Exprimer mon avis

دعوة لتقديم ترشحات لإعداد دراسة بيبليوغرافية حول اللا مساواة ووضع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المغرب وتونس ومصر وفلسطين ولبنان  Retour vers les opportunités



Échéance

27 Juin 2023 Il y a 1 year

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Tunisie

دعوة لتقديم ترشحات لإعداد دراسة بيبليوغرافية حول اللا مساواة ووضع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المغرب وتونس ومصر وفلسطين ولبنان 

-1 عن الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان: 

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان هي منظمة دولية غير حكومية تدافع عن جميع حقوق الإنسان: المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. تم إنشاء الفيدرالية في عام 1922 وتطورت بشكل ملحوظ على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية حيث تضم الآن 185منظمة عضو في أكثر من 112دولة. احتفلت الفيدرالية بالذكرى المئوية لتأسيسها في عام 2022 وهي بالتالي أقدم منظمة دولية للدفاع عن حقوق الإنسان. 

-2 السياق:  

يقوم المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط في الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بتنفيذ برنامج “سواسية- الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، روافع للمساواة والعدالة الاجتماعية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط“بالاشتراك مع خمس روابط أعضاء في الفيدرالية: الحق )فلسطين(، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية )مصر(، الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب)المغرب(، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية)تونس(، والمركز اللبناني لحقوق الإنسان)لبنان(. 

يسعى البرنامج إلى مزيد من الاعتراف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، والتي تتميز بتفاوتات اجتماعية واقتصادية متزايدة منذ انتفاضات عام ،2011 والتي تغذيها الحقائق الاستبدادية التي تفاقمت بسبب وباء كوفيد 19- والتحديات المرتبطة بتغير المناخ. يهدف البرنامج إلى تنسيق حشد إقليمي متعدد الفاعلين )منظمات المجتمع المدني للدفاع عن حقوق الإنسان، النقابات العمالية، الحركات الاجتماعية، الأكاديميين( في 5 دول مستهدفة )تونس، لبنان، المغرب، مصر وفلسطين(. ويتمحور البرنامج حول محورين رئيسيين للعمل: التبادلات الاستراتيجية والتعلم من الأقران بين الجهات الفاعلة في التغيير بشأن عدم المساواة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية كجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان من جهة، والتوثيق والاتصال حول التعبئة للتعامل مع انتهاكات هذه الحقوق من جهة أخرى.  

-3 أهداف الدراسة :  

تجميع وتبويب الأعمال التي تناولت موضوع اللامساواة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بهدف إتاحتها للباحثين والباحثات والجهات الفاعلة في المجتمع المدني والصحفيين.ات والمؤسسات العمومية التي تسعى إلى التعرف على الموضوع وتوجيه عملها على أساس معلومات موثوقة وموثقة وتحاليل متينة تساعدها على على بلورة سياسات وتصورات لتفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتحقيق العدالة وفق ما تقتضيه معايير الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. 

-4 الناتج: 

تقرير شامل يغطي البلدان الخمسة المستفيدة من البرنامج، وهي المغرب وتونس ومصر وفلسطين و لبنان ويتضمن: -1- إعداد بيبليوغرافيا تشمل التقارير والدراسات والتحاليل والمقالات والأطروحات التي تتناول قضايا : 

www.fidh.org

اللا مساواة الاقتصادية والاجتماعية، أسبابها، مظاهرها، تداعياتها وآثارها بما فيها تلك التي تقع بشكل غير متناسب على النساء والرجال وتعمقها اللامساواة بين الجنسية وعلى أسس الهويات والتعبيرات الجندرية، 

وضع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ومدى إعمالها واحترام الدول من خلال تشريعاتها وسياساتها وموازناتها المالية لالتزاماتها الدولية من أجل إنفاذها وحمايتها مع تغطية الجوانب المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للنساء -2- إنجاز جدولة وتصنيف هذه التقارير والدراسات والتحاليل والمقالات والأطروحات حسب البلدان والحقوق : الحقوق الاقتصادية، 

الحقوق الاجتماعية، 

الحقوق البيئية، 

-3- قراءة لأهم العناصر النوعية والكمية التي يمكن استنتاجها من الأعمال الدراسية والبحثية والتقارير التي تم نشرها حول موضوع البيبليوغرافيا. 

 سيتم نشر الدراسة البيبليوغرافية عبر الإنترنت على المنصة الجديدة المخصصة لـبرنامج سواسية. سيساهم نشر هذه الدراسة على الإنترنت في تسهيل الوصول للمعارف المتعلقة لقضية اللامساواة وبوضع حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المنطقة. -5 اللغات :  

يجب تقديم البحث باللغة العربية، وتتولى الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ترجمته. 

-6 طريقة تقديم الترشحات : 

يرجى إرسال ملف الترشح قبل27 يونيو 2023 إلى السيدة منى دشري، المكلفة ببرنامج المغرب ا لكبير والشرق الأوسط على الايميل التالي ) : التالية الوثائق رفقة ( mmo@fidh.org( الايميل ونسخ ( mdachri@fidh.org 

العرض الفني والمالي لمقدم الخدمة 

سيرة ذاتية محدثة 

المراجع 

أي وثيقة أخرى تعتبرونها مفيدة 

-7 رزنامة الاستشارة:  

7 يونيو 2023 : نشر الإطار المرجعي 

27 يونيو 2023 : الموعد النهائي لتقديم الترشحات 

7 يوليو2023 : الاختيار والتعاقد 

7 سبتمبر/ أيلول2023 :تسليم الدراسة 

-8 الملكية الفكرية 

تحتفظ الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالحقوق الحصرية لاستخدام وتوزيع ونشر أي معلومات مكتوبة في إطار هذه الدراسة. 

-9 سياسة الخصوصية : 

يجب على مقدم.ة الخدمة الحفاظ على أقصى قدر من السرية في المشروع خارج دائرة معارفه.ا المهنية. لا يمكن مشاركة أو نشر أي تفاصيل تتعلق بالمشروع أو الأنشطة اليومية المتعلقة بالبرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي. 

www.fidh.org

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à candidatures Publié sur Jamaity le 7 June 2023


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo