Exprimer mon avis

جائحة كوفيد 19 في تونس: السياسة، السياسات العامة، والتحركات الاحتجاجية

Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux 23459جائحة كوفيد 19 في تونس: السياسة، السياسات العامة، والتحركات الاحتجاجية
Publié le 12-07-2021. Ajoutée le 12 juillet 2021



جائحة كوفيد 19 في تونس: السياسة، السياسات العامة، والتحركات االحتجاجية de Jamaity


Etudes & Rapports

يعيد ’فاعل غير بشري ’ تشكيل الحياة التي عهدناها ويضع خطابات متنافسة حول أفضل الممارسات والسياسات للتعاطي مع المجهول في مواجهة لبعضها البعض. نجد في صدارة المشهد المجتمع الدولي والعلماء والحكومات، وحاجة صانعي القرار الغتنام فرصة توطيد سلطتهم ومشروعيتهم في خضم حالة من الفوضى العارمة. كما يمثل هذا السياق لحظة محتملة من القطيعة السياسية التي يمكن استثمارها من طرف المجتمعات للضغط من أجل التغيير وإن كان مستوى الطارئ وطبيعته، فضًال عن النسق المتسارع لألحداث، يزيد المهمة صعوبة في ظرف تطبعه إجراءات مراقبة صارمة تحد من الفاعلية المجتمعية .
تستعرض هذه الورقة مختلف طرق االستجابة الحكومية وغير الحكومية النتشار وباء كوفيد -19 في تونس خالل الفترة الممتدة بين مارس 2020 ومارس 2021 وتقدم سردا لألحداث يستند الى السياق السياسي واالجتماعي واالقتصادي العام للبالد خالل فترة أزمة صحية عالمية، كما تحدد أربع مراحل شهدتها الديناميات المحلية خالل السنة األولى من الجائحة.
تتحرى الورقة لحظات القطيعة واالستمرارية السياسية واالجتماعية واالقتصادية مقارنة بسياسات وديناميات ما قبل الجائحة، ثم تجادل بأن نخب السلطة استغلت أزمة كوفيد -19 إلدامة النظام والحفاظ على بقائها ال لإلصالح، وإلحياء اإلرث االستبدادي لتونس ما قبل الثورة، وهو ما غذى بالمقابل االحتجاجات االجتماعية وضمن استمرارها رغم شبه إلغاء الفضاء المدني.

 




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo