Exprimer mon avis

دعوة للترشّح لمساندة مؤسّسات الاقتصاد الاجتماعي و التضامني المتضرّرة من جائحة كوفيد Retour vers les opportunités


Organisation Internationale du Travail

Lance   Appel à candidatures

Échéance

30 Septembre 2021 Dans 1 semaine

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Tunisie

دعوة للترشّح لمساندة مؤسّسات الاقتصاد الاجتماعي و التضامني المتضرّرة من جائحة كوفيد19-

يرمي « صندوق الطوارئ كوفيد  » أساسا إلى تطوير المؤسّسات ذات الأثر الاجتماعي و خلق  فرص عمل لائق للشباب في وضع الهشاشة

أنت معنيّ بالمشاركة في هذا الطلب إذا توفّرت لديك الشّروط  التالية

 

 

الإطــار 

 إن هياكل الاقتصاد الاجتماعي  و التضامني في تونس ، هي في أغلبها حديثة الإنشاء ) أقل من 3 سنوات ( و بالتالي لم تبلغ درجة نضج يسمح لها بالصمود أمام أزمات و جوائح مثل جائحة كوفيد-19. حيث ساهمت  هاته الأخيرة بتفاقم هشاشتها جرّاء إجراءات الحجر الشّامل التي كانت سببا في إبطاء نشاطها أو حتى إيقاف  البعض منها.

أمام غياب الدعم و المرافقة المناسبين فانّ هاته الهياكل معرّضة للغلق النهائي و ما يترتّب عنه من نتائج اقتصاديّة  و اجتماعيّة و صحيّة خطيرة على آلاف الأشخاص الذين  يتهددهم خطر  البطالة  أو اللجوء مجبرين على العمل بالقطاع  غير المهيكل .كلّ ذلك  يمكن  أن يفسّر لوحده  ضرورة التسريع بتوفير الدّعم اللازم لهذه الهياكل لتأمين تواجدها )  استمرارها(  في مرحلة أولى و ) لتمكينها من (  لمساعدتها  على تطوير و توسيع أنشطتها في مرحلة ثانية حتى تتمكّن من مواصلة لعب دورها كفاعل )  كمحرّك(  في التنمية المحليّة

وفي هذا الإطار خصص مشروع  JEUN’ESS« صندوق الطوارئ كوفيد  » لدعم الهياكل التي تواجه صعوبات عن طريق مساعدتها على وضع وتنفيذ مخطط إنقاذ فعالة. وهو موجه أساسا للشباب التونسي من الجنسين و الذين يشكون من وضعيات هشاشة وسيأخذ شكل منح للمستفيدين.

يندرج مشروع JEUN’ESS  » تطوير الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و خلق فرص عمل لائق للشباب التونسي” المنفذ فنيّا من طرف منظمة العمل الدوليّة بالشراكة مع وزارة الاقتصاد و الماليّة و دعم  الاستثمار  في إطار برنامج EU 4 YOUTH )برنامج دعم الشباب التونسي ( و المموّل من طرف الاتحاد الأوروبي   ) بمقتضى اتفاقيّة التمويل بين الحكومة التونسيّة ممثّلة من طرف وزارة التنمية و الاستثمار و التعاون الدولي و الاتحاد الأوروبيENI2018/041-0142 (

يهدف برنامج EU 4 YOUTH إلى المساهمة في تحقيق الإدماج الاقتصادي، الاجتماعي و السياسي للشباب التونسي الأقل حظّ و ذلك من خلال إرساء مقاربة تنمويّة محليّة في تونس عامّة و في المناطق المعنيّة بالمشروع بصفة أخصّ.

منظمة العمل الدوليّة (OIT) هي وكالة متخصّصة تابعة لمنظّمة الأمم المتحدة مهمتها تطوير التشريعات المتعلّقة بالعمل ،دعم خلق فرص عمل لائق، تحسين التغطية الاجتماعيّة و تعزيز الحوار الاجتماعي لحلّ الخلافات   المتعلّقة بمجال  العمل.

تعتبر التركيبة الثلاثيّة للمنظّمة إطار موحّد لتطوير العمل اللائق للرجال و النساء.

أهداف الدعوة لتقديم الترشح :

خصص مشروع JEUN’ESS  « صندوق الطوارئ كوفيد  » لدعم الهياكل التي تواجه صعوبات جراء وباء كوفيد-19. وسيكون هذا الصندوق في شكل منح تخصص لدعم هياكل الاقتصاد الاجتماعي و التضامني في وضع خطة إنعاش لإنقاذ أنشطتهم.

ومن شأن هذا الدعم أن يساعد على ضمان ديناميكية تطوير المؤسسة من خلال الحفاظ على مواطن الشغل القائمة و تركيز استراتيجية لخلق مواطن عمل جديدة. وهو موجه أساسا إلى الفئات الضعيفة و الهشة من الشباب في المناطق السبعة المشمولة بالمشروع ، وهي قابس وجندوبة و القيروان والقصرين وقبلي و الكاف وسيدي بوزيد.

شروط المشاركة مذكورة أسفله

المنهجيّة العامّة :

من أجل دعم قدرة هياكل مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي و التضامني المتضرّرة من جائحة كوفيد-19 (  على الصمود ستتبع هاته الدعوة لتقديم الترشحات الخطوات التالية : 

  • تحديد مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي و التضامني ذات الأثر الاجتماعي و الناشطة حاليا و التي تمرّ بوضعيّة اقتصاديّة و اجتماعيّة صعبة من شأنها أن تهدّد المحافظة على مواطن الشغل بها .
  • مشاركة هاته  الهياكل في مختلف مراحل عمليّة  انتقاء التي تسبق الاختيار النهائي من طرف لجنة خاصّة للغرض متكوّنة من ممثلين عن الإدارات العموميّة ، الشركاء الاجتماعيين و المجتمع المدني.

جميع مراحل الانتقاء سيقع شرحها بكل شفافيّة في بقيّة أجزاء هذا المنشور.

  • دعم مالي في شكل هبة، مرافقة فنية و متابعة مع إعفاء من أي مساهمة ماليّة للهياكل التي سيقع الاختيار من طرف اللجنة النهائية للانتقاء

مشاركة الهياكل النسوية محبّذة جدّا.

كلّ تصريح غير مطابق للواقع يلزم مسؤوليّة صاحبه .

روزنامة تقديم الترشّحات ،الانتقاء ، و إسناد الدعم و التمويل : 

يتم تنفيذ « طلب الدعوة للترشّح »  هذا حسب المراحل التالية و المستقلّة عن بعض :        

                               

* تجدر الإشارة إلى أن جميع المواعيد /التواريخ  المشار إليها ليست نهائية ويمكن تعديلها وفقًا لتطور ظروف تنفيذها بالبلاد.

  • مرحلة تقديم  استمارة المشاركة ) الترشح (   /مخطط تطوير المؤسسات :

خلال هذه المرحلة أنتم مطالبون بتقديم الوثائق الإدارية لمؤسّستكم فضلا عن تعمير استمارة الترشح التى تحتوي على مخطّط الإنقاذ.

آخر موعد لتقديم الترشّح هو 30 سبتمبر 2021 في منتصف الليل بتوقيت تونس . كل ملف ترشح يرد بعد هذا الأجل لا يأخذ بعين الإعتبار.

  • مرحلة الانتقاء الأولي حسب الملفات .

بعد الدعوة لتقديم الطلبات ، سيتم إجراء مرحلة اختيار أولى حسب الملفات المقدمة وقدرتها على تحقيق الأهداف التي يطلبها المشروع. يقع إشعارالمرشحين الذين تم اختيارهم لمرحلة الانتقاء الثانية عبر الهاتف و عن طريق البريد الإلكتروني للمشاركة في مرحلة الاختيار الثانية. 

 

  • مرحلة الانتقاء الثانية : لجنة الانتقاء .

خلال هذه المرحلة ، سيتم دعوة المترشحين للمشاركة حضوريا شريطة تحسن الظروف الصحية للبلاد. وبخلاف ذلك ، سيتم إشعارهم بالتغييرات المتعلقة بطريقة الحضور و سير العملية . إن الهدف من هذه الخطوة هو تقييم  القدرات الشخصية للمترشحين على تحقيق أهداف الإنقاذ الخاصة بمؤسستهم. و سيكون بإمكان المترشحين الذين تم اختيارهم بعد هذه المرحلة متابعة مرحلة دعم القدرات وتقديم مشاريعهم إلى لجنة الانتقاء النهائي . هذا وتجدر الإشارة إلى أنه أنه بإمكان فريق مشروع  JEUN’ESSإيقاف بقية مراحل الإنتقاء والتكوين إذا اقتضى الأمر و ذلك لضعف الحضور أو السلوك أو أي سبب آخر مبرر.

.التاريخ التقريبي لنهاية عملية الإنتقاء الثانية هو 01 أكتوبر 2021

  • مرحلة دعم القدرات :

هذه المرحلة  موجهة للمشاركين الذين وقع الاختيار عليهم خلال  مرحلة الانتقاء الثانية .

يتمتع المشاركون خلال هذه المرحلة  بدورة مرافقة  واحتضان يتم خلالها مرافقتهم حول التمشي الفني لتطوير مخططات إنعاش وإنقاذ أنشطة مؤسساتهم  و كذلك الأسس الخاصة بفريق المؤسسة.

خلال حلقات التكوين سيتمّ التركيز على : 

  • ضبط الأهداف :
  • تطوير مخطط إنقاذ المؤسسة قابل للاستمرار .
  • تحسيس حول الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و مبادئه .
  • تحديد التمويل اللازم و التحكم في المصاريف .
  • المحافظة على الموارد البشريّة و توقعات الانتداب .
  • الانفتاح على السوق : الإستراتيجية التسويقية و التجاريّة .
  • فن القيادة ،التواصل ، المهارات الحياتيّة …

لجنة الانتقاء النهائي  و بعث المشاريع :

يقع تقييم و انتقاء مقترحات إنقاذ و تطوير الهياكل من طرف اللجنة على ضوء العرض الشفوي المقدّم و بقيّة الوثائق المرسلة قبل موعد تقديم هذا العرض.

للجنة  الحق في إقصاء بعض المشاركين أو طلب تعديل الميزانية و الأنشطة المقترحة قبل إمضاء اتفاقيّة التمويل .

قرارات اللجنة مستقلّة و غير قابلة للطعن .

يقع انتقاء المشاريع وفق جملة من المعايير ) بطاقة تقييم (أعدت للغرض.

 الهياكل التي سيقع انتقاؤها ستتمتّع بدعم مالي يقع صرفه على دفعات وفق الأهداف المضبوطة و حسب تقدم انجاز المشروع وفق الأهداف و الآجال  المتفق عليها .

كما سيعمل فريق مشروع JEUN’ESS على تأمين مرافقة فنية متواصلة .

حدد التاريخ التقريبي للاختيار النهائي ليوم 29 أكتوبر 2021.

Appel à candidature Covid final Arabe

Formulaire Covid final Arabe

Comment postuler


Afficher les détails

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à candidatures Publié sur Jamaity le 30 août 2021


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo