Exprimer mon avis

المركز الافريقي لتدريب الصحافيين و الاتصاليين

المركز الافريقي لتدريب الصحافيين و الاتصاليين كاب.جي.سي.

Particularités du PTF : Partenaire Technique


المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين هو مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تخضع لإشراف رئاسة الحكومة. أحدث المركز بتونس في جانفي 1983 و تم تدشينه في 2 فيفري 1983.

ويعتبر المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين المؤسسة الوحيدة في المغرب العربي في مجال اختصاصها المتمثل في التكوين المستمر وإعادة تأهيل الصحفيين والاتصاليين.

وقد عمل المركز منذ إحداثه على تطوير إشعاعه مغاربيا وعربيا وإفريقيا. فإلى جانب تنظيمه لدورات تكوينية وطنية، ينظم المركز كذلك عديد الدورات والملتقيات الدولية لفائدة مشاركين ومتدربين غير تونسيين.

 

قيم المركز

القيمة الأساسية: الخدمة العامة ذات مصداقية

القيم الثانوية:

  • إحترافية
  • إنفتاح
  • إنصاف

إستنادا على منصة إبتكار

إدارة المركز

دكتور علوم الإعلام والاتصال من جامعة ستندال قرونوبل Stendhal Grenoble III فرنسا

أستاذ محاضر بقسم الاتصال بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بجامعة منوبة،

درّس لمدة ست سنوات بكلية الاتصال بجامعة الشارقة (الإمارات العربية) حيث تحصّل على جائزة جامعة الشارقة التشجيعية السنوية لأعضاء هيئة التدريس (فئة البحث العلمي)،

نشر عددا من الكتب وساهم في كتب جماعية بالعربية والفرنسية والإنقليزية عن الميديا والاتصال في تونس والعالم العربي ومنها على وجه الخصوص كتاب الميديا الجديدة الصادر عام 2012 عن منشورات جامعة منوبة.

الصادق الحمامي

مدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين

تركيبة المجلس الإداري و المجلس العلمي
المجلس الإداري
المجلس العلمي

يساعد مدير المركز مجلسان: المجلس الإداري و المجلس العلمي.

مهام المجلس الإداري و المجلس العلمي

المجلس الاداري: هو هيئة إستشارية تساعد مدير المركز في المسائل المتعلقة بالتسيير الاداري والمالي وإعداد مشروع الميزانية كما يبدي رأيه في جميع المواضيع المعروضة عليه من قبل رئيسه .

المجلس العلمي: هو هيئة استشارية تنظر في المسائل المتعلقة بالتكوين المستمر والبحوث وتساعد المدير في اعداد البرنامج السنوي البيداغوجي للمركز وتقييمه.

الهيكل التنظيمي

القوانين المنظّمة

أحدث المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين بمقتضى الفصل 133 لقانون المالية لسنة 1983 المؤرخ في 31 ديسمبر 1982

وقع تنظيم المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين وفقا للأمر عدد 632 لسنة 2002 المؤرخ في أوّل أفريل 2002 والذي تم تنقيحه بمقتضى الأمر عدد 1095 لسنة 2007 المؤرخ في 2 ماي 2007 المتعلق بضبط مشمولات المركز الإفريقي لتحسين مستوى الصحفيين والاتصاليين وتنظيمه الإداري والمالي وطرق تسيره.

الأمر عدد 1095 لسنة 2007 المؤرخ في 2 ماي 2007

رابط (pdf)

الأمر عدد 632 لسنة 2002 المؤرخ في أوّل أفريل 2002

رابط (pdf)

نص إحداث المركز

رابط (pdf)

Mission

يقوم المركز الافريقي لتدريب الصحافيين و الاتصاليين بتنظيم دورات وندوات مستمرة من أجل  التعليم والتدريب المتقدم للعاملين في وسائل الإعلام والاتصالات.

تحسين المهارات الإبتكارية والمهنية للصحفيين والإعلاميين والمساهمة في الكفاءة المهنية لقطاع الإعلام . 

يعتبر المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين المؤسسة الوحيدة في المغرب العربي في مجال اختصاصها المتمثل في التكوين المستمر وإعادة تأهيل الصحفيين والاتصاليين.

وقد عمل المركز منذ إحداثه على تطوير إشعاعه مغاربيا وعربيا وإفريقيا. فإلى جانب تنظيمه لدورات تكوينية وطنية، ينظم المركز كذلك عديد الدورات والملتقيات الدولية لفائدة مشاركين ومتدربين غير تونسيين.

تتمثل مهام المركز في:

  • تصور و تنظيم كل الأنشطة المتعلقة بالتكوين المستمر و إعادة تأهيل الصحفيين و الإتصاليين من خلال دورات تكوينية وطنية و دولية
  • مساعدة وزارة الإشراف على تصور السياسات و البرامج الهادفة إلى النهوض بالتكوين المستمر للصحفيين و الإتصاليين
  • القيام بكل الدراسات و البحوث الرامية إلى تحسين التقنيات المهنية و إعتماد أساليب عمل عصرية و التمكن من التكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام و الإتصال
  • إنتاج و توزيع كل النشريات و المنتوجات التي تساعد المركز على بلوغ أهدافه
  • القيام بكل الأنشطة التي تدخل في مجال مهامه

فمنذ شهر فيفري 1983 إلى موفى ديسمبر 2015 نظم المركز 757 نشاطا شارك فيه أكثر من 11745 مشاركا ومتدرّبا من بينهم 2125 أجنبيا يحملون 82 جنسيّة مختلفة و9620 تونسيا.

البرامج التي أطلقها المركز لتفعيل دوره كمرفق عمومي

  • برنامج دعم الصحافة المتخصصة في قضايا الإرهاب (ديسمبر 2016) بالتعاون مع وزارات الداخلية والدفاع والعدل والمالية والصحة ويتضمن هذا البرنامج خمس ورشات يلقي فيها موظفون كبار ومتخصصون وخبراء من الوزارات المذكورة أعلاه محاضرات حول الأبعاد المتصلة بالتحقيق في القضايا الإرهابية.
  • البرنامج الوطني لتكوين المكوينين في الصحافة الاستقصائية في مجال مقاومة الفساد (أوت – أكتوبر 2016) بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمقاومة الفساد و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتونس PNUD في إطار تنفيذ مشروع “دعم إرساء منظومة وطنية للنزاهة”. ويهدف هذا البرنامج الى تعزير قدرات ومعارف الصحفيين المشاركين في البرنامج في مجال الصحافة الاستقصائية من خلال تعلم أساسيات وقواعد لا يمكن الاستغناء عنها لإجراء تحقيقات جيّدة خاصة إذا تعلق الامر بمكافحة الفساد والرشوة.
  • برنامج تكوين المكونيين (فيفري 2016 – نوفمبر 2016 ) بالتعاون مع المركز الوطني لتكوين المكونين ومنظمة deutsche welle Akademie و CFI و بدعم من منظمة Friedrich Neumann ويهدف هذا البرنامج لتجاوز الطرق غير العلمية لإستقطاب المكونين.
  • برنامج CAPJC digital Lab لجعل المركز مخبر للإبتكار التكنولوجي (المضامين التفاعلية) في مجال الميديا والصحافة والاتصال.
  • برنامج التربية على وسائل الإعلام بالتعاون مع التلفزيون السويدي العمومي وهو برنامج مبتكر في العالم العربي يهدف إلى صنع مواد تعليمية سمعية بصرية في مجال التربية على وسائل الإعلام.
  • برنامج دعم الصحافة المتخصصة بالتعاون مع مؤسسة Friedrich Neumann . يهدف إلى تعزيز صحافة الإختصاص (تم تنظيم سبع دورات في مجالات الصحة والاقتصاد والشأن الليبي والبيئة والطاقة….)
  • برنامج دعم مهنية صحافة المراسلين الجهويين بدعم من مؤسسة Friedrich Neumann ويشمل كل ولايات الجمهورية لتعزيز مهنية 75 مراسل جهوي.



Coordonnées

Téléphone
50413bf7b31e8d09a0f1e39dfc0d6a29
Email
50413bf7b31e8d09a0f1e39dfc0d6a29
Fax
50413bf7b31e8d09a0f1e39dfc0d6a29
Adresse
9, نهج هوكر دوليتل, 1002 تونس البلفدير


Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo