Exprimer mon avis

دعوة للمشاركة في سلسلة ندوات الكترونيّة حول الإيقاف التحفظي – منظمة محامون بلا حدود Retour vers les opportunités


Avocats Sans Frontières Tunisie

Lance   Offre de formation

Échéance

10 Mai 2020 Il y a 2 mois

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Gafsa et 2 autre(s) régions
Domaines concernées par cette opportunité: Droits de l’Homme et 2 autre(s) domaines

تطلق منظمة محامون بلا حدود (ASF) دعوة للمشاركة في سلسلة ندوات الكترونيّة، وبينار (WEBINAR) حول الإيقاف التحفظي، للنشطاء والصحفيين والمحامين الشبان من سوسة وقفصة وتونس.

  1. تقديم المنظمة

منظمة محامون بلا حدود هي منظمة دولية غير حكومية تأسست سنة 1992 في بلجيكيا ومهمتها دعم تحقيق مجتمع عادل ومنصف يكون فيه القانون في خدمة المجموعات والفئات الضعيفة. وتهدف المنظمة الى المساهمة في إنشاء المؤسسات والآليات التي تسمح الى النفاذ بدون تمييز إلى عدالة مستقلة ومحايدة وقادرة على ضمان الحماية القانونية وضمان فعالية الحقوق الأساسية للجميع. وهي تقوم بمجموعة متنوعة من الأنشطة لضمان حق اللجوء الى القضاء للفئات الأكثر ضعفاً وإنشاء أنظمة قانونية قادرة على حمايتهم.

تعمل منظمة محامون بلا حدود على محاور عديدة (اللجوء الى القضاء، العدالة الجنائية الدولية، مكافحة التعذيب، تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الدفاع عن الحقوق المدنية والسياسية، دعم وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، إلخ.) ولديها مكاتب قارّة في بوروندي وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمغرب وتونس وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى.

  1. تقديم منظمة محامون بلا حدود-تونس

تنشط منظمة محامون بلا حدود بتونس منذ فيفري 2012، وتهدف إلى تعزيز الجهات الفاعلة في المجتمع المدني العاملة في مجال الاعانة العدلية، العدالة الانتقالية، وتنفيذ الإصلاحات قصد مساعدتهم على تحسين جودة خدماتهم وفعالية عملهم، والمشاركة في إصلاحات العدالة التي بدأت في تونس. وفي هذا السياق، يعمل مكتب محامون بلا حدود في تونس حاليًا من خلال تنفيذ العديد من المشاريع بالشراكة مع الجهات الفاعلة التونسية (المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان والقانونيون). ويتمثل ذلك في دعمهم في إصلاح منظومة العدالة، تحقيق العدالة الانتقالية، احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها، حماية المكاسب الدستورية، وفي إنشاء خدمات للإعانة العدلية متاحة وذات جودة للفئات الذين يعيشون في أوضاع هشة.

 

  1. تقديم سياق المشروع

قامت منظمة محامون بلا حدود وشركائها بأنشطة الدعوة التي ساهمت في فيفري سنة 2016 في المصادقة على « القانون عدد5 » ، المتعلق بتعديل إجراءات الاحتفاظ.  يعزز هذا الإصلاح حماية الأشخاص المحتفظ بهم لدى الشرطة، بما في ذلك حقهم في انابة محامي. ونتيجة لذلك، تركز عمل منظمة محامون بلا حدود على التنفيذ الفعال لأحكام القانون الجديد.

ولهذا الغرض صُمم مشروع « حماية حقوق الأشخاص المحتفظ بهم » بالشراكة مع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وبالتعاون الوثيق مع الهيئة الوطنية للمحامين بتونس.

يستهدف المشروع بشكل خاص الأشخاص المعرضين لخطر انتهاكات حقوقهم، لا سيما من خلال تسهيل حصولهم على خدمات المساعدة القانونية، وكذلك من خلال تعزيز قدرات الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في مراقبة احترام هذه الإجراءات. وأخيرًا، وبهدف الاستدامة، يعتزم المشروع مواصلة الحوار مع الجهات القضائية الفاعلة وصانعي السياسات.

  1. الهدف من الورشات التدريبية

تهدف الورشات إلى تعزيز قدرات  النّاشطين بالمجتمع المدني والمحامين الشبان والصحفيين لأحكام القانون عدد 5 لسنة 2016 مؤرخ في 16 فيفري 2016 يتعلق بتنقيح وإتمام بعض أحكام مجلة الإجراءات الجزائية.

يجب أن يمكّن محتوى ومنهجية الورشات من:

  • معرفة جيدة بأحكام القانون عدد 5 المتعلق بالاحتفاظ.
  • معرفة الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة للحد من حركة المواطنين خلال الأزمة الصحية كوفيد-19، وحقوق المواطنين في سياق هذه الإجراءات الاستثنائية، وتأثيرها على تطبيق القانون عدد 5.
  • معرفة جيدة بالنقائص الإجرائية وانعكاساتها على المسار الجزائي.
  • معرفة حقوق الأشخاص المحتفظ بهم.
  • معرفة جيدة بالمعايير الدولية المتعلقة بالاحتفاظ.

  1. تاريخ الورشات التدريبية:

  • الحصة الأولى. نظري: 19 ماي 2020.
  • الحصة الثانية. تطبيقي: 20 ماي 2020.

  1. مكان الورشات التدريبية:

نظرًا للوضع الصحي الذي تعيشه في تونس فيما يتعلق بأزمة كوفيد-19، ونظرا لتعليمات الحكومة التونسيّة بالالتزام بالحجر الصحي التام، سيقدم فريق مشروع « Garde à Vue » ورشات التدريب في تقنيات التوعية حول القانون عدد 5 من خلال ندوتين الكترونيّتين (ويبينار).

Critères d'éligibilité

  • ناشط/ة في منظمة من منظمات المجتمع المدني أو صحفي/ة محترف/ة لمدة عامين على الأقل أو محامي/ة شاب/ة او طالب في القانون. .
  • أن يكون مقره/ها تونس أو سوسة أو قفصة.
  • ان يكون لديه/ها معرفة واهتمام خاص بتعزيز حقوق الإنسان.
  • الالتزام بان يكون/تكون متاح/ة خلال فترة الورشات التدريبية أو الأنشطة الأخرى المتعلقة بالورشات.
  • التأكد من توفر اتصال بالأنترنت بالمنزل

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Offre de formation Publié sur Jamaity le 6 mai 2020


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo