Exprimer mon avis

تطوير السياحة في تونس Retour vers les projets


Durée du projet: 3 an(s) 11 mois

Jan 2013 Dec 2016

Partager le projet sur

Objectif général

تشجيع السياحة المتكاملة والمعزّزة للموروث المحليّ، خاصّة الأمازيغيّ، والمثمّنة له والمحافظة على البيئة.

Objectifs spécifiques

تطوير السياحة في المناطق المهمّشة بالجنوب الشرقي لتونس (ولايات قابس ومدنين وتطاوين) وخاصّة منها تلك الأكثر تضرّرا من البطالة وهجرة الشباب.

حيث يهدف المشروع إلى توفير مصادر دخل وخلق فرص عمل بغاية تمكين النساء، على وجه الخصوص، من تحقيق مداخيل والشباب من ضمان مستقبلهم في الجهة. ويرمي في الوقت ذاته إلى تعزيز الإمكانيات المحليّة المثيرة للإهتمام من وجهة نظر السيّاح والمتجذّرة بقوّة في الهويّة بالنسبة للسكّان.

Plus de détails

تمرّ السياحة في تونس، إحدى القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد والمصدر الثاني للعملة فيها، منذ قيام الثورة عام 2011  بأزمة اقتصادية عميقة. ومن وجهة نظر هيكلية بالتحديد، يتعرّض هذا القطاع، الذي يرتكز بالخصوص على السياحة الساحلية، إلى منافسة عالمية ازدادت حدّتها. الأمر الذي أدّى إلى انخفاض نسبي في القيمة المضافة للقطاع، المثقل إلى حد كبير بالديون، والذي غدا مقتصرا أكثر فأكثر على عروض من قبيل « العرض الشامل » وأخرى عفا عليها الزمن.

إنّ تنويع السياحة التونسية أصبح اليوم الخيار الحقيقي للاقتصاد التونسي. إذ يتوجّب تركيز سياحة « ناعمة » موجّهة نحو البيئة والسكان، من شأنها أن تقدّم للسوّاح خدمات ثقافية أو وسائل استرخاء غير الشواطئ « الجميلة » المعتادة.  وأهمّ من ذلك أنّ السياحة الجماهيرية لاتزال مقتصرة على المناطق الساحلية الأكثر تقدما اقتصاديا، وبالكاد تمسّ المناطق الداخلية من البلاد  الأشدّ فقرا وأكثر تضرّرا من النزوح والهجرة، والتي مثّلت مهد الثورة.

يهدف هذا المشروع إذن  إلى تطوير السياحة في المناطق المحرومة في جنوب شرق تونس (ولايات قابس، مدنين وتطاوين) التي تعاني بشكل خاصّ من البطالة وهجرة الشباب. حيث يعمل على توفير مصادر دخل وخلق فرص عمل لتمكين النساء، على وجه الخصوص، من توفير مداخيل والشباب من ضمان مستقبلهم في المنطقة. ويرمي في الوقت ذاته إلى تعزيز الإمكانيات المحليّة المثيرة للإهتمام من وجهة نظر السيّاح والمتجذّرة بقوّة في الهويّة بالنسبة للسكّان.

ويبقى الهدف الرئيسي هو تشجيع السياحة المتكاملة والمعزّزة للموروث المحليّ، خاصّة الأمازيغيّ، والمثمّنة له والمحافظة على البيئة.

عدا عن تركيز سياحة قادرة على توفير فرص العمل والتي تبقى عائداتها الاقتصادية في المنطقة (القيمة المضافة والأرباح والإيرادات غير المباشرة)، وذلك عبر التعويل قدر الإمكان على المطوّرين والمستثمرين المحليين.

النتائج

سيوفّر المشروع عرضا سياحيا جديدا وبديلا أو مكمّلا للسياحة الشاطئية في جزيرة جربة الواقعة في نفس المنطقة، والتي تتميّز بعراقتها وذيوع صيتها في جميع أنحاء العالم. حيث سيسمح هذا العرض بجلب السيّاح إلى منطقة قريبة من جربة ذات امكانيات عالية غير أنّها لم تستغلّ بعد من قبل الوكالات ولم تقصد خلال الجولات القائمة أوتمّ استغلالها بشكل محتشم. إضافة إلى جلب أنواع أخرى من السيّاح إلى المنطقة  خاصّة وتونس بشكل عامّ.


Traductions

Régions bénéficiaires

Gabès et 2 autre(s) régions



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo