أعبّر عن رأيي

دعوة لتقديم طلبات حول تعزيز قدرات شركاء مشروع نسيج عودة إلى الفرص


Democracy International

يطلق   Appel à projets

انتهاء الصلاحية

21 جويلية 2024 Dans 2 weeks

شارك الفرصة على

تفاصيل الفرصة

الجهات المعنيّة بهذه الفرصة Tunisie

معلومات عامة 

رقم طلب تقديم الطلبات: CB-A-2407RFA-NASSEEJ 

تاريخ اإلصدار: الجمعة 5 جويلية 2024 

مساءتاريخ اإلغالق: ً يوم االحد 21 جويلية 2024 على الساعة 23:59 بتوقيت تونس 

مساءالموعد النهائي لألسئلة: ً يوم االحد 14 جويلية 2024 على الساعة 23:59 بتوقيت تونس 

الوصف: دعوة لتقديم طلبات حول تعزيز قدرات شركاء مشروع نسيج  لصالح: مشروع نسيج  

سقف المنح 000 185 دينار تونسي  

infotun@democracyinternational.com :إلى اإلرسال 

الوكالة األمريكية للتنمية الدولية )USAID)، اتفاقية تعاون رقم  

CA0000172066423الممول: 

 .Democracy International, Inc 

منظمة الديمقراطية الدولية ينفذه:

القسم األول – تقديم البرنامج 

.1أ. مقدمة  

يقوم برنامج “نسيج”، الممول من الوكالة األمريكية للتنمية الدولية «USAID«والمنفذ من قبل منظمة الديمقراطية  الدول«DI «، ب خلق شراكات مع المبادرات التونسية وتقديم الدعم في القضايا ذات األولوية التي تهم الشأن العام وذلك  للنهوض بأولويات التنمية في تونس في مختلف القطاعات. سيقوم البرنامج بذلك من خالل تعزيز قطاع التنمية في  تونس والعمل على االستدامة . سيقوم البرنامج أيضا بمعالجة القضايا ذات األهمية األساسية للمواطنين وإقامة الروابط  بين القطاعات وداخلها لتعزيز التعاون والتنسيق والوحدة بشكل أفضل . 

يعمل المشروع متعدد السنوات على تمكين المواطنين/المواطنات التونسيين/ التونسيات من الترويج لألولويات الخاصة  بهم من خالل ثالثة أهداف مرتبطة ببعضها البعض: 

  • الهدف 1 : زيادة مشاركة المواطنين/ات وفعاليتهم/هن في العمل حول مواضيع محددة وذات أهمية . الهدف 2 : تعزيز القدرة المؤسسية لمنظمات المجتمع المدني وتعزيز التغيير االيجابي فيما يخص أولويات  المواطنين/ ات. 
  • الهدف 3 : تعزيز الشراكات الفعالة )ما بين القطاعات ومتعددة القطاعات ( على المستويات المحلية والجهوية والوطنية. مثل المجتمع المدني والمواطنين /ات والقطاع الخاص وذلك للعمل على مواضيع محددة وذات  أهمية. 

ضمن الهدف ،2 يسعى مشروع نسيج إلى بناء قدرات المنظمات والفاعلين المدنيين لتعبئة المواطنين حول قضايا  ذات أولوية عامة. 

ّدعوة لتقديم المشاريع.1ب. معلومات حول ال 

تدعو منظمة الديمقراطية الدولية، من خالل مشروعها نسيج، المنظمات المحلية غير الحكومية المسجلة قانونيًا )منظمات المجتمع المدني، المؤسسات األكاديمية، المؤسسات البحثية، وشركات االستشارات( لتقديم طلبات حول  تعزيز قدرات شركاء نسيج حول موضوع واحد على األقل من الموضوعات األساسية المذكورة أدناه. الغرض من هذا  الطلب هو دعم 15 منظمة من شركاء نسيج المحليين والمستفيدين حاليا من منح لتعزيز قدراتهم ومعرفتهم في  المواضيع المذكورة أدناه، مما يعزز نجاحهم في تلبية أولويات المواطنين وتعزيز التعبئة بشكل فعال وهادف ومستدام. 

يدعم هذا الطلب أنشطة وبرامج حول المواضيع األساسية التالية: 

1( التواصل والصورة العامة 

2( حشد التمويل  

3( المناصرة  

يمكن أن يكون “التشبيك” و”المعلومات المنقوصة والكاذبة” من بين الموضوعات الثانوية التي تتقاطع مع واحدة أو  أكثر من المواضيع األساسية المذكورة أعاله. يجب أن تتمتع المنظمات المهتمة بالتقديم بالقدرة والخبرة في تنفيذ  األنشطة في أحد المواضيع األساسية الثالثة. 

فترة التنفيذ: سنة واحدة )من أوت 2024 إلى أوت 2025(. 

شري ًكا ومنتفًع مشروع نسيج يعملون على مشاريع تتعلق بعدم المساواة التي تؤثر على الفئة المستهدفة: 15 ا من 

النساء العامالت في القطاع الفالحي. 

الواليات: الواليات الـ24 في تونس.

المنظمات التي سوف يتم اختيارها ستكون مسؤولة عن تصميم وتنفيذ برامج تعزيز القدرات لشركاء نسيج المحليين،  مع التركيز على اآلليات واألدوات المطلوبة للتنفيذ الفعال. يمكن تنفيذ برنامج تعزيز القدرات من خالل أنشطة متنوعة  مثل ورش العمل التدريبية، والفعاليات، واالجتماعات، وغيرها .  

ستتعاون المنظمات المختارة بشكل وثيق مع فريق نسيج المختص في تعزيز القدرات لضمان تنفيذ البرنامج بطريقة  ناجحة، مما يعزز فاعلية الهدف الثاني لنسيج.  

سيشمل برنامج تعزيز القدرات : 

  • تصميم خطط مخصصة لتعزيز القدرات لـ 15 شريكًا محليًا ومنتفعًا في مناطقهم، لتلبية احتياجاتهم وأهدافهم الخاصة. سيتضمن ذلك تحديد اآلليات واألدوات التي سيتم تنفيذها لتحقيق أهداف البرنامج. تحديد المنهجية ومواد األنشطة التي ستستخدم لتحقيق أهداف البرنامج. 
  • متابعة شركائنا المحليين والمنتفعين خالل وبعد تنفيذ برنامج تعزيز القدرات لضمان فعاليته. 

يجب أن يشمل برنامج تعزيز القدرات:  

  • معالجة بناء القدرات حول أحد المواضيع الثالثة ذات األولوية المذكورة أعاله مع تقديم أقسامها الفرعية.  تصميم خطط التدخالت المناسبة لتلبية االحتياجات التي تركز على مسائل محددة ، خاصة فيما يتعلق بقضية  عدم المساواة التي تؤثر على النساء العامالت في القطاع الفالحي.  
  • يجب أن تكون قابلة للتنفيذ من أوت 2024 إلى أوت ،2025 بما يتماشى مع الجداول الزمنية لمشاريع شركائنا.  أن تتضمن أنشطة متنوعة ومبتكرة. 
  • اعتماد نهج تشاركي وتفاعلي. 
  • الحفاظ على درجة من المرونة للتكيف مع سير المشروع والتغيرات المحتملة. 
  • إنشاء عملية متابعة لمراقبة أنشطة بناء القدرات.  
  • استخدام اللهجة التونسية في جميع أنشطة تعزيز القدرات. 

يجب على المنظمة المختارة لتعزيز القدرات تقديم الوثائق التالية بانتظام خالل فترة عملها : “لوحة بيانات شهرية فردية ” تشمل:

  • أنشطة الدعم والتوجيه التي تمت لكل شريك محلي.  
  • نقاط الضعف المحددة والتحديات التي وقع مواجهتها خالل األنشطة.  
  • اإلرشادات والنصائح الموصى بها لتحسين األنشطة. 

“لوحة بيانات ملخصة” تجمع وتلخص البيانات من التقارير الشهرية الفردية بنهاية فترة المنحة. القسم الثاني – معلومات عن المنحة  

ا تونسيًدينار موضوع من المواضيع األساسية بموجب  

ً ينوي برنامج نسيج منح مبلغ يمكن أن يصل إلى 185000 ا لكل 

هذه الدعوة لتقديم العروض. المبلغ النهائي سيعتمد على النقاشات مع المستفيدين المختارين ونطاق االنشطة  المقترحة. ستكون فترة تنفيذ المنحة بموجب هذا الطلب من أوت 2024 إلى أوت .2025  

تشجع نسيج المنظمات على التقديم في شكل تعاوني مع اآلخرين لالستفادة من تعدد الخبرات في الموضوعات  المذكورة.

القسم الثالث – معايير االهلية للتقديم  

بشكل عام، هذه الدعوة مقدمة للمنظمات المسجلة قانونيًا والتي تعمل حاليًا في تونس. أمثلة عن أنواع المنظمات: منظمات المجتمع المدني  

  • المنظمات غير الحكومية أو غير الربحية  
  • منظمات القطاع الخاص  
  • الشراكات واآلليات التعاونية بين القطاعات ومتعددة القطاعات (على سبيل المثال بين منظمات المجتمع  المدني والقطاع الخاص وما إلى ذلك)؛ 

يجب على المنظمة المختارة: 

  • أن تمتلك شبكة واسعة من المكونين التونسيين والمدربين والخبراء، مع امتالك تجربة وخبرة كبيرة في بناء  القدرات داخل المجتمع المدني، خاصة في المو اضيع المذكورة أعاله. 
  • أن تتمتع بمعرفة قوية بمشهد وسياق المجتمع المدني التونسي. 
  • أن تمتلك خبرة سابقة في التعاون مع المنظمات المحلية في مختلف مناطق تونس في المواضيع المتعلقة  بالنساء، والالمساواة و/أو القطاع الفالحي. 
  • أن تمتلك خبرة مثبتة في تصميم وتطوير محتوى األنشطة وفعاليات بناء القدرات بطريقة إبداعية وفعالة لتلبية  احتياجات منظمات المجتمع المدني.  

يرجى مالحظة أنه يجب أن تمتلك المنظمات المهتمة سجل حافل في تنفيذ األنشطة المماثلة بنجاح. باإلضافة إلى ذلك،  يجب أن تكون قادرة على تقديم أدلة موثقة بوضوح إلثبات النقاط المذكورة أعاله، مما سيساعد في عملية التقييم. 

الجهات الفاعلة التالية ليست مؤهلة للحصول على التمويل: 

  • األحزاب السياسية وفروعها أو الجهات التابعة لها؛ 
  • األفراد؛ 
  • المنظمات التي تظهر في قائمة SAM والبرامج غير الشرائية، “نظام قائمة االطراف المستبعدة ” (EPLS(التابع 

للحكومة األمريكية، الموجودة على الموقع: gov.sam.www أو قائمة العقوبات الموحدة لألمم المتحدة،  الموجودة على : /search/org.un.scsanctions://https ؛ أو على قائمة عقوبات مكتب مراقبة األصول األجنبية،  ؛https://sanctionssearch.ofac.treas.gov/ :على الموجودة 

  • المنظمات التي تروج أو تشارك في أنشطة غير قانونية أو أنشطة معادية للديمقراطية؛ المنظمات الدينية التي تكون أهدافها تمييزية و/أو دينية، والتي يكون هدفها الرئيسي من المنحة ذا طبيعة  دينية*؛ 
  • الجهات أو الموظفون التابعون لمشروع نسيج أو شركة Inc ,International Democracy ؛ و المنظمات التي تمنع مشاركة األقليات والفئات المهمشة أو المنظمات التي تدلي ببيانات يشار إليها على  أنها خطاب كراهية. 

ً على هذا الطلب، ستكون المنظمة مطالبةبالنسبة ألي منحة تمنح بناء بالتمتع بمعرف كيان فردي (UEI (خالل فترة المنحة. إذا كان لدى المتقدم رقم UEI سابقا، فيجب تضمينه في طلبه. وإال، فإنه من المتوقع من المتقدمين الحصول  على رقم UEI قبل تقديم المنحة.

القسم الرابع – معلومات المطلب وتقديم الملف  

ا إلىًيجب إرسال ملف الطلبات إلكتروني com.democracyinternational@infotun 

ويكون موضوع البريد اإللكتروني كالتالي: ” اسم المنظمة – CB-A-2407RFA-NASSEEJ ”  ء بتوقيت تونس،  

 يجب إرسال الملف في موعد أقصاه يوم 21 جويلية 2024 على الساعة 23:59 مسا 

ولن تقبل المطالب الورقية.  

يحتفظ مشروع نسيج بالحق في استبعاد أي مطلب يتم استالمه بعد هذا الموعد النهائي، أوالمطالب التي ال تستوفي  معايير اإلنتفاع، أو التي ال تتعلق بهذه الدعوة لتقديم المطالب. 

يرجى إرسال جميع األسئلة المتعلقة بهذا الطلب عبر البريد اإلل كتروني إلى  

 ءبتوقيتcom.democracyinternational@infotun في موعد أقصاه يوم 14 جويلية 2024 على الساعة 23:59 مسا تونس،  

يمكن تقديم المطلب باللغة االنجليزية أو الفرنسية أو العربية باستخدام النماذج المتوفرة في المرفقات 1 و 2 من هذه  الدعوة لتقديم الطلبات.  

يشمل الطلب 5 أقسام رئيسية: 

1( نموذج الطلب المكتمل )المرفق 1( 

2( الميزانية اإلرشادية مع المالحظات )المرفق 2(  

3( الوثائق القانونية والتنظيمية للمنظمة 

4( سجل الخبرة السابقة في تنفيذ أنشطة بناء القدرات. 

5( السير الذاتية ألعضاء الفريق الذين سيشاركون في أنشطة بناء القدرات وتصاريح تأكيد تفرغهم للمشروع  موقعة. 

يجب أن يتضمن المطلب جميع األقسام كما هو موضح في النموذج : 

.1 نموذج الطلب المكتمل )المرفق 1( في نموذج Microsoft Word الذي تم تقديمه، بما في ذلك  أ . القسم :1 خلفية عن المنظمة 

ب. القسم :2 مواضيع استراتيجية بناء القدرات،  

ت. القسم :3 منهجية وإطار الدعم، 

ث. القسم :4 عملية المتابعة والتنسيق  

.2 الميزانية اإلرشادية مع المالحظات )المرفق 2( في نموذج Microsoft Word الذي تم تقديمه  أ . يجب أن تحتسب الميزانية اإلرشادية بالدينار التونسي وأن ال تتجاوز جميع التكاليف الممولة من خالل هذه الدعوة لتقديم الطلبات مبلغ 185000 دينار تونسي. يجب للتكاليف أن تكون مسموحة بها، قابلة  للتقسيم، ومعقولة. تحدد حكومة الواليات المتحدة )USG)هذه التكاليف على النحو التالي:  مسموح بها: “تكون التكلفة مسموًح a )المعقولية، b )قابلية I. ا بها عندما تتوافق مع المتطلبات التالية: التقسيم، c )صدور المعايير عن مجلس معايير محاسبة التكاليف )CAS)، إن أمكن، وبخالف ذلك، أن  تكون المبادئ والممارسات المقبولة عموًم d )شروط العقد؛ d )أي قيود منصوص ا مناسبة للظروف؛ 

عليها في هذا الجزء الفرعي.” 

  1. قابلية التقسيم: “تعتبر التكلفة قابلة للتقسيم على منحة فيدرالية معينة أو بند تكلفة آخر إذا كانت  السلع أو الخدمات المعنية قابلة للتسعير أو قابلة للتحويل إلى تلك المنحة الفيدرالية أو بند التكلفة  وفقً ا للمزايا النسبية المتلقاة.”  

III. المعقولية: “تعتبر التكلفة معقولة إذا كانت، في طبيعتها ومقدارها، ال تتجاوز ما يمكن أن يتكبده  شخص حذر في ظل الظروف السائدة في وقت اتخاذ القرار بتحمل التكلفة.”  

ب. الميزانية اإلرشادية يجب أن تتضمن مالحظات توضح أسس وتطبيق التكلفة  

ت. ال يجوز تضمين أي رسوم أو تحقيق أي ربح من قبل مقدم المطلب بموجب هذه المنحة. قبل منح المنحة،  ُ طلب من المرشحين الفائزين تقديم وثيقة تعهد بأنهم لن يقوموا بجمع أي أرباح كجزء من ميزانيتهمسي . ث. يجوز المرشحين الفائزين استرداد التكاليف اإلدارية/التشغيلية من خالل نسبة تبلغ 10 .(minimus taux (% يجب تقديم شرح للتكاليف العامة التي تغطيها نسبة الـ %10 والقاعدة التي عليها يتم تطبيق معدالت  التكاليف غير المباشرة) إجمالي التكاليف المباشرة المعدلة ((MTDC (في أعمدة مالحظات الميزانية.  تتضمن MTDC الرواتب واألجور المباشرة، المزايا اإلضافية المطبقة، المواد واللوازم، الخدمات، السفر،  وما يصل إلى أول 25000 دوالر )77345.5 دينار تونسي( لكل منحة. يستثني من MTDC المعدات،  النفقات اإلنتاجية، مدفوعات اإليجار، إعفاءات الرسوم الدراسية، تكاليف دعم المشاركين، وجزء من كل منحة  يزيد عن 25000 دوالر )77345.5 دينار تونسي( . 

القسم الخامس – معايير االختيار  

ستتم مراجعة جميع المطالب من قبل لجنة تقييم تتألف من الموظفين الفنيين وموظفي برنامج نسيج وقد يتم فحص  التوصيات من قبل مجموعة أكبر في منظمة Inc, Democracy International ، معايير االختيار هي كما يلي : 

معايير التقييم أقصى عدد 
الخبرة في دعم بناء القدرات داخل المجتمع المدني التونسي 20 نقطة 
عرض لملفات الفريق والخبراء / المدربين 20 نقطة 
20 نقطة  درجة فهم، ومستوى تجربة المنظمة في تغطية أحد المواضيع األساسية  الثالث لبرنامج بناء القدرات 
عرض المنهجية والمواد، والموارد الداعمة 20 نقطة 
ميزانية معقولة ومقبولة لبرنامج بناء القدرات 20 نقطة 
100 نقطة 

القسم السادس – معلومات حول المنحة واإلدارة  

سيتم التفاوض على جميع المنح وتصنيفها وتمويلها بالدينار التونسي. 

يجب أن تكون جميع التكاليف التي يمولها مشروع نسيج مسموح بها، قابلة للتقسيم، ومعقولة . ُ طلب من المستفيدين تقديم المعرف )بالنسبة ألي منحة ناتجة عن هذه الدعوة لتقديم الطلبات، سي UEI )في وقت  ُ تسليم المنحة. إذا كان مقدم الملف لديه بالفعل رقم UEI مكن للمرشحين، فيجب تضمينه في ملفه. بخالف ذلك، ي

الحصول على رقم UEI قبل منح المنحة. سيعمل فريق المشروع بالتعاون مع المرشحين الفائزين من أجل الحصول على  المعرفUEI. 

ًما أو تعه ًد إن إصدار هذه الدعوة لتقديم المشاريع ) UEI ا على مشروع نسيج بمنح أي منحة. كما أنه ال( ال يشكل التزا 

يلزم مشروع نسيج أو منظمة. Inc, Democracy International أو USAID بدفع التكاليف المتكبدة في إعداد المطالب  وتقديمها. 

القسم السابع – قائمة المرفقات  

المرفق 1 –نموذج المطلب RFA في ملف word Microsoft 

المرفق 2 – نموذج الميزانية االرشادية في ملف word Microsoft 

المرفق 3 – الوثائق القانونية والتنظيمية للمنظمة 

المرفق 4 – سجل الخبرة السابقة في تنفيذ أنشطة بناء القدرات 

المرفق 5 – السير الذاتية للمدربين والمختصين، وألعضاء الفريق وتصاريح تأكيد تفرغهم للمشروع موقعة، باإلضافة إلى  معلومات االتصال والبيانات الخاصة بالجمعيات التي تم دعمها.

Arabic_NASSEEJ CB RFA_Approuved

كيفية الترشّح


Afficher les détails

تابع "جمعيتي" على لينكد إن


احصلوا على جمعيتي موبايل من الآن

Jamaity Mobile Promo

Appel à projets منشور على "جمعيتي" في 4 July 2024


إكتشف المزيد من الفرص على "جمعيتي" عبر النّقر على هذا الرّابط.




مدعوم من طرف

شعار شبكة أوروميد UE Logo