Exprimer mon avis

بيان صحفي : مسابقة المحاكمة الصورية حول الفصل 49 من الدستور التونسي


Communiqué de presse

تنظم المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات لأول مرة في تونس مسابقة المحاكمة الصورية حول الفصل 49 من الدستور التونسي في إطار مشروعها: « معا من أجل حقبة جديدة لحماية الحقوق الأساسية في تونس ». وسوف يتمّ إجراء طور المرافعات الشفاهية يومي 6 مارس 2021 (الجولة الأولى) و13 مارس 2021 (الدوران نصف النهائي والنهائي)، وذلك من الساعة التاسعة صباحا  إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

 وتجري الفرق المشاركة مرافعة حول قضية وهمية موضوعها أحد الحقوق الأساسية المضمنة بالدستور التونسي بالاعتماد خاصة على الفصل 49 وعلى مبدأ التناسب، وذلك أمام جلسة حكمية تمثل افتراضيا المحكمة الدستورية، تضمّ 12 عضوا تمّ اختيارهم من ذوي الخبرة والكفاءة في القانون مع احترام التناصف والتمثيلية للاختصاصات ذات العلاقة (أساتذة جامعيون، قضاة، محامون، ممثلون عن هيئات دستورية…).

تشارك في المسابقة 6 فرق من  المؤسسات الجامعية التالية: كلية الحقوق والعلوم السياسية )جامعة المنار (، كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية )جامعة قرطاج (، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والتصرف بجندوبة (جامعة جندوبة)، المعهد العالي للدراسات القانونية والسياسية بالقيروان (جامعة القيروان)، كلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة و كلية الحقوق بصفاقس (جامعة صفاقس). ويشرف على الفرق مدربون من بين المدرسين المنتمين لنفس المؤسسات الجامعية.

سيتمّ إجراء المسابقة عن بعد بالنسبة للمشاركين، وسوف تنتقل فرق التصوير لجميع الكليات لتصوير المباريات وتأمين الربط بين الفرق المشاركة ولجنة التحكيم بصفة متساوية والسهر على احترام قواعد المسابقة في القاعات التي ستضمّ المشاركين، فيما ستتابع لجنة التحكيم مرافعات المشاركين في قاعة بنزل الموفمبيك (ضفاف البحيرة)، ويتمّ البث المباشر للمسابقة عبر صفحة الفيسبوك  @International IDEA – Africa & West Asia ليتسنى متابعتها من الوسط الجامعي والأكاديمي.

وقد تمّ الإعلان عن المسابقة في الموقع الرسمي للمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات على الرابط التالي:

https://www.idea.int/news-media/events/moot-court-competition-around-article-49-tunisian-constitution

للحصول على مزيد المعلومات حول هذا الحدث، يرجى الاتصال بالسيدة منية بلعربي [email protected]

En relation avec:


Vous avez des apparitions médiatiques ou des communiqués de presse à partager?





Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo