Exprimer mon avis

التحديات السياسية والمهنية للوباء من منظور مجموعات كويرية ونسوية Retour vers l'agenda

Quand?

15 Avril 2020 de 14:00 à 15:30

Où?

ZOOM

Partager l'événement sur

Région(s) concernées par cet événement: Palestine
Domaines concernées par cet événement: Droits de l’Homme et 1 autre(s) domaines
لا شكّ أن وقع وباء كورونا علينا كأشخاص نعيش تجارب جنسية وجندرية مختلفة يحمل خصوصيّة ما، بالتقاطع مع فئات مجتمعية مهمّشة أخرى، ما يخلق أسئلة وتحدّيات خاصّة للمجموعات والمؤسسات التي تعمل على قضايا الجنسانية والتعددية الجنسية والجندرية.

إدراكًا منا لهذا الوضع المركب، وانطلاقًا من مسؤوليتنا السياسيّة والمعرفية بمشاركة تجاربنا ومعرفتنا، تسرّنا دعوتكنّ/م للانضمام لنا في لقاء عن بعد حول الأسئلة والقضايا السياسية والمهنية التي تلحّ علينا هذه الفترة كمجموعات ومؤسسات نسوية وكويرية؛ ما هو أثر الوباء على أشخاص يعيشون توجهات جنسية وجندرية مختلفة ومجموعات أخرى مهمّشة؟ كيف يتكثّف قمع الدولة وسياسات ضبطها لجنسانيّتنا وأجسادنا استغلالًا للوضع القائم؟ كيف نستمر في العمل كمجموعات نسوية وكويرية وما الذي يجدر بنا فعله؟ وأسئلة وأفكار كثيرة غيرها نشارككنّ/م بها.

يشارك في اللقاء أربع مجموعات عربية كويريّة ونسوية من مجالات عمل وخلفيات مختلفة. يعقد اللقاء يوم الأربعاء الموافق 2020/4/15 الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت فلسطين ولبنان، والرابعة بتوقيت تونس.

نتطرق في اللقاء إلى:
كيف تستغل أجهزة الدولة حالة الهلع من الوباء؟ وكيف يؤثر ذلك على صحتنا النفسية وجنسانيّتنا؟- مشروع الألف.
كيف يؤثر الوضع الحالي -وتحديدًا السياسات الصحية- على مجموعات أكثر من أخرى: الأشخاص الترانس، العاملات بالجنس، المثليات/ين، وغيره؟ جمعية موجودين.
كيف نوفّق كمنتجات للمعرفة النسوية والكويرية بين المعرفة المتعلقة بالوضع الصحي وخططنا الاستراتيجية؟ وكيف نعتني بأنفسنا وببعضنا البعض؟ موقع جيم.
ما هي تحديات العمل الجماهيري مع القاعدة الشعبية وإمكانيات التواصل معها كمؤسسة قاعدية وجماهيرية؟ – القوس.

يمكن الانضمام إلى اللقاء عبر تطبيق زوم، والمشاركة في الأسئلة والملاحظات عن طريق التشات.
نشارككنّ/م رابط اللقاء الأسبوع القادم.
ملاحظة: تتصاعد في الآونة الأخيرة أسئلة حول الأمن الرقمي المتعلّق باستخدام تطبيق زوم. نعمل أقصى ما يمكن لأماننا وأمان المشاركات/ين، لكن وجب التنويه من باب المسؤوليّة والشفافيّة.

المجموعات المشاركة:
مشروع الألف: جمعية تعمل على قضايا الجنسانية والجندر والعدالة الإنجابية مع المجتمعات المختلفة في لبنان منذ عام 2015، لإعادة تأكيد امتلاك النساء والعابرين/ات واللانمطيين/ات الوكالة والاستقلالية على أنفسهن وأجسادهن وصحتهن النفسية.

جيم: موقع يهتم بالإنتاج المعرفي والنقدي والثقافي في شؤون الجندر والجنس والجنسانية خارج عن الخطاب السائد لوسائل الإعلام المهيمنة. الموقع يطرح مساحة للجميع للتعبير عن آرائهن/م والمشاركة في نقاش يخصّ كلّ الجوانب المختلفة المتعلقة بالجنسانية وتقاطعاتها بالإضافة إلى التواصل والتشبيك بين المهتمات/ين سواء أفراد أو مجموعات تعمل في مواضيع مشابهة. أطلق الموقع عام 2018.

موجودين: مبادرة موجودين للمساواة هي جمعية غير حكومية وغير ربحية ، مرخص لها رسميا لتنشط في تونس، تعمل موجودين لتحقيق العدالة والمساواة بين الناس جميعاً، على حقوق الإنسان والحقوق الجسدية والجنسية خاصة لصالح مجتمعات المثليات/ين والعابرات/ين والمجموعات المهمشة.

القوس: مؤسسة تعمل في التغيير الاجتماعي حول قضايا التعددية الجنسية والجندرية في مناطق مختلفة في فلسطين منذ ما يقارب العقدين. تتعدد مشاريع القوس ما بين الإنتاج الثقافي والمعرفي وبناء حياة ومشهد كويري فلسطيني حيّ ومؤثّر، لتوسيع النقاش في المجتمع الفلسطيني أجمع حول قضايا التعددية الجنسية والجندرية.

نتطلّع بشوق لمشاركتكنّ/م أفكارنا وأسئلتنا.

Plus d'informations

Pour plus d'informations, vous pouvez contacter l'équipe organisatrice:


Réseaux sociaux

Ajouter sur l'agenda Google Rejoindre sur

Événements à venir

Visite guidée de Tunis

Rendez-vous au parc du belvédère à partir de 09:00

Découvrez encore plus d'événements sur Jamaity en allant sur l'agenda associatif


Vous souhaitez découvrir plus d'événements impliquant des associations de la société civile tunisienne?
Essayez la rubrique Agenda associatif de la plateforme



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo