أعبّر عن رأيي

ندوة لتقديم نتائح دراسة “التغير المناخي التأثير والاثار غير المتوقعة: الأسباب والنتائج عودة إلى الأجندة

متى؟

29 أكتوبر 2024 à partir de 09:00

أين؟

Le Rio

شارك الحدث على

الجهة (ات) المعنيّة بهذا الحدث تونس

يسر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لدعوتكم الى ندوة تقديم نتائح دراسة ميدانية كمية وكيفية بعنوان “التغير المناخي التأثير والاثار غير المتوقعة: الأسباب والنتائج: مدينة العلا من ولابة القيروان ومدينة قلعة الاندلس من ولاية أريانة مثالا” وذلك يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا بقاعة الريو بتونس العاصمة.
أشرف على انجاز الدراسة الدكتورة ايمان الكشباطي بمعية مجموعة من الباحثين.ات
تكونت عينة البحث في الدراسة من 500 وحدة لمعتمديتي استناداً إلى نتائج التعداد العام للسكان والسكني لسنة 2014 تمّ توزيع هذه العينة بالتساوي بين معتمديتي العلا وقلعة الاندلس وفقاً لمتغيريْ العمر والجنس. تتطلع هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التحولات المناخية وكيف يمكن أن تؤثر على منطقتي قلعة الأندلس والعلا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. تمّ اختيار هاتين المنطقتين بناءً على تباين جغرافي، حيث تنتمي الأولى إلى الشريط الساحلي، بينما تُعتبر الثانية سباسبية قاريّة . وقد وقع تبنّي هذا الاختيار نظرا إلى أنّه يُفسح المجال لرؤية أشدّ وضوحًا حول تأثيرات التغيرات المناخية في مناطق متنوعة.
من جهة أخرى، يسعى هذا البحث إلى دراسة أوجه الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية بكلّ من منطقتي العلا وقلعة الأندلس، وتحديد العلاقة بين متغيّر المناخ والهشاشة في هاتين المنطقتين وإمكانية ارتباط الانخراط في الهجرة بمختلف أشكالها بهذه التحوّلات. كما ستساعدنا هذه الدراسة أيضًا على فهم الآمال والتطلعات التي يحملها مواطنو المنطقتين لتحسين ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع الجهات الأخرى والحدّ من الآثار السلبية للتغيّر المناخي الحاصل، كما سيتمّ إدراج التوصيات الخاصة بالخبراء في ذات الصدد.

المنظمات المشاركة

أكثر معلومات

يمكنك الإتصال بفريق التنظيم للحصول على أكثر معلومات


المواقع الاجتماعية

أضف على أجندة جوجل الانضمام على

الأحداث القادمة

لمة الصناعية 2

‎Etoile De La Medina - نجمة المدينة à partir de 11:00

Appel à candidatures Hackathon “Eco Entrepreneur

Smart Tunisian Technoparks, Pôle Technologique Ghazala, 2088 Ariana, Tunisia à partir de 09:00

إكتشف المزيد من الأحداث على "جمعيتي" بالذّهاب إلى الأجندة الجمعياتية


هل تودّ التعرّف أكثر على أحداث الجمعيات في المجتمع المدنيّ التونسيّ؟
جرّب الخانة أجندة جمعياتية للمنصّة



مدعوم من طرف

شعار شبكة أوروميد UE Logo