Exprimer mon avis

تعزيز السلطات المحليّة ومنظّمات المجتمع المدني لتنفيذ السياسات العامّة للبلديّة Retour vers les projets


Durée du projet: 1 an(s) 10 mois

Sep 2015 Aug 2017

Partager le projet sur

Les organismes impliqués dans ce projet:
ATLAS / UE

Objectif général

المشاركة في مسار التحوّل الديمقراطي في تونس والتّماسك الاجتماعي بين السلطات المحليّة ومنظّمات المجتمع المدني من أجل الحوكمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

Objectifs spécifiques

تعزيز التعاون بين منظّمات المجتمع المدنيّ والسلطات المحليّة لتنفيذ السياسات العامّة في البلديات الحدودية بعين دراهم وطبرقة وبني مطير.

Plus de détails

يهدف هذا المشروع إلى تهيئة الظروف الملائمة لتكريس تعاون مستدام بين السلطات المحليّة، ممثّلة في أعضاء المجالس البلدية وموظّفي الإدارة من جهة، وبين أعضاء الجمعيات العاملة في مناطق التدخّل الثلاث من جهة أخرى.

وذلك عبر تعزيز القدرات والبحث عن التوافقات التي تمثّل حجر الأساس في تغيير الوضع الرّاهن والتمكّن، على المدى البعيد، من إنشاء أقطاب بلدية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لفائدة السكّان الرّاغبين في تحسين معيشتهم.

المرحلة الأولى (المحور الأوّل): تعزيز قدرات السلطات المحليّة

سوف تخصّص الأنشطة لفائدة المسؤولين الإداريين وأعضاء المجالس البلدية وتكون موجّهة نحو إدارة السياسات العامّة والتنسيق والتخطيط. وذلك عبر ورشات تدريب وعمل تطبيقي تتمحور حول إدخال أدوات الإدارة وقاعدة بيانات وخدمات الاتصال في كلّ منطقة بلدية معنيّة بالتدخّل. وينصّ هذا المحور أيضا على الهيكلة التشاركية والتشاورية لمسار التنمية والتي سيتمّ تحقيقها من خلال اللقاءات الدورية بين السلطات المحليّة ومنظّمات المجتمع المدنيّ.

المرحلة الثانية (المحور الثاني): تعزيز قدرات منظّمات المجتمع المدنيّ.

يهدف تعزيز قدرات أعضاء منظّمات المجتمع المدني المحليّة على مستوى المواطنة والمناصرة إلى مزيد ترسيخ اللاّمركزية ومشاركة المجتمع المدني في وضع السياسات العامّة للبلدية وتنفيذها. وذلك من خلال وضع جرد (بماذا؟؟) على ذمّة كلّ بلدية ورشات تدريب والتشبيك بين نشطاء المجتمع المدني الفاعلين الفاعلين في مناطق التدخّل.

المرحلة الثالثة (المحور الثاني): وضع وتنفيذ خطّة تنموية بلديّة

يهدف هذا المحور الأخير إلى وضع خطّة تنموية بلدية تكون نتاجا للتشاور بين السلطات المحلية ومنظّمات المجتمع المدني في إطار التنمية المحليّة. وسيتمّ تنفيذ هذه الخطّة عبر مشاريع خدمات أساسية من شأنها تلبية الحاجيات الفعليّة لمتساكني المناطق البلدية الثلاث المعنيّة بالتدخّل.


Traductions

Données disponibles

Régions bénéficiaires

Jendouba



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo British Council Logo