Exprimer mon avis

اطلاق التقريرالأول لمنتدى الحق في المياه في المنطقة العربية Retour vers l'agenda

Quand?

22 Mars 2017

Où?

Rosa Luxemburg Stiftung - North Africa 23 Avenue Jugurtha, Mutuelle Ville, 1082 Tunis

Partager l'événement sur

Région(s) concernées par cet événement: Tunis
Domaines concernées par cet événement: Développement économique et social

التزامن مع اليوم العالمي للمياه يطلق منتدى الحق في المياه في المنطقة العربية بالشراكة مع مؤسسة روزا لكسمبورغ تقريره الأول.

على الرغم من المشكلات التي تعانيها المنطقة العربية فيما يتعلق بوضعية المياه، نجد أن حكوماتها وبدلا من اتباع استراتيجيات تقوم على إعمال مبدأ الحق فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية بما يساعد في تنمية قدراتها واستدامة مواردها المائية، نجدها تنساق وراء استراتيجيات مؤسسات التمويل الدولية كالبنك العالمي وصندوق النقد الدولي وغيرها من خلال التعامل مع الموارد المائية باعتبارها سلعة وليست حقاً، والترويج لمقولات أن السوق وحده القادر على حسن تدبير ندرة المياه والتحكم في استهلاكها من خلال إتاحة استعمالها فقط لمن له القدرة الشرائية للحصول على المياه.

في هذا السياق، يُصدر “منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية” هذا التقرير، والذي يحاول من خلاله تناول قضايا الحق في المياه بالمنطقة العربية، وما يعتري هذا الحق من انتهاكات ومشكلات بسبب السياسات التي تكرس للعديد من العراقيل التي تحول دون مبدأ الحق في الوصول للمياه، مثل التوجهات نحو الخصخصة أو الخوصصة، وتعميق الاحتكارات، وخلق أسواق دولية للاتجار بالمياه على صعيد عالمي .

تدير اللقاء د. رجاء كساب (دكتوراة فى العلوم الإحيائية ، مستشارة برلمانية ، ناشطة وفاعلة جمعوية، منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية) وعبدالمولى إسماعيل (باحث فى مجال البيئة والتنمية ، وعضو منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية، والجمعية المصرية للحقوق الجماعية) و حبيب معلوف (كاتب وصحافي وأستاذ جامعي، يدرس الفلسفة البيئية والإعلام البيئي ، رئيس قسم البيئة في جريدة السفير سابقا وجريدة الاخبار حاليا).

Organismes impliqués

Plus d'informations

Pour plus d'informations, vous pouvez contacter l'équipe organisatrice:


Réseaux sociaux

Ajouter sur l'agenda Google Rejoindre sur

Événements à venir


Découvrez encore plus d'événements sur Jamaity en allant sur l'agenda associatif


Vous souhaitez découvrir plus d'événements impliquant des associations de la société civile tunisienne?
Essayez la rubrique Agenda associatif de la plateforme



Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo