Exprimer mon avis

البرنامج  الأورومتوسطي للشباب

البرنامج الأورومتوسطي للشباب أورو ماد جوناس

Implanté depuis 2011

Particularités du PTF : Partenaire Financier Partenaire Technique mécanisme d'appui supporté: Appel à candidatures


يشجع البرنامج تنقل الشباب والتفاهم بين الشعوب من خلال ثلاثة أنواع من العمل:

  1. تبادل الشباب الأورو-متوسطي
  2. الخدمة التطوعية الأورو-متوسطية
  3. التدريب والتشبيك (الزيارات الدراسية والدورات التدريبية والحلقات الدراسية، وبناء شراكة)

وخلال المرحلة الرابعة من برنامجنا ، سيتم تمويل 100 مشروعا. وسيتم تقديم المشاريع من قبل منظمة مقرها دولة من الدول الثمانية الموقعين،

و من بين الثلاثة الإجراءات  المتاحة ، نستجيب للمقترحات التي أطلقتها وحدات البرنامج الأورو-متوسطي للشباب.

يمثل الشركاء 8 دول وقد قاموا بتوقيع اتفاقية التمويل  وهم :  المغرب، الجزائر، تونس، لبنان، السلطة الفلسطينية، مصر، الأردن، وإسرائيل. أما سوريا فلم تقم بالمشاركة .

يقوم المرشحون (الجمعيات والمنظمات غير الحكومية)  من الدول المتوسطية الشريكة بتقدم ملفاتهم مباشرة إلى السلطات الوطنية الكفيلة بالشباب، والتي أصبحت  الآن مسؤولة من قبل وحدة الشباب الأورومتوسطي (EMYU) لمنح المنح و الإدارة العامة للبرنامج .

يعتبر البرنامج الاورومتوسطي للشباب برنامجا إقليميا أنشئ بموجب الفصل الثالث من عملية برشلونة بعنوان ‘شراكة في مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية والإنسانية .

ويضم البرنامج  الاورومتوسطي ضمن نطاقه الجغرافي 35 بلدا: فالدول الأعضاء يمثلون 27 دولةً وهم  (النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا ، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، والمملكة المتحدة) و  دول الشراكة المتوسطية الموقعين على إعلان برشلونة  وهم 8 : (الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، السلطة الفلسطينية و تونس) .

و في المرحلة السابقة من البرنامج، قامت عملية اللامركزية من خلال إنشاء وحدات الشباب الأورو-متوسطية بضمان قدر أكبر من القرب من المستفيدين (الجمعيات والمنظمات غير الحكومية من دول وسائل الإعلام) .

خلال هذه المرحلة الجديدة ، يمثل دعم وحدات الشباب الأورو-متوسطية أمرا بالغ الأهمية. والهدف من ذلك هو تعزيز التكامل مع منظمة  « الشباب في العمل » .

يتم ذلك من خلال تنمية التعاون بين وحدات الشباب الأورو-متوسطية و الوكالات الوطنية القائمة على البرنامج الأوروبي « الشباب في العمل » لكونها الأقرب إلى المستفيدين و لتكيفها مع البرنامج و إجراءاته بتنوع الأنظمة والأوضاع الوطنية في مجال الشباب.

الهدف العام من هذه المرحلة الرابعة من البرنامج هو دعم وتعزيز مشاركة ومساهمة المنظمات الشبابية والشباب في المنطقة الأورو-متوسطية لتنمية المجتمع المدني والديمقراطية.

 

Mission

الأهداف المحددة هي:

  1. تحفيز وتشجيع التفاهم المتبادل بين الشباب في المنطقة الأورو-متوسطية، ومحاربة الصور النمطية والأحكام المسبقة.
  2. تعزيز المواطنة النشيطة للشباب وتعزيز شعورهم بالتضامن .
  3. المساهمة في تطوير سياسات الشباب في البلدان الشريكة المختلفة.

ويشمل النطاق الجغرافي للبرنامج  الأورو-متوسطي للشباب في  المرحلة الرابعة  36 دولة: الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وهم 27 والبلدان والأقاليم المتوسطية الشركاء في إعلان برشلونة وهم 8 : الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، السلطة الفلسطينية، تونس.

 

Priorités

  • مكافحة العنصرية
  • حماية البيئة
  • دعم المساواة بين الرجال / النساء
  • حقوق الإنسان
  • مشاركة الشباب في تنمية المجتمع المدني والديمقراطية
  • دعم العملية الانتخابية
  • تطوير الديمقراطية المحلية
  • دعم توظيف الشباب
  • الدعم لعملية التطوع للشبابية


Coordonnées



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo