Exprimer mon avis

أطباء العالم

أطباء العالم


منظمة أطباء العالم هي منظمة دولية للتنمية الطبية تقدم المساعدة الطبية للفئات الضعيفة في العالم، و في بلجيكا. معززة الوصول والحق في الصحة .لهذا فإن المنظمة تعتمد على التزام جميع أعضائها، داخل وخارج القطاع الطبي على حد سواء.

مع إنهيار النظام البائد، تم تسليط الضوء على العديد من المشاكل الهيكلية التي تعاني منها  تونس لسنوات. من بينها : النظام الصحي الرأسي و المقسم، على صورة الانقسام الجغرافي الذي يميز البلاد: المناطق الساحلية والعاصمة تتلقى 80٪ من الموارد، في حين لا تتمتع بهذا المناطق  الداخلية التي تضم نصف السكان.

قفصة هي واحدة من المناطق المحرومة اجتماعيا واقتصاديا، ونظام الرعاية الصحية فيها لا يزال هشا: قلة الموظفين، و الرعاية الصحية منقوصة و هناك كذلك نقص المتخصصين ولذلك، يهدف أطباء العالم إلى تحسين  نوعية الرعاية الصحية في مثل  هذه المناطق .

الديمقراطية في خدمة الصحة، و الصحة في خدمة الديمقراطية ، بصورة مستدامة:

في إطار العملية الانتقالية، يساهم تحسين الجودة والحصول على الرعاية  في تعزيز الأساس الديمقراطي للمجتمع التونسي ما بعد الثورة وتمثل منطقة قفصة التي تجتاحها الصراعات الاجتماعية الكبرى « مختبر » حقيقي لإطلاق مبادرات تشاركية ، فحين كان الحوار في ظل النظام القديم بين مختلف الأطراف الفاعلة في المجتمع حساس جدا، ومبادرات المجتمع المدني مفجرة!

ويوفر مشروع منظمة أطباء العالم إطارا لإرادة الشعب التونسي لإعادة هيكلة نظام الرعاية الصحية: و يعتبر  المنهج التشاركي قلب المشروع. و الهدف هو تحفيز العلاقات المتبادلة بين الأطراف الفاعلة في المرافق الصحية والسياسيين والمجتمع المدني: معا لتحديد الأولويات والإجراءات الرامية إلى تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية، على المدى الطويل.

الأهداف:

يهدف مشروع اطباء  العالم في قفصة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، وتسمى أيضا « النتائج » :

1- تحسين صحة الأم والطفل في منطقة قفصة ، دعم الحوار بين الأمومة ونوعية الخدمات المقدمة  : يهدف هذا التآزر أيضا إلى تحسين نوعية نظام رعاية أمراض النساء والولادة ، ذلك أن المستفيدين المباشرين من هذا البرنامج هن 92،000 من النساء المحليات في سن الإنجاب.

2- دعم الحوار بين الجهات الطبية والسياسية والاجتماعية والإدارية في المنطقة، وذلك في منصة التشاركية.

3- تحديد مواطن الضعف في قطاع الصحة في المنطقة

Mission

تقوم أطباء العالم على القيم الأساسية، في كل خطوة  تأخذها. ماهي هذه القيم ؟ كيف يمكن  وترجمتها إلى واقع ملموس؟

التنمية المستدامة:

أطباء العالم تعالج بصفة دائمة، يجب أن يكون  عملنا مرئياً  حتى بعد عشر سنوات من انتهائنا. للاستثمار في الهياكل القائمة، والشراكات المحلية ومقدمي الرعاية: هذا هو المشروع كله … أطباء العالم تؤمن إيماناً عميقا بقوة وإمكانات ماهو موجود بالفعل.

صحة المرأة والطفل ،و الأمهات:

لأن صحة الأطفال تبدأ  في رحم الأم، وصحة الأم والطفل هي أولوية لبرامج منظمة أطباء العالم. ليس فقط للبرامج الدولية لدينا، ولكن أيضا في بلجيكا.

تنديد، شهادة:

كل يوم، تواجه منظمة أطباء العالم عقبات خطيرة  في حق الحصول على الرعاية الصحية وحقوق الإنسان. شجب هذه الانتهاكات في تقاريرنا، وتقديمها لصانعي السياسات: يمثل تحديا يوميا لنا.

العناية في أوقات الأزمات والطوارئ:

يدعم أطباء العالم  مشاريع التنمية، ولكن لا تتغاضى عن حالات الطوارئ. عندما تنشأ أزمة، أنشأنا برامج الطوارئ. على الصعيد الدولي، و أيضا في بلجيكا.



Coordonnées

Vis-à-vis

ريشارد إيلودي

Référente qualité Desk Tunisie et Haïti

+32 (0)2 225 43 41

f4bed9b350379922542b0bf969a8f993

ريو مآل

Référente médicale Desk Tunisie et Haïti

+32 (0)2 225 43 41

f4bed9b350379922542b0bf969a8f993



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo