Exprimer mon avis

مؤسسة روزا لوكسمبورغ مكتب شمال إفريقيا (تونس)

مؤسسة روزا لوكسمبورغ مكتب شمال إفريقيا (تونس) RLS

Particularités du PTF : Partenaire Financier Partenaire Technique mécanisme d'appui supporté: Appel à candidatures


اليوم، تعتبر مؤسسة روزا لوكسمبورغ واحدة من أكبر المؤسسات الناشطة في مجال التثقيف السياسي في ألمانيا. إذ ترى نفسها جزء من التيار الفكري الداعي إلى الاشتراكية الديمقراطية.

لقد نمت المؤسسة من مجموعة سياسية صغيرة ‘ جمعية التحليل الاجتماعي والتثقيف السياسي ‘التي تأسست برلين سنة 1990، لتصبح بعد ذلك منظمة مختصة في التثقيف السياسي، منتدى للنقاش من أجل الفكر النقدي والبدائل السياسية، ومنشأة بحثية للتحليل الاجتماعي التقدمي وذلك على الصعيد الوطني.

 

معلومات إضافية : 

 

مؤسسة روزا لوكسمبورغ هي واحدةٌ من ستِ مؤسساتٍ سياسيةٍ في جمهورية ألمانيا الإتحادية المرتبطة مع الأحزاب السياسية. ويُعتبر توفير التثقيف السياسي المهمة الأساسية لهذه المؤسسة. وهي ترتبط بشكلٍ وثيق مع حزب اليسار.

وقد انسجم عمل المؤسسة منذ إنشائها في عام 1990 مع أعمال المرأة التي سميت بإسمها، روزا لوكسمبورغ، وهي تمثل التيار الرئيسي للإشتراكية الديمقراطية مع تركيز دولي راسخ. وتعتَبِر المؤسسة نفسها ملتزمةً بوجهة نظر راديكالية فيما يخص التنوير والنقد الاجتماعي. وهي تقف مع أعراف الحركات العمالية والنسائية، وكذلك ضد الفاشية وضد العنصرية.

ومؤسسة روزا لوكسمبورغ هي منظمة غير ربحية مسجلة، وتُعتبر الجمعية العامة من أهم مكوناتها، ويتم دعم عملها من خلال تفاني والتزام عدد كبير من المتطوعين في جميع أنحاء ألمانيا.

من خلال عملها، فإنَّ المؤسسة تشجع على إجراء تحليل نقدي للمجتمع وترعى الشبكات ذات المبادرات التحررية، والسياسية، والإجتماعية والثقافية. وهي نشطة دولياً في مجال التعاون الإنمائي وتدعو إلى الحوار المتكافئ بين دول الشمال والجنوب. وفي الوقت ذاته، وبمساعدة من أرشيف الإشتراكية الديمقراطية، فإنها تقوم بتوثيق الأحداث الهامة ونتائج السياسة اليسارية. وضمن إطار عمل دائرة البعثات التابعة لها، تقوم المؤسسة أيضاً بتقديم بعض المنح للأكاديميين الشباب.

وعلى غِرار المؤسسات السياسية الأُخرى، تسعى مؤسسة روزا لوكسمبورغ لزيادة تطوير المفهوم الكلاسيكي للتعليم السياسي. ومع ذلك، فإنَّها تشدِّد على إجراء تحليل نقدي للمجتمع وتعتبر ذلك المهمة الرئيسية لها، وهو المطلب الذي تُشدد عليه من خلال اسمها.

وبناءً على افتراض أن التغيير الإجتماعي يتطلب حدوث مواجهة تأملية مع المجتمع الرأسمالي الحالي برمَّتِه، فإنَّ المؤسسة تسعى جاهدةً لتطوير مناهج ومفاهيم بديلة تكون كفيلة بإحداث عملية تحول شاملة تمكنها من إنشاء مجتمع أكثر إتحاداً وعدلاً.

لذا، فإنَّ المهام الأساسية للمؤسسة، والتي تنتهجها وتقوم بتنفيذها على كافة المستويات الإقليمية والوطنية والدولية، تتضمن: التعليم والتدريب في مجال السياسات الإشتراكية الديمقراطية، والتحليل، والمعلومات والمشورة السياسية.

تتألف مؤسسة روزا لوكسمبورغ  من:

الجمعية العامة والتي تنتخب المجلس التنفيذي والمجلس الإستشاري العلمي.
يوجد في الوقت الراهن أكثر من 170 موظفاً بدوام كامل (بما في ذلك المتمرنين)، 16 منهم يعملون في المكاتب الإقليمية الـ 13 التابعة للمؤسسة.
أكثر من 50 عاملاً وموظفاً محلياً يعملون في المكاتب الدولية للمؤسسة.
المئات من المتطوعين الناشطين في المؤسسة الفيدرالية وفي المؤسسات الموجودة في الستة عشر ولاية في المجالس والهيئات الإستشارية، وذلك كأعضاء فاعلين في المؤسسات التعليمية المحلية في نوادي روزا لوكسمبورغ أو في مجموعات الحوار الـبالغ عددها 22 مجموعة التابعة للمؤسسة.
حوالي 130 معلماً.
أكثر من 800 ناشطاً وأكثر من 1000 من الحاصلين على منح دراسية سابقاً.

الجمعية العامة

وتعتبر الجمعية العامة أعلى هيئة في المؤسسة، ويجتمع ما يقارب المئة عضو الناشطين في الجمعية العامة مرة واحدة في السنة على الأقل.

وتشمل المهام الرئيسية للجمعية العامة ما يلي: تحديد المواضيع التي يجب التركيز عليها ضمن أنشطة المؤسسة، وتعيين المجلس الفخري وأعضاء المجلس الاستشاري العلمي، وانتخاب المدير التنفيذي. تستقبل الجمعية العامة أيضاً التقارير الواردة من المجلس التنفيذي للمؤسسة وتقرر في مسألة قبول الأعضاء الجدد، ويتم التنبه من أجل ضمان أن يكون عدد النساء مساوياً لعدد الرجال على أقل تقدير. في الوقت الراهن، قامت مؤسسة روزا لوكسمبورغ بتحديد الأعضاء الأساسيين بـ 100 عضو ناشط فقط. ويتم اعتبار الأشخاص الذين يتم توظيفهم بشكل مباشر أو غير مباشر لدى مؤسسة روزا لوكسمبورغ على أنهم أعضاء غير عاملين. وتنظم حقوق وواجبات الجمعية العامة بالتفصيل في النظام الأساسي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ. وتضم الجمعية العامة السياسيين الحاليين والسابقين من الحزب اليساري، فضلاً عن العلماء، والناشطين في المؤسسات الإقليمية لمؤسسة روزا لوكسمبورغ وغيرهم من الأفراد الذين يمثلون التيار الاشتراكي الديمقراطي والذي يمتد إلى أبعد من حزب اليسار. ويمكن الاطلاع على لمحة عامة على أعضاء الجمعية بالعودة إلى الموقع الإلكتروني لمؤسسة روزا لوكسمبورغ.

المجلس التنفيذي

يتم انتخاب المجلس التنفيذي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ من قِبَل الجمعية العامة لمدة أربع سنوات، ويتألف من الرئيس، ونائبين للرئيس والمدير التنفيذي، وسبعة، ولكن ليس أكثر من تسعة، أعضاء آخرين على الأقل. ويتألف المجلس في الوقت الحالي من 12 عضواً.

إنَّ المجلس التنفيذي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ عبارة عن هيئة تطوعية. ووحده المدير التنفيذي يعمل بدوامٍ كامل. كما ويتم الأخذ بعين الإعتبار موضوع وجود نسبة متوازنة بين الجنسين عند اختيار أعضاء المجلس. وتتمثل المهمة الرئيسية للمجلس التنفيذي في إدارة شؤون الجمعية وتحديد المسار الأساسي لعمل المؤسسة. وفي هذا السياق، يقوم المجلس التنفيذي بتقرير الهيكل الأساسي للمؤسسة والأركان الأساسية لتطويرها المالي ولتحسين أداء موظفيها. لا يجوز لأعضاء المجالس التنفيذية للأحزاب السياسية، على المستوى الفيدرالي أو على مستوى الولايات، أن يكونوا أعضاءً في المجلس التنفيذي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ. وللتعرف على الهيكل الحالي للمجلس التنفيذي يرجى الرجوع إلى موقع المؤسسة الإلكتروني. وتتألف رئاسة المجلس حالياً من:

رئيسة المجلس التنفيذي: الدكتورة داغمار انكلمان وهي عضو في البرلمان الألماني.
النائب: توماس هاندل وهو عضو في البرلمان الأوروبي.
النائبة: الدكتورة سابين ريينر.
المدير التنفيذي: الدكتور فلوريان ڤايس.

المجلس الإستشاري العلمي

تم تأسيس هذه اللجنة الإستشارية الفخرية لمؤسسة روزا لوكسمبورغ بقرار من الجمعية العامة في عام 2008. ويتشكل المجلس الإستشاري العلمي من ستةِ أعضاءٍ على الأقل، وبحد أقصى من ستة عشر عضوا، حيث كان يضم في شهر آذار من العام 2013 ثماني نساء وثمانية رجال. ولا يُشترط للمشارك في المجلس الإستشاري العلمي أن يكون عضواً من أعضاء الجمعية. وبطريقة مشابهة لما يتم في المجلس التنفيذي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ، يتم انتخاب أعضاء المجلس الإستشاري لمدة أربع سنوات. ويدعم المجلس الإستشاري العلمي أعمال المؤسسة المتعلقة بالجوانب ذات الطابع العلمي والإستراتيجي. ويقوم أعضاء المجلس بانتخاب واحد منهم كرئيسٍ لهم. وتشغل الأستاذة الدكتورة إيرين دولينغ منصب رئاسة المجلس الإستشاري العلمي في الوقت الراهن.

مجلس المؤسسات الإقليمية

تُعتَبر جميع المؤسسات الإقليمية الـ 16 المستقلة أعضاء في مجلس المؤسسات الإقليمية. وهم يقومون، مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ، بتنظيم البرامج التعليمية والتشبيك في جميع الولايات الفيدرالية. وعلى غرار رئيس المجلس الإستشاري العلمي، فإنَّ المتحدث الرسمي بإسم مجلس المؤسسات الإقليمية يقوم بحضور إجتماعات المجلس التنفيذي للمؤسسة بصفةٍ استشارية. وتتوفر المزيد من المعلومات حول مجلس المؤسسات الإقليمية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة. وتتألف رئاسة المجلس حالياً من:

المتحدث الرسمي بإسم مجلس المؤسسات الإقليمية: الدكتور ديتلف ناكاث من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، من إقليم براندنبيرغ .
النائب: أولريك ديت جين من مؤسسة روزا  لوكسمبورغ، من ولاية شمال الرين- ويستفاليا.

Mission

تهدف مؤسسة روزا لوكسمبورغ إلى:

  • تنظيم دورات تثقيف سياسي ونشر معلومات حول العلاقات الاجتماعية في عالم يتسم بالعولمة، والظلم والعدوان.
  • توفير سبل لتحليل الرأسمالية الحالية تحليلا نقديا: إذ تلعب مؤسسة روزا لوكسمبورغ دورا رئيسيا في النقاشات البراغماتية المتعلقة بالاشتراكية الديمقراطية الحديثة، كما تقوم بدور مركز ابحاث اجتماعي للبدائل السياسية.
  • تسعى المؤسسة إلى أن تكون منتدى ألمانيا ودوليا يدعم الحوار بين القوى اليسارية الاشتراكية والحركات الاشتراكية والمنظمات، كما المفكرين ذوي التوجه اليساري والمنظمات غير الحكومية.
  • توفير التمويل للدارسين الشباب عبر توفير منح دراسية تخص دراسات ثانوية وأخرى جامعية عليا.
  • إعطاء نبضات عن الأنشطة السياسية الاشتراكية المعرفة ذاتيا، ودعم الالتزام ببناء السلام والتفاهم الدولي من أجل خلق وحدة اجتماعية عادلة ومتضامنة.



Coordonnées

Téléphone
180cffc53a1450696d3bf3655b8040f6
Email
180cffc53a1450696d3bf3655b8040f6
Adresse
23 شارع يوغرطة ، ميتيال فيل ، 1002 تونس ، تونس

Vis-à-vis



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo