Exprimer mon avis

مقهى الصحة – التمويل العمومي للصحة في تونس: عائق أمام التغطية الصحية الشاملة؟ Retour vers l'agenda

Quand?

26 Décembre 2021 à partir de 16:00

Où?

Facebook Live

Partager l'événement sur

Région(s) concernées par cet événement: Tunisie
Domaines concernées par cet événement: Santé
موعدنا الأحد 2️⃣6️⃣ ديسمبر 2️⃣0️⃣2️⃣1️⃣ على الساعة 🕓 الرابعة مساء 1️⃣6️⃣:0️⃣0️⃣ مع سارة الزيدي في بث مباشر على صفحة جمعية قرطاج للصحة لنسلط الضوء على اشكالية التمويل العمومي للصحة في تونس وانعكاساته على التغطية الصحية الشاملة.
⬅️ننطلق في تقديمنا من خلاصات الحسابات العامة للصحة التي تم انجاز آخرها بين 2012 و 2014 والتي أكدت تميز نظام تمويل الرعاية الصحية في تونس ما بعد الثورة بثلاث خصائص ذات تأثير على بقائه، وأدائه وإنصافه: الإسراف النسبي وتحول ملحوظ في السياسة الاجتماعية للصندوق الوطني للتأمين على المرض لصالح القطاع الخاص، المساهمة المالية العالية جدا للأسر فوق عتبة الإنفاق الكارثي seuil des dépenses catastrophiques مقارنة مع نمو البلاد.
⬅️هذا النمط التمويلي يشهد على انخفاض الملاءمة الاجتماعية لتمويل الرعاية الصحية العمومية، ويطرح تساؤلات جدية حول تأثيره سلبا على تنفيذ إستراتيجية التغطية الصحية الشاملة في تونس، وتأثير ذلك على الفئات الأكثر تهميشا والأكثر هشاشة وفقرا خاصة أمام التحديات الديمغرافية التي يطرحها علينا التهرم السكاني. كما يدفعنا إلى التساؤل حول مدى شفافية البيانات المتعلقة بميزانية الصحة في تونس وتأثير ذلك في قدرتنا على قراءتها وتحليلها.
⬅️هل الخدمات الصحية في تونس بصدد التطور؟ هل تخصص الدولة جزء هاما من ميزانيتها للنهوض بقطاع الصحة؟ اين تذهب التمويلات العمومية للصحة والقروض والهبات المسندة في اطار التعاون الدولي؟ وهل يساهم الصندوق الوطني للتأمين على المرض والهيكلة الحالية لتمويل الرعاية الصحية فعلا في دعم النفاذ إلى التغطية الصحية الشاملة للفئات الهشة والتقليص من مخاطر زيادة الانفاق الفردي على الصحة؟ والى اي مدى يمكن اعتبار السياسة الصحية للدولة التونسية شفافة في علاقتها بالتمويلات العمومية للصحة؟
⬅️الضيوف:
🔵د. لطفي عزوز: خبير ومستشار في الصحة العمومية، أستاذ في جامعة محمود الماطري
🔵اسراء الرحماني: عضوة في جمعية خرائط المواطنة
🔵د. سهيل العلويني: رئيس سابق للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس النواب
🔵سامية بوسلامة لطيّف: نقابية وعضوة في الائتلاف المدني للدفاع عن المرفق العمومي للصحة وأمينة مال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
⬅️ان حضوركم ومشاركتكم لضيوفنا بأسئلتكم وتعاليقكم أثناء البث المباشر يسرنا ويسعدنا وهو من شأنه اثراء الحصة بصفة خاصة وتوسيع نطاق النقاش العام حول اقتصاد الصحة في بلادنا ومستقبل المنظومة الصحية في تونس في ظل هذا الواقع.

Organismes impliqués

Plus d'informations

Pour plus d'informations, vous pouvez contacter l'équipe organisatrice:


Réseaux sociaux

Ajouter sur l'agenda Google Rejoindre sur

Événements à venir

Summer Internship Online Fair 2022

Évènement en ligne à partir de 11:00

Découvrez encore plus d'événements sur Jamaity en allant sur l'agenda associatif


Vous souhaitez découvrir plus d'événements impliquant des associations de la société civile tunisienne?
Essayez la rubrique Agenda associatif de la plateforme



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo