Exprimer mon avis

بيان مجموعة العمل حول حماية فضاء المجتمع المدني

20 septembre 2018

بيان مجموعة العمل حول حماية فضاء المجتمع المدني

بدعوة من الحكومة التونسية، يقوم المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، السيد Clément Nyaletsossi VOULE، بزيارة لتونس، تمتدّ من 17 إلى 28 سبتمبر، وتهدف إلى تقييم ممارسة الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات في البلاد ومن ثمة لتقديم تقرير لمجلس حقوق الإنسان في جوان 2019.

وتمثل هذه الزيارات إحدى أهمّ آليات مجلس حقوق الإنسان للاطلاع على الأوضاع وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة للحكومات، حيث تتمّ مقابلة مختلف الجهات الرسمية والمنظمات الوطنية والدولية والشخصيات الناشطة سواء في العاصمة أو داخل الجهات، قصد الوقوف على الوضع والتقدم المحرز والتحديات الموجودة.

وحيث يشتغل عدد من الجمعيات والمنظمات في تونس على موضوع ضمان حريات الفضاء المدني، وخاصة حرية الجمعيات، في إطار مجموعة عمل منذ 2016، فإنها تنتهز الفرصة لـ:

  • تذكّر بمدى اعتزازها بمكتسبات المجتمع المدني خاصة فيما يتعلّق بالإطار القانوني الذي ينظّمه المرسوم عدد 88 ويكفله ويحميه دستور الجمهورية الثانية، وتنوّه بالدور الذي لعبه المجتمع المدني منذ الثورة في مرافقة الانتقال الديمقراطي،
  • تجدد التزامها نحو حوكمة فضاء المجتمع المدني وتطبيق القانون بشكل كامل على كافة المخالفين، والتفاعل بمسؤولية مع مقترحات السلطة التشريعية والتنفيذية لتنظيم القطاع وحمايته وتفعيل دوره.
  • تعتبر أنّ هذه الزيارة مهمة، خاصة في ظلّ وجود عدة مؤشرات و محاولات لتضييق عمل المجتمع المدني سواء على مستوى الممارسات الإدارية، أو على مستوى تضييق الإطار القانوني على غرار محاولة تعديل المرسوم عدد 88 المتعلق بتنظيم الجمعيات والتعديلات المقترحة في قانون الارهاب وتبييض الأموال في ما يخص الجمعيات والمنظمات غير الربحية، والمصادقة على مشروع القانون المتعلّق بالسجل الوطني المؤسسات ليشمل الجمعيات، خاصة وأن هذه القوانين أو مشاريع القوانين تصاغ بدون تشاور فعلي مع المجتمع المدني.
  • تدعو كافة الجمعيات والمنظمات للتفاعل مع هذه الزيارة والتعريف بتجربة المجتمع المدني في تونس ودوره الهامّ في إنجاح الانتقال الديمقراطي. كما تدعوهم للتعبير عن مخاوفهم وعن الصعوبات التي يتعرضون لها وتعيق أداءهم لمهامهم.

 

عن مجموعة العمل حول حماية فضاء المجتمع المدني

للحصول على معلومات إضافية أو تنسيق الاتصالات مع أعضاء المجموعة، يمكن الاتصال ب:

  • أمين غالي على الرقم التالي: 98407113  (منسق المجموعة)

  • عماد الزواري على الرقم التالي: 92152302

  • نور الكعبي على الرقم التالي: 55086336

 





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo