Exprimer mon avis

ڨوللهم : مشروع ريادي لدعم الحوكمة و الديمقراطية

19 janvier 2018

ڨوللهم : مشروع ريادي لدعم الحوكمة و الديمقراطية

عقدت منظمة راج تونس ( الشبكة البديلة للشباب بتونس ) يوم الإربعاء 17 جانفي 2018 على الساعة 11 صباحا  ندوة صحفية بنزل الأفريكا بالعاصمة و أعلنت عن إطلاقها لمنصّة ‘ ڨوللهم’.

راج تونس، هي منظمة شبابية تعمل من أجل تكريس الديمقراطية في المجتمع التونسي عامّة و في الصفوف الشبابية خاصّة كما تناضل أيضا من أجل العدالة المناخية و البيئية.وتشرف هذه الجمعية على العديد من المشاريع  أحدثها هو المنصّة الإلكترونية ڨوللهم  التي تتنزّل ضمن هدف دعم الديمقراطية التشاركية و الحوكمة المفتوحة و البيانات المفتوحة و تمكين المواطنين من صنع غد أفضل.

هذه المنصة الموجهة إلى ولاية تونس كبداية من أجل اختبار مدى فاعليتها و تعميمها على باقي الولايات فيما بعد ( في حدود بداية  سنة 2019) هي « أداة لتعزيز الديمقراطية التشاركية وخلق مساحة تعبيرية  للمواطنين عامة وللشباب خاصة ، بحيث تمكنهم من ايصال أصواتهم والمساهمة في تعريف بمشاكلهم  لدى المصالح المختصة  » على حدّ قول هيفاء تواتى منسقة المشروع لدى مداخلتها على هامش الندوة الصحفية.

كما أوضح من جهة أخرى زياد زراعي المدير التنفيذي لمنظمة راج تونس أن المواطن بامكانه عبر هذه المنصة تقديم الشكاوي و إمضاء العرائض. فعند ملاحظة تجاوزات أو انتهاكات تمس من البيئة و المحيط و المصلحة الجماعية مثلا يمكن للمواطن رفع شكوى  و تقديم ادلة للدعم ( صور-فيديو…) و تحديد موقع التجاوز على الخريطة المتوفرة في موقع المنصّة. يمكن أيضا من خلال بوابة العرائض تقديم عريضة جديدة أو توقيع عريضة ضمن العرائض الموجودة و تحميل أدلة كالصور و الفيديوات لدعم العريضة و تجميع أكبر عدد ممكن من المواطنين الممضين عليها. كما صرّح أن تواصل التجربة و انتشارها في مختلف ولايات الجمهورية كمرحلة أولى ثمّ في بعض البلدان المغاربية في مرحلة ثانية  مرتبط أساسا بمدى تفاعل المواطينين معها.

و يعوّل فريق راج تونس على مختلف الفئات الشبابية خاصّة و على المواطنين عامّة  في مسألة التفاعل الإيجابي مع المنصّة و استغلالها كوسيلة فعالة  في صنع القرار في مختلف الجهات.

و تجدر الإشارة ختاما إلى أن قوللهم متوفرة في شكل تطبيقة سهلة التنزيل و الإستعمال على الهواتف الذكية .

موقع المنصّة :  www.goulelhom.org





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo