أعبّر عن رأيي

اطلاق التقريرالأول لمنتدى الحق في المياه في المنطقة العربية عودة إلى الأجندة

متى؟

22 مارس 2017

أين؟

Rosa Luxemburg Stiftung - North Africa 23 Avenue Jugurtha, Mutuelle Ville, 1082 Tunis

شارك الحدث على

الجهة (ات) المعنيّة بهذا الحدث تونس
المجالات المعنيّة بهذا الحدث التنمية الإقتصادية والإجتماعية

التزامن مع اليوم العالمي للمياه يطلق منتدى الحق في المياه في المنطقة العربية بالشراكة مع مؤسسة روزا لكسمبورغ تقريره الأول.

على الرغم من المشكلات التي تعانيها المنطقة العربية فيما يتعلق بوضعية المياه، نجد أن حكوماتها وبدلا من اتباع استراتيجيات تقوم على إعمال مبدأ الحق فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية بما يساعد في تنمية قدراتها واستدامة مواردها المائية، نجدها تنساق وراء استراتيجيات مؤسسات التمويل الدولية كالبنك العالمي وصندوق النقد الدولي وغيرها من خلال التعامل مع الموارد المائية باعتبارها سلعة وليست حقاً، والترويج لمقولات أن السوق وحده القادر على حسن تدبير ندرة المياه والتحكم في استهلاكها من خلال إتاحة استعمالها فقط لمن له القدرة الشرائية للحصول على المياه.

في هذا السياق، يُصدر “منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية” هذا التقرير، والذي يحاول من خلاله تناول قضايا الحق في المياه بالمنطقة العربية، وما يعتري هذا الحق من انتهاكات ومشكلات بسبب السياسات التي تكرس للعديد من العراقيل التي تحول دون مبدأ الحق في الوصول للمياه، مثل التوجهات نحو الخصخصة أو الخوصصة، وتعميق الاحتكارات، وخلق أسواق دولية للاتجار بالمياه على صعيد عالمي .

تدير اللقاء د. رجاء كساب (دكتوراة فى العلوم الإحيائية ، مستشارة برلمانية ، ناشطة وفاعلة جمعوية، منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية) وعبدالمولى إسماعيل (باحث فى مجال البيئة والتنمية ، وعضو منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية، والجمعية المصرية للحقوق الجماعية) و حبيب معلوف (كاتب وصحافي وأستاذ جامعي، يدرس الفلسفة البيئية والإعلام البيئي ، رئيس قسم البيئة في جريدة السفير سابقا وجريدة الاخبار حاليا).

المنظمات المشاركة

أكثر معلومات

يمكنك الإتصال بفريق التنظيم للحصول على أكثر معلومات


المواقع الاجتماعية

أضف على أجندة جوجل الانضمام على

الأحداث القادمة

ATOP RUN

Centre Ville Tunis à partir de 08:00

إكتشف المزيد من الأحداث على "جمعيتي" بالذّهاب إلى الأجندة الجمعياتية


هل تودّ التعرّف أكثر على أحداث الجمعيات في المجتمع المدنيّ التونسيّ؟
جرّب الخانة أجندة جمعياتية للمنصّة



مدعوم من طرف

شعار شبكة أوروميد UE Logo