أعبّر عن رأيي

صندوق روبرتو شيميتا

صندوق روبرتو شيميتا

مركزّ منذ1999

خصائص الشريك التقنيّ والماليّ : شريك ماليّ آليّة الدّعم: دعوة للترشّح


من نحن؟

صندوق روبرتو شيميتا هو جمعية دولية تدعم التجوال الفني والثقافي في اوروبا والعالم العربي وبلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط. منذ 1999، تم تقديم 1300 منحة سفر فردية لفنانين أو فاعلين ثقافيين في الجنوب كما في الشمال.

اليوم أعضاء مجلس الإدارة متمركزين في شمال أفريقيا، في اوروبا والشرق الأوسط ويضمنون تعاون واسع وفعال من أجل التجوال عبر الدول. يقدم صندوق روبرتو شيميتا خبرته للمديريات المحلية في الشمال كما في الجنوب، على المستوى المحلي، الإقليمي أو الوطني من أجل وضع وتطوير استراتيجيات للتجوال عبر الدول تقدم بيئة مواتية للمبادرين والفاعلين في مشاريع فنية وثقافية في المنطقة.

أصبح صندوق روبرتو شيميتا معروف كشريك ثقافي منذ زمنٍ طويل من قبل الفنانين والفاعلين الثقافيين في اوروبا والعالم العربي؛ بعض الفاعلين الثقافيين اليوم في المنطقة العربية قد حازوا على منحة سفر من الصندوق في السابق.

يتم إرسال إعلانات بدء الدورات لتقديم منح سفر (4 دورات) إلى أكثر من 8000 فرد في 68 بلد في العالم. يمكن للمواهب المحلية تقديم لمنحة سفر دولي من خلال خطوط تمويل محددة تتوافق مع المدن المختارة من أجل تنمية كل مشروع فني. تحول قيمة المنحة مباشرةً إلى حساب الحائز على منحة حينما يعود من السفر وبعد إرساله تقرير للصندوق.

لا تشكل تكاليف إدارة الصندوق إلا ثلث التكاليف العامة تقريباً مما يسمح بتخصيص الجزء الأكبر منها مباشرةً للفنانين. يقيم مجلس شركاء صندوق روبرتو شيميتا أثر هذا التجوال على المستوى المحلي والإقليمي بواسطة مؤشرات ثقافية قياسية : عدد الفنانين الذين يسافرون بين المدن، المناطق والبلاد، عدد الشركات التي اقيمت عبر الدول وبالإضافة إلى مؤشرات نوعية : توجهات الإنتاج الفني المحلي (عروض، معارض، منشورات …)، ازدياد الإيرادات الخارجية، نشاط المواطنين المحليين أو الذين ينتمون إلى أكثر من مكان 2 ، دعم النظام البيئي الفني و الثقافي المستدام، تنمية الذاكرة الثقافية، أثر التجوال على التنوع ما يعرض ثقافياً و فنياً بالإضافة إلى انفاذ الفنانين في المناطق التي تعاني من النزاعات.

يتابع صندوق روبرتو شيميتا الأحوال الفنية وهو على حد علم بالمشاريع الفنية والثقافية الناشئة في المنطقة المتوسطية. يمكنه بالتالي توفير المساعدة للفاعلين للعثور على فنانين في المنطقة. يدعم صندوق روبرتو شيميتا مشاريع ذو جودة فنية عالية باستشارة لجنة مكونة من 20 خبير ملتزم ومعروف على الساحة الفنية المتوسطية.

تتم عملية إختيار المرشحين وفق 3 مراحل: درس أهلية الطلبات المقدمة من قبل أمين عام الصندوق، تقييم الملفات من قبل الخبراء، اجراءات التحكيم النهائي من قبل أعضاء المجلس الإداري، مما يضمن إختيار موضوعي وشفاف يتوافق مع القيم المذكورة في ميثاق الصندوق ومع التوجهات المحددة من قبل الشريك الممول. بدعم من شركائه، يستطيع صندوق روبرتو شيميتا أن يلعب دور الوسيط بين المؤسسات والأفراد كما يستطيع أن يكون فاعل خارجي يسمح لبلدان مجاورة معالجة مشاكل مشتركة. يشارك صندوق روبرتو شيميتا بهمة في النقاشات حول التجوال: كيفية رفع الحواجز التي تعيق التجوال (التأشيرات مثلاً)، تدويل المهن الفنية، الشراكة الاورو-عربية …

ويضم جهده لجهد شبكات اخرة (برنامج استكشاف، Culture Action Europe، (On move the في المنطقة، وللمناصرة من أجل تمويل منظمات أو شبكات مستقلة تعمل على الأرض، وتوفير معلومات دقيقة بلغات ملائمة للسفر وتوفير بيئة عمل سليمة للفنانين المقيمين خارج بلادهم، وتوفير معطيات ثقافية عن المنطقة…

ماذا يعني التجوال الفني والثقافي؟ التجوال الفني والثقافي هو سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين لفترة مؤقتة من دولة إلى اخرة. هذا التجوال جزء لا يتجزأ من عمل الفنان الاعتيادي ويسمح له بتوسيع حلقة شركائه في الخارج وعند عودته إلى بلده.

يمكن النظر إلى التجوال كسلسلة من المنافع الفردية والجماعية في سياق التدويل وتزايد التبادل الذي يشهده. يساهم التجوال في رسم نماذج فنية وثقافية مستدامة كما يساهم في خلق توازن جغرافي وتوجهي وهو عامل للسلام. يسهل الحوار ويعزز التنوع الثقافي كما أنه يعمل على امتداد الروابط والشراكة الفنية محلياً ودوليا.



معطيات الاتّصال

موقع ويب
http://www.cimettafund.org/
الهاتف
87859d64671260b2c6eb5f3e142b1597
البريد الإلكتروني
87859d64671260b2c6eb5f3e142b1597
الفاكس
87859d64671260b2c6eb5f3e142b1597


مدعوم من طرف

شعار شبكة أوروميد UE Logo