Exprimer mon avis

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي أ.س.أ.س.أ.س.س

Implanté depuis 2002

Particularités du PTF : Partenaire Technique


مقدمة:

إلتزم الاتحاد الأفريقي، في الجلسة الافتتاحية في دوربان (جنوب افريقيا) في جويلية 2002، بالعمل  تجاه التحول والتكامل في القارة . و تأتي أهداف وتطلعات الاتحاد الجديد استجابةً للدعوات من أجل الديمقراطية والتنمية التي بدأتها مؤسسات المجتمع المدني النابض بالحياة في أفريقيا . ولهذا السبب قرر قادة الاتحاد بناء إتحاد شعبي .وإدراكا منه للموارد البشرية والمؤسسية الغنية وبالمجتمع المتنوع، دعا الاتحاد الجديد  إلى بناء شراكات قوية بين الحكومات وكافة شرائح المجتمع.

تأسس المجلس الإقتصادي  والإجتماعي والثقافي للإتحاد الأفريقي  بموجب المادتين 5 و 22 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي لتوفير منصة لإقامة شراكة بين الحكومات وكافة شرائح المجتمع المدني الأفريقي.

و قد حدد النظام الأساسي ماهية المجلس الإقتصادي  والإجتماعي والثقافي لإتحاد الأفريقي، الذي طرحه  رؤساء الدول والحكومات في الدورة العادية الثالثة للمؤتمر في جويلية  2004،  كجهاز استشاري للاتحاد الأفريقي مؤلف من مختلف الفئات الاجتماعية التابعة  للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي. [الجمعية / AU / Dec.42 (III)].

وتشمل  منظمات المجتمع المدني  :

● أ) المجموعات الاجتماعية مثل المجموعات التي تمثل النساء والأطفال والشباب والمسنين والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة؛

● ب) المجموعات المهنية مثل جمعيات الفنانين والمهندسين والمهنيين الصحيين والعاملين الاجتماعيين والصحفيين والمعلمين والرياضيين والمحامين وعلماء الاجتماع والأكاديميين و المنظمات التجارية (الدوائر الوطنية للتجارة والصناعة والزراعة) وغيرها من جماعات المصالح الخاصة

● ج) المنظمات غير الحكومية  والمنظمات المجتمعية والمنظمات التطوعية

● د) المنظمات الثقافية

● ه) الفئات المهنية من الشتات الأفريقي كما هو محدد من قبل المجلس التنفيذي.

 

من مميزات المجلس الإقتصادي  والإجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي أنه عبارة عن منصة للمجتمع المدني الأفريقي للعب دور نشيط في التخطيط لمستقبل القارة التي سيتم تنظيمها بالشراكة مع الحكومات المساهمة في تعريف مبادئ وسياسات وبرامج الاتحاد.

لقد قام الاتحاد الأفريقي بخطوة حاسمة نحو تعزيز البناء المؤسسي له، مع انعقاد أول جلسة عامة له في 9 سبتمبر 2008 في دار السلام (تنزانيا).

صلاحيات المجلس الإقتصادي  والإجتماعي والثقافي الاتحاد الأفريقي:

● تعزيز الحوار بين جميع شرائح السكان الأفارقة بشأن القضايا المتعلقة القارة ومستقبلها

● بناء شراكات قوية بين الحكومات وجميع قطاعات المجتمع المدني، ولا سيما النساء والشباب والأطفال والشتات، والنقابات العمالية والقطاع الخاص والمجموعات المهنية

● تعزيز مشاركة المجتمع المدني الأفريقي في تنفيذ سياسات وبرامج الاتحاد.

● السياسات والبرامج التي تعزز السلام والأمن والاستقرار وتعزيز التنمية والتكامل في دعم القارة 

● تعزيز الدفاع عن ثقافة الحكم الرشيد والمبادئ والمؤسسات الديمقراطية والمشاركة الشعبية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية؛

● تعزيز الدفاع عن ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة؛

● تشجيع وتعزيز القدرات المؤسسية والبشرية والتشغيلية للمجتمع المدني الأفريقي

 

 هيئات المجلس الإقتصادي  والإجتماعي والثقافي الاتحاد الأفريقي ووظائفه

● الجمعية العامة

1. إعداد وتقديم تقارير واراء استشارية .

2. تقديم مقترحات بشأن الميزانيات وأنشطة المجلس.

3. مراجعة أنشطة المجلس  واقتراح الإجراءات وتقديم التوصيات المناسبة.

4. تعديل قانون الأخلاق ومدونة قواعد السلوك لمنظمات المجتمع المدني التابعة للاتحاد أو العمل معها.

● اللجنة الدائمة

1. تنسيق عمل المجلس .

2. إعداد اجتماعات الجمعية العامة؛

3. اتباع تنفيذ مدونة قواعد السلوك ومعايير السلوك المهني.

4. إعداد وتقديم تقارير سنوية إلى جمعية الاتحاد.

● المجموعات القطاعية

1. تقديم المشورة وتقديم مساهمات إلى سياسات وبرامج الاتحاد الأفريقي.

2. إعداد وتقديم آراء استشارية وتقارير المجلس .

● لجنة وثائق التفويض

1. مراجعة وثائق تفويض أعضاء المجلس  وممثليهم.

 

يشمل الهيكل المؤسسي كما هو منصوص عليه في المادتين 8 و 14 من النظام الأساسي: أ الجمعية العامة، واللجنة الدائمة، و لجنة وثائق التفويض، عشرة (10) مجموعات قطاعية والأمانة.

الجمعية العامة :هي هيئة القرار العليا للمجلس، برئاسة رئيس وخمسة نواب للرئيس، الذين يشكلون مكتب الجمعية العامة. تتكون الجمعية العامة من مائة وخمسين (150) منظمات المجتمع المدني مع مختلف الفئات الاجتماعية والمهنية في الدول الأعضاء في الاتحاد والشتات الأفريقي.

وفقا للمادة 5 من هذا القانون، فإن: (أ) اثنين (2) من منظمات المجتمع المدني من كل الدول ال 53 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. (ب) عشرة (10)من  العاملين إقليميا (اثنان لكل منطقة من المناطق الخمس من أفريقيا)؛ (ج) الثمانية العاملين على الصعيد القاري. (د) وعشرين (20) من منظمات المجتمع المدني من الشتات الأفريقي كما هو محدد من قبل المجلس التنفيذي في مختلف قارات العالم. و (ه) ستة (6) من ممثلي منظمات المجتمع المدني، وأعضاء بحكم مناصبهم، الذين عينتهم اللجنة على أساس اعتبارات خاصة، بالتشاور مع الدول الأعضاء ،  تحت قوانين المجلس، و يتبع انتخاب أعضاء المجلس مبدأ التكافؤ  بين الرجل والمرأة و الشباب.

 

وتتألف اللجنة الدائمة من ثمانية عشر (18) عضوا : (أ) رئيس الجمعية العامة للمجلس  وأعضاء المكتب الآخرين. (ب) (10) رؤساء كتلة. (ج ) ممثلين اثنين للجنة.

 

وتتكون لجنة أوراق الاعتماد كما يلي: (أ) (1) منظمة من المجتمع المدني الأفريقي يمثل كل من (5) خمس مناطق. (ب) واحد (1) تنظيم المجتمع المدني التي تمثل الشتات الأفريقي. (ج) والممثل المعين للتعامل مع مجموعات المصالح الخاصة مثل المجموعات الضعيفة والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والناس الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز؛ و (د) ممثلين اثنين للجنة.

 

الأمانة و ينص  النظام الأساسي للمجلس  أن الأمانة سوف تكون موجودة داخل وحدة ذات الصلة باللجنة.

Priorités

  • السلام والأمن: (الترقب، منع وإدارة وحل النزاعات وإعادة البناء ما بعد النزاع وبناء السلام، ومنع ومكافحة الإرهاب، وذلك باستخدام الجنود الأطفال، والاتجار بالمخدرات، والانتشار غير المشروع للأسلحة الخفيفة والصغيرة العيار والأمن الإصلاحات، الخ)؛
  • الشؤون السياسية (حقوق الإنسان، وسيادة القانون والديمقراطية والقانون الدستوري، والحكم الرشيد، وتقاسم السلطة والمؤسسات الانتخابية والشؤون الإنسانية والمساعدة في حالات الطوارئ، وما إلى ذلك).
  • البنية التحتية والطاقة (الطاقة والنقل والاتصالات والبنية التحتية والسياحة، الخ)؛
  • ● الشؤون الاجتماعية والصحة (الصحة والأطفال ومكافحة المخدرات، والسكان والهجرة والعمل والتوظيف، والرياضة، والثقافة، والأسرة وكبار السن والمعوقين والحماية والاندماج الاجتماعي، الخ)؛
  • ● الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا (التعليم ومحو الأمية، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، الخ)؛
  • ● التجارة والصناعة (التجارة والصناعة والحرف والجمارك والهجرة، الخ)؛
  • ● الاقتصاد الريفي والزراعة (الاقتصاد الريفي والزراعة والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والبيئة وموارد المياه والموارد الطبيعية، والتصحر، الخ)؛
  • ● شؤون الاقتصادية (التكامل الاقتصادي، والقضايا النقدية والمالية وتنمية القطاع الخاص، بما في ذلك القطاع غير الرسمي، وتعبئة الموارد، وما إلى ذلك).
  • ● الجنس وما يتصل به من مسائل: (النساء والنوع الاجتماعي والتنمية: القضايا الشاملة، الخ)؛
  • ● برامج المشتركة بين القطاعات (جميع المسائل المتداخلة الأخرى غير المذكورة أعلاه، مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتعاون الدولي، والتنسيق مع المؤسسات والهيئات التابعة للاتحاد الأخرى).


Coordonnées

Téléphone
a0d7c9408634e29a8d954c5a1456f8c7
Email
a0d7c9408634e29a8d954c5a1456f8c7
Adresse
  ECOSOCC Secretariat, C/o African Citizens Directorate (CIDO) African Union Commission P.O. Box 3243 Addis-Ababa – Ethiopia  


Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo