن كلفهم حلم « جنة لامبادوزا الموعودة » حياتهم.

صمت الشباب في هذا اللقاء أشد بلاغة من سنوات الوعود والخذلان. سحب أغلبهم ثقته من الأحزاب  و عبر عن عدم إستعداده لمد يده لها. الشباب وحده سيصنع التاريخ. وجَه الشباب في المقهى رسالة لللأحزاب « حققوا التواصل فيما بينكم وإتفقوا على مصلحة المواطن والوطن ثم توجهوا للشباب »
« حي التضامن تشيد فيه المباني والحدائق العمومية لتسكنها الآمال الخائبة والأحلام المهدورة » هكذا لخص أحد شباب المنطقة واقع حي التضامن.

 





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo