Lire la suite

"/> Lire la suite

" /> Lire la suite

" /> Exprimer mon avis

الجمعية الألمانية للتعاون الدولي

الجمعية الألمانية للتعاون الدولي جيز

Implanté depuis 1975

Particularités du PTF : Partenaire Financier Partenaire Technique mécanisme d'appui supporté: Appel à candidatures


باشرت الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) العمل في تونس منذ عام 1975 وقامت بتنصيب مكتبٍ لها بالعاصمة التونسية سنة 1999. وتتركب ال GIZ من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) وعديد  الجهات المانحة الاخرى، مثل الوزارات الاتحادية للبيئة وحماية الطبيعة، وزارة البناء والسلامة النووية (BMUB)، وزارة الخارجية (AA)، وزارة الاقتصاد والطاقة (BMWi) والاتحاد الأوروبي (EU).

يقدم ما يعادل 40 خبيرا مهاجراً مع العديد من الخبراء المتحدين و150 موظفا وطنيا والمتعاونين معهم الدعم للشركاء التونسيين سواءا على المستوى الوطني أو الإقليمي أو المحلي. إذ يقومون بتقديم الاستشارات أثناء إنشاء المؤسسات، من خلال تدريب الخبراء وتعزيز التعاون الإقليمي والقطاعي. كما تتعاون الجمعية الألمانية للتعاون الدولي مع الجهات الفاعلة في القطاع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص. ومن أجل الظهور في المناطق الداخلية، فتح مشروع GIZ مكاتب في تونس العاصمة وباجة والقيروان وسيدي بوزيد وصفاقس. كما أن المشاركة والديمقراطية يتم تعزيزهم حيث أن التغييرات سوف تعطي أهم النتائج الممكنة.

لتحقيق استقرار الديمقراطية التونسية الشابة وتنمية الظروف المعيشية للمواطنين واستدامتها، تدعم GIZ تونس في أربعة قطاعات، مع التركيز بشكل خاص على تنمية المناطق الريفية.

الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية:

إن الموارد الحيوية مثل موارد المياه والأراضي الزراعية والغابات مهددة على نحو خطير بسبب الصيد الجائر وتغير المناخ. لذلك تدعم ال GIZ تونس في جهودها لحماية الموارد الطبيعية وترشيد استغلالها.

وحتى الآن لا يزال انخفاض القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية يشكل عقبة كبيرة في القطاع الزراعي الذي يعتبر أساسيا للاقتصاد التونسي. لذلك دعم ال GIZ تطوير استراتيجية وطنية في مجال الزراعة المستدامة ودعم تعزيز سلاسل القيمة المختارة. هذا يحفز خلق دخل إضافي وفرص عمل في المناطق المحرومة.

وفي الوقت نفسه، فإن مناطق الوسط والجنوب التونسي قد تأثرت بصفة خاصة من نقص المياه. الزراعة والصناعة والمنازل الخاصة يتنافسون في استخدام هذه الموارد. من خلال دعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يعزز GIZ التخطيط التشاركي والاستغلال المسؤول للموارد المحدودة. كما يلعب دور الوسيط بين المواطنين والإدارة العامة والقطاع الخاص.

الطاقة المتجددة والفاعلية الطاقية:

لتغطية احتياجاتها من الطاقة المستمرة في التزايد، تعتمد تونس بشكل متزايد على واردات النفط والغاز. لكن يبقى نظام امدادات الطاقة غير فعال من الناحية الاقتصادية.

لذلك وبتكليف من الحكومة الألمانية الاتحادية، تدعم GIZ تونس من خلال العديد من الإجراءات لتعزيز الأداء الاقتصادي في المناطق. وتشجع روح المبادرة وريادة الأعمال من خلال التركيز على القطاعات الاقتصادية المبتكرة. كما تتلقى الشركات الصغيرة والمتوسطة استشارات في إدارة الموارد البشرية وتحويل للتكنولوجيا والتسويق.

ونخص بالذكر المناطق المحرومة حيث يعزز التعاون الوثيق بين قطاع الأعمال والمجتمع المدني خلق فرص عمل للشباب. وبما أن العرض والطلب في سوق العمل يحتاج الى التنسيق، يتم تقديم التدريب المهني الفردي لهذا الغرض، بما في ذلك على وجه الخصوص تقديم إقامة متخصصة في ألمانيا.

التنمية الإقليمية والحكم المحلي والديمقراطية:

بدأت الاضطرابات السياسية في جانفي 2011 عملية التحول الديمقراطي في تونس. و قد نص الدستور الجديد من جانفي 2014 أن يشارك المواطنون في عمليات صنع القرارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية من خلال المجالس الإقليمية والبلدية المنتخبة. وهذا يتطلب تحولا عميقا في الهياكل والإجراءات والمواقف.

يدعم GIZ إنشاء إدارة قريبة من المواطنين وتنشط بالتزام في تنمية المناطق المحرومة داخل البلاد. للقيام بذلك يتم توفير الإرشاد للشركاء التونسيين في مختلف القطاعات في مجال اللامركزية.

يتم وضع أساليب مبتكرة في مجال التخطيط التشاركي في كامل البلاد. « فضاءات للمواطنين » التي أنشئت مؤخرا من قبل GIZ، تعرض الخدمات المجتمعية المتكاملة بشكل أسرع وأكثر شفافية وأكثر موثوقية

Mission

إدارة التغيير.

توفير المعرفة والمهارات المطلوبة.

تطوير الحلول.

تقديم المشورة لصانعي القرار.

Priorités

  • التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز فرص العمل
  • حماية الموارد الطبيعية
  • التنمية الإقليمية، والحكم المحلي والديمقراطية
  • الطاقة المتجددة والفاعلية الطاقية.


Coordonnées

Téléphone
14b2c03622307f0976629339d6e9e75f
Email
14b2c03622307f0976629339d6e9e75f
Fax
14b2c03622307f0976629339d6e9e75f
Adresse
نهج شارع الكورنيش

Vis-à-vis

رينر كريشل

المدير الوطني

14b2c03622307f0976629339d6e9e75f



Projets 1 projet au total



Opportunités 1 opportunité au total




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo