Exprimer mon avis

المساعدة الانتخابية لتونس Retour vers les projets


Durée du projet: 3 an(s) 1 mois

Apr 2011 Jun 2014

Partager le projet sur

Objectif général

تقديم الدّعم التقنيّ المختصّ في المجال الانتخابي للهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.

Plus de détails

إنّ تنظيم انتخابات ذات مصداقية في البلدان الخارجة لتوّها من نظام ديكتاتوري هي عملية صعبة وخطيرة. وقد وجدت السلطات التونسية نفسها أمام مهمّة صعبة لافتقارها إلى الخبرة في تنظيم انتخابات شفافة. حيث تضمّنت هذه المهمّة العديد من التحديات، بما في ذلك اعتماد التشريعات ذات الصلة، وإنشاء إدارة انتخابية مستقلة، وتصميم النظام الانتخابي وخلق سجلاّت للنّاخبين يمكن الاعتماد عليها.

في هذا السياق، وتلبية لدعوة من الحكومة التونسية، أنشأ الاتحاد الأوروبي مشروع المساعدة الانتخابية التي كانت موضوع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية، والهيئة العليا المستقلّة للانتخاباتووفد الاتحاد الأوروبي. وقد بلغ المشروع نهايته في 31 ديسمبر 2012.
بناء على طلب الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، أعدّت المساعدة الانتخابية وثائق العرض، والتحليل القانوني، ومقترحات لتوقيت العمليات. كما أيد الفريق الانتخابي للإنشاء وحدة رصد وسائل الإعلام ودعم هيئة الانتخابات في أنشطة التحسيسي والعلاقات الخارجية. قبل انتخابات 23 أكتوبر 2011، دعمت المساعدة الانتخابية مختلف أقسام الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات  في مجالات مختلفة مثل الخدمات اللوجستية، وتدريب الكوادر الفنية والآليات الانتخابية والشكاوى.
وبعد الانتخابات، أمّنت المساعدة الانتخابية المشاورات التقنية مع الفاعلين السياسيين والأكاديميين ووسائل الإعلام وممثلي المجتمع المدني وعملت كحلقة وصل بين وفد الاتّحاد الأوروبي والهيئات الوطنية. حيث كان الغرض من المشاورات العامة تسليط الضوء على مختلف خيارات المسار الانتخابي  من خلال عرض وفهم النظم الانتخابية المختلفة في العالم.
إنجازات المشروع في 2012:
قدّمت المساعدة الانتخابية الدّعم من أجل حسن سير انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011، وبالتالي عزّزت قدرات الهيئة الانتخابية.  بعد الانتخابات، واصل فريق المشروع في 2012 (على النحو المنصوص عليه في شروط العقد) عملية المرافقة والتدريب والدعم الفني للجهات الفاعلة الرئيسية المشاركة في العملية الانتخابية.
المبادر بالمشروع: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (ISIE)
جمعية شريكة: خدمات الاصلاح الانتخابي الدّولي (ERIS)


Traductions

Régions bénéficiaires



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo