Exprimer mon avis

مشروعي: تعزيز تشغيل الشباب من خلال خلق فرص العمل وتنمية بعث المؤسّسات في تونس Retour vers les projets


Durée du projet: 4 an(s) 5 mois

Jan 2013 Jun 2017

Partager le projet sur

Objectif général

تحسين معارف وقدرات المؤسسات الداعمة للشركات المحلية وتقديم الدّعم المباشر لأصحاب المشاريع والشركات من خلال المساعدة التقنية والتكوين والتدريب على الأعمال.

Objectifs spécifiques

من خلال التدريب المباشر، سيتعلّم  1369 من أصحاب المشاريع كيفية تطبيق أدوات تكنولوجيا المعلومات المبتكرة ومفاهيم مبادرة « هيولت باركرد » (HP) للتعلّم لفائدة رجال الأعمال (HP Life) على مشاريعهم الخاصة.

Plus de détails

أطلقت منظّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، عام 2013، مبادرة جديدة في تونس تهدف إلى تشجيع توظيف الشباب من خلال بعث المشاريع وتطوير الأعمال. وذلك في أربع مناطق مهمّشة: القيروان والقصرين وسيدي بوزيد والكاف.

وبفضل تمويلات مع إضافية من قبل الحكومة الإيطالية، تمكّن « مشروعي » مطلع 2016 من الإمتداد إلى مناطق الجنوب التونسي، لا سيّما قفصة و قبلي وتطاوين ومدنين. تبلغ الميزانية الإجمالية ل »مشروعي » 3.8 مليون دولار، وهو مموّل ومدعوم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والحكومة الإيطالية، وهيوليت باكارد (HP) و منظّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI).

ويهدف البرنامج إلى تحسين معارف وقدرات المؤسسات الداعمة للشركات المحلية وتقديم الدّعم المباشر لأصحاب المشاريع والشركات من خلال المساعدة التقنية والتكوين والتدريب على الأعمال.

قدّم المشروع في كلّ من القيروان والقصرين وسيدي بوزيد والكاف المساعدة التقنية المباشرة ل80 مشروعا صغيرا ومتوسّطا بناء على القدرة على النموّ وخلق فرص العمل. إضافة إلى تمتيع 36 شركة ناشئة بالبرنامج الشامل للتدريب على الأعمال ومساعدة 157 من أصحاب المشاريع الجديدة على إعداد خطط عمل قابلة للتمويل.

من خلال التدريب المباشر، تعلّم  1369 من أصحاب المشاريع الجديدة كيفية تطبيق أدوات تكنولوجيا المعلومات المبتكرة ومفاهيم مبادرة « هيولت باركرد » (HP) للتعلّم لفائدة رجال الأعمال (HP Life) على مشاريعهم الخاصة.

عدا عن ذلك، تم تدريب 50 أستاذا و200 طالب على الأقلّ، من خلال ورش العمل واالموائد المستديرة التي انتظمت في عدد من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية (ISET) والجامعات وهياكل الدعم.

إلى جانب ذلك، يعزّز المشروع، بتمويل من وزارة البيئة الإيطالية، المؤسسات الدّاعمة للشركات ورجال الأعمال في مجال الإدارة البيئية. حيث خلقت المرحلة الأولى من المشروع 625 فرصة عمل منها 87 لروّاد الأعمال المستقلّين و 548 للموظّفين. ومن المزمع خلق  400  موطن شغل آخرين في كلّ من القيروان والقصرين وسيدي بوزيد والكاف. أمّا المرحلة الثانية من « مشروعي » فقد انطلقت في أواخر 2015 بغاية امتداد أنشطة المشروع  لتشمل ولايات الجنوب التونسي(قفصة وقبلي وتطاوين ومدنين).

يهدف المشروع، من خلال تعزيز قدرات المؤسسات المحلية وتقديم المساعدة التقنية لأصحاب المشاريع، إلى خلق ما لا يقلّ عن 300 فرصة عمل مباشر في هذه المناطق الجنوبية بحلول عام 2017.

ويتماشى نهج المشروع مع استراتيجية الحكومة التونسية قصد تعزيز تنمية القطاع الخاص من خلال تكريس روح المبادرة وتحقيق النمو في أكثر الجهات التونسية تسجيلا لحالات البطالة بين الشباب.

يضع « مشروعي » على ذمّة المنتفعين به ورشات تكوين في تنظيم المشاريع المبتكرة والأعمال التجارية وحلقات تدريب مكثّفة. ويهدف إلى تحرير طاقات المؤسسات التونسية، وتحفيز النمو وخلق فرص عمل جديدة للشباب. كما يطوّر المشروع معارف وقدرات المؤسسات الدّاعمة للشركات والتدريب قصد توفير خدمات عالية الجودة لرجال الأعمال في المنطقة، وخاصّة منهم الشباب.

لمعرفة المزيد عن التدريب على تنظيم المشاريع، اضغط هنا (http://www.mashrou3i.tn/?q=fr/node/14)

لمعرفة المزيد عن الدّعم المكثف، اضغط هنا (http://www.mashrou3i.tn/?q=fr/node/10)

لتحميل وثائق « مشروعي »:

دليل رجل الأعمال الشاب (فرنسي) (http://www.onu-tn.org/uploads/projets/1436519776.pdf)

دليل رجل الأعمال الشاب الدليل (عربي) (http://www.onu-tn.org/uploads/documents/14290106931.pdf)

كتيّب (فرنسي) (http://www.onu-tn.org/uploads/projets/1436519870.pdf)

كتيّب (عربي) (http://www.onu-tn.org/uploads/projets/1436519904.pdf)


Traductions

Régions bénéficiaires

Gafsa et 6 autre(s) régions



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo