Exprimer mon avis

تفتح منظمة المورد الثقافي باب الترشح للمشاركة في برنامج المنح الإنتاجية Retour vers les opportunités



Échéance

07 Décembre 2018 Il y a 1 semaine

Partager l'opportunité sur

Détails de l'opportunité

Régions concernées par cette opportunité: Tunisie
Domaines concernées par cette opportunité: Artisanat et 3 autre(s) domaines

المنح الإنتاجية

ما هو برنامج المنح الإنتاجية؟

يدعم هذا البرنامج الفنانين والأدباء تحت سن 35 سنة من المنطقة العربية من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى. تصل قيمة المنحة إلى عشرة آلاف 10000 دولار أمريكي في مجالات الأدب، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية، وخمسة عشر ألف 15000 دولار أمريكي في مجال السينما والفيديو. يسهم البرنامج في إعطاء فرصة للشباب لخلق أعمالٍ مبتكرة وفي تطوير أشكال جديدة للتعبير الفني.

قدّم البرنامج ما يقارب 300 منحة لمبدعين من المنطقة العربية منذ إطلاقه في عام 2004.

هدف البرنامج

يهدف برنامج المنح الإنتاجية إلى دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء الشباب من المنطقة العربية على إنتاج أعمال فنية وأدبية.

المجالات التي يدعمها البرنامج

  • فنون الأداء: تطوير وإنتاج عروض مسرحية، رقص، وأداء.
  • الفنون البصرية: إنتاج وتنظيم المعارض الفنية والتجهيزات والفيديو آرت والكتب الفنية.
  • الأدب: كتابة ونشر الروايات والقصص ودواوين الشعر.
  • الموسيقى: إنتاج وتسجيل أعمال وفيديوهات موسيقية وغنائية.
  • السينما/الفيديو: إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، والطويلة ومتوسطة الطول، وأفلام التحريك والأفلام التجريبية وأعمال الفيديو.

استمارة السينما/الفيديو

مع تقدّم البرنامج، ارتأى المورد تطوير استمارة خاصة بالسينما/الفيديو مختلفة عن الاستمارة الموحدة للمجالات الأربعة الأخرى، تتناسب مع مسار إنتاج فيلم سينمائي بحيث تتيح للمتقدمين التعبير عن منتجهم الفني بشكل أوضح، وتقدّم للمُحكّمين عناصر أشمل للتقييم. تغطي فئة “السينما” مشاريع الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، متوسطة الطول والطويلة وأفلام التحريك والأفلام التجريبية. تُقدَّم المنحة للمشاريع في مراحل التطوير، والإنتاج، وما بعد الإنتاج.

الجدول الزمني لبرنامج المنح الإنتاجية

  • ستكون الاستمارة الإلكترونية متاحة على صفحة المورد الثقافي الرسمية مرّة واحدة في السنة.
  • يفتح باب التقدّم إلى المنح في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.
  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 7 كانون الأول/ ديسمبر 2018.
  • يتم الإعلان عن الحائزين على المنح في منتصف شباط/فبراير 2019.

دليل التقدّم إلى برنامج المنح الإنتاجية

من هو المؤهل للتقدّم بطلب المنحة؟

  • أن يكون سن المتقدم/ة في أول كانون الثاني/ يناير القادم بين 15 و35 سنة، لا يمكن للمتقدمين من غير هذه الفئة العمرية ملء الاستمارة الإلكترونية.
  • أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية (من كل الإثنيات ودون استثناء غير المواطنين)، يعيش داخل أو خارج المنطقة العربية.
  • الفنانون من مختلف المشارب الفنية: فنون أداء، فنون بصرية، أدب، موسيقى، سينما/ فيديو

شروط التقدّم

  1. يجب أن يكون الطلب مقدماً من قِبل: مخرج الفيلم في مجال السينما/الفيديو − مخرج العرض في مجال المسرح − مخرج العرض أو مصمم الرقص في مجال الرقص − الكاتب في مجال الأدب − أحد الموسيقيين أو المؤدّي في مجال الموسيقى − الفنان الرئيسي أو قيّم المشروع في مجال الفنون البصرية.
  2. أن تقدم الطلبات باللغة العربية على الاستمارة المخصصة لذلك والموجودة على موقع الاستمارات.
  3. بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً يرفق بالطلب صورة عن شهادة الميلاد وموافقة أحد الوالدين، بالإضافة إلى صورة عن بطاقة هوية أحد الوالدين.
  4. أن يرفق بالطلب ميزانية تفصيلية للمشروع المطلوب تحقيقه بالعملة المحلية لبلد المتقدم/ة.
  5. أن يضم الطلب سيرة ذاتية مفصلة للمتقدم/ة .
  6. أن ترفق بالطلبات المقدمة صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  7. لا يحق للمتقدمين أن يتقدموا للبرنامج بأكثر من مشروع واحد سواءً في نفس المجال أو في مجالين مختلفين.
  8. أن يبدأ إنتاج المشروع المُقدّم بعد شهر من إعلان النتائج وليس قبل هذا التاريخ، إذ لا تدعم المنحة أي مصروفات سابقة على إعلان النتيجة.
  9. يقدّم البرنامج دعماً يصل إلى عشرة آلاف 10000 دولار أمريكي في المجالات التالية (فنون أداء– أدب – فنون بصرية – موسيقى)، أما في مجال (السينما/ الفيديو)، يقدم البرنامج دعماً يصل إلى خمسة عشرة ألف 15000 دولار أمريكي.
  10. في مجالات الأدب وفنون الأداء والفنون البصرية والموسيقى، يجب ألاّ تتعدى الميزانية الإجمالية للمشروع المُقدّم عشرون ألف 20000 دولار أمريكي.
  11. في مجال السينما/ الفيديو، الميزانية الإجمالية للمشروع المُقدّم مفتوحة.
  12. في حال كان المُتقدّم حاصلاً على مصادر تمويل أخرى، يجب أن يوضح ذلك في الطلب وفي ميزانية المشروع.
  13. لن يتمّ النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي تفتقر إلى الوثائق المطلوبة.
  14. المنحة لا تشمل التالي: إعادة إنتاج مشروع سبق إنتاجه أو عرضه، أو مشروع ضمن المجالات التالية: مواقع إلكترونية – ورشات عمل – دعم كيانات أو مؤسسات – أبحاث.
  15. لا تقبل الطلبات المقدمة ممن حصلوا سابقاً على منحة إنتاجية من مؤسسة المورد الثقافي إلّا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ حصولهم على المنحة.

قواعد التقدّم للحصول على المنحة

  • باب التقدّم مفتوح مرة واحدة كل عام، ويتم تقييم الاستمارات مرة واحدة سنوياً كما هو موضّح في الجدول الزمني للبرنامج.
  • للتقدّم يرجى تسجيل الدخول على موقع الاستمارات الإلكترونية (الرابط أسفل الصفحة) باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور مع الأخذ بالعلم بأن المنح الإنتاجية في مجال السينما/ الفيديو لها استمارة خاصة.
  • يمكن حفظ الاستمارة والعودة  للعمل عليها لاحقاً.
  • لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي تفتقر للوثائق المطلوبة.
  • الحد الأقصى لإنجاز العمل يجب ألّا يتعدى 18 شهر من تاريخ توقيع العقد.
  • لا تُستَخدم المنحة لشراء أجهزة أو معدات.
  • إن قبول المنحة سوف يترتب عليه الالتزام بذكر اسم مؤسسة المورد الثقافي وشعارها (اللوجو) والجملة التالية “تم إنتاج هذا العمل بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي” على كل مخرجات المشروع.

كيف يتم اختيار الحائزين على المنح؟

  • بعد إغلاق كل دورة، يتم جمع كل الاستمارات التي تم استلامها خلال الدورة ويتم النظر فيها من حيث أهليّة المتقّدم بالطلب واستيفاء شروط التقدّم واستكمال الاستمارة بالوثائق الداعمة المطلوبة.
  • جميع الطلبات التي تستوفي كل الشروط يتم رفعها إلى لجان تحكيم مستقلة يتم تغييرها في كل دورة، لكل مجال من المجالات الخمس. تتألف كل لجنة من ثلاثة محكمين من الفنانين والأدباء المستقلين ذوي الخبرة.
  • تنظر لجنة التحكيم في الاستمارات وتقرر الحائزين على المنح بناءً على جملة معايير التقييم التي تُطبّق في كل دورة وهي: الملاءمة وجودة المشروع والابتكار وموضوعية الميزانية إضافة إلى قابلية التحقق. يسعى البرنامج لأخذ التنوع الجغرافي والجندري بعين الإعتبار.

شروط التعاقد مع الفائزين

  • بعد إعلان النتائج، ترسل مؤسسة المورد الثقافي العقود إلى الحائزين على المنح. يوضّح العقد بالتفصيل نطاق تغطية الدعم وشروطه ومدّته. كما يتم إرسال وثيقة توضح الحقوق الفكرية للطرفين.
  • توزيع دفعات المنحة: دفعة أولى عند توقيع العقد (60-70% من إجمالي المنحة)، ودفعة ثانية (15-20%) لدى تزويد المؤسسة بوثائق ومواد يحددها العقد وتوضح تقدّم مسار المشروع، ودفعة ثالثة وأخيرة (15-20%) لدى تزويد مؤسسة المورد الثقافي بالتقريرين المالي والسردي بعد إتمام المشروع الحائز على المنحة.
  • إن لم يقم الحائز/ة على المنحة بتوقيع العقد خلال 45 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة.
  • في حال لم تكن منحة المورد تغطي الميزانية الإجمالية للمشروع ينبغي على المتقدّم توضيح مصادر التمويل الأخرى لمشروعه خلال 90 يوماً من حصوله على المنحة، لكي  لا يتم إلغاء المنحة.
  • في حال لم يتم المشروع – لأسباب شخصية أو صحية أو غيرها من الأسباب – يتم إلغاء المنحة، أو يمكن تقديم طلب تمديد المنحة، وللمورد الثقافي الحق  في الموافقة أو الرفض بعد إعادة دراسة الملف.
  • في حالة إلغاء المنحة لأي سبب، يغطي البرنامج فقط المصروفات التي تمت بالفعل قبل الإلغاء، ويرد الحاصل على المنحة باقى الدفعة أو الدفعات التي قام باستلامها.
  • للمورد الثقافي الحق بوقف تحويل الدفعتين الثانية والثالثة إلى الطرف الثاني في حال عدم التزامه بتسليم التقارير أو بالإجراءات المتفق عليها.
  • يسمح بتمديد تاريخ إنجاز المشروع لمرة واحدة، على أن يتم طلب التمديد قبل تاريخ نهاية العقد بفترة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تتعدى فترة التمديد ستة أشهر لمرة واحدة فقط في مجالات فنون الأداء والأدب والموسيقى والفنون البصرية وسنة واحدة لمرّة واحدة فقط في مجال السينما. يتم طلب التمديد بإرسال بريد إلكتروني إلى: awards@mawred.org ويحتفظ المورد الثقافي بحقه في قبول أو رفض طلبات التمديد المقدمة دون إبداء أسباب.
  • يتعهد كل حائز على المنحة بأن يكون للمشروع ضامنان، على أن يكون أحدهما على الأقل على دراية كاملة بطبيعة المشروع المراد تنفيذه ومن أهل الخبرة في هذا المجال ويلتزم الضامنان بالموافقة على جميع بنود العقد والتوقيع عليه ويتعهدان بضمان تنفيذ المشروع، وبردّ مبلغ المنحة في حال عدم تنفيذ المشروع في الموعد المتفق عليه في العقد.
  • تنبغي الإشارة بصورة واضحة إلى برنامج المنح الإنتاجية ومؤسسة المورد الثقافي في كافة النشرات والوسائل الإعلامية (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي)  والأخبار والتقارير والإعلانات الخاصة بالمشروع الحائز على الدعم.

L'opportunité a expiré

Cette opportunité n'est malheureusement plus disponible sur Jamaity. Visitez régulièrement la rubrique opportunités pour ne plus en rater.

Plus d'informations

Lien de l'opportunité

Suivez Jamaity sur LinkedIn


Obtenez Jamaity Mobile dès maintenant

Jamaity Mobile Promo

Appel à projet Publié sur Jamaity le 9 octobre 2018


Découvrez encore plus d'opportunités sur Jamaity en cliquant sur ce lien.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo