Exprimer mon avis

في إطارالشراكة بين مجموعة التطوع المدني و جمعيتي: إطلاق منصّة تعنى بالحوكمة المحلية

20 December 2017

في إطارالشراكة بين مجموعة التطوع المدني و جمعيتي: إطلاق منصّة تعنى بالحوكمة المحلية

نظّمت كلّ من جمعيتي ومجموعة التطوع المدني بتونس يوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 في إطار مشروع نحن نحكم ندوة لإطلاق منّصة الكترونية تعنى بتفسير مفاهيم الحوكمة المحلية ومتابعة أخبار آخر الجمعيات التي تنشط في هذا المجال.

 يمتد مشروع نحن نحكم على 3 سنوات ويموّله الاتحاد الأوروبي بميزانيّة تساوي 200 ألف يورو. وتتولّى تنفيذه مجموعة التطوّع المدني مع شركائها من تونس، ليبيا، فلسطين والأردن. يهدف المشروع إلى دفع مشاركة منظّمات المجتمع المدني في إصلاح العمليّات السياسية وتحسين دورها الرّقابي عبر برنامج شامل لبناء القدرات، كما يحاول المشروع دعم منظّمات المجتمع المدني للمساهمة وللتّأثير على إعداد الأجندة التّنمويّة فيما بعد 2025 في البلدان الأربع المعنيّة بالمشروع (الأردن ،ليبيا ،فلسطين، تونس) والتي تسجّل مؤشّرات ضعيفة على مستوى الحوكمة وخاصّة فيما يتعلّق بالمساءلة ونجاعة العمل الحكومي.

في تونس انطلق هذا المشروع باختيار مجموعة من الجمعيات التي تعمل في مجال الحوكمة المحلية وتمويلها من أجل إنجاز مشاريع في الجهات التي تتواجد فيها. ولضمان متابعة التدريب على مفهوم الحوكمة قرّر القائمون على المشروع تعزيز مفهوم الحوكمة الالكترونية من خلال التواصل والمشاركة على موقع افتراضي تفاعلي على الانترنت يتمثل في منصّة نحن نحكم. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه المنصّة تهدف إلى :

  • توفير آلية للحوار بين الجهات الفاعلة في المجتمع المدني حول الحكم الرشيد والديمقراطية والإصلاحات السياسية
  • ضمان تشارك وتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين منظمات المجتمع المدني في البلدان المستهدفة من خلال التفاعل المباشر والوصول إلى الموارد اللازمة لعملهم

 

أما فيما يخصّ الندوة التي انتظمت بهدف إطلاق هذه المنصّة فقد افتتحت بثلاث كلمات ترحاب ألقاها كلّ من ممثلي الاتحاد الأوروبي وجمعيتي ومجموعة التطوع المدني وشددوا جميعا على أهمية هذه الشراكة في ضمان منصة الكترونية جيدة من حيث الشكل والتقنية والمضمون .ثمّ تم فيما بعد شرح كيفية التعامل مع المنصّة وتبسيط طريقة استعمالها وهي متكونة أساسا من 4 بوابات كبرى تتفرّع عن كلّ واحدة منها مواضيع عديدة ونستعرضها فيما يلي

التعلّم: مجموعة من المصادر (المقالات- الفيديوات …) التي تبسّط الكثير من مفاهيم المتعلقة بالحوكمة-

العرائض : مجموع من العرائض التي تمثل اليات ضغط ومناصرة لقضايا متعلقة بالحوكمة المحلية-

مكتبة معلومات : مركز موارد يحتوي على وثائق تساعد على ترشيد الحكم المحلي في البلدان الأربع المعنية بالمشروع-

المشاريع : قاعدة بيانات لمختلف المشاريع التي ينجزها شركاء مشروع نحن نحكم-

آخر الأخبار : لمحة عن آخر أنشطة الجمعيات الناشطة في مجال الحوكمة المحلية

الندوة شهدت أيضا مجموعة مداخلات استعرض من خلالها شركاء مجموعة التطوع المدني المشاريع التي أنجزت في إطار برنامج نحن نحكم و في ما يلي تذكير بها

  • مؤسسة أثر للبحوث والتنمية بقفصة: مشروع مخبر السياسة ويهدف إلى دعم قدرات الباحثين الشباب في تحليل السياسات العامة وصياغة الورقات السياسية المتعلقة  بمشاكل الحكم الرشيد ومكافحة الفساد
  • منتدى الشباب لثقافة المواطنة بالقصرين: مشروع سفراء الديمقراطية ويهدف إلى تبسيط مفاهيم الحكم الرشيد والديمقراطية التشاركية لدى القادة الشبان والناشطين في ولاية القصرين.
  • جمعية حق ومواطنة بتطاوين: مشروع ‘ المواطنون يشاركون في الحوكمة المحلية الشاملة في المنطقة ‘ والذي يهدف إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية والعملية للحوكمة المحلية على المستويين المحلي والجهوي من ناحية وتجميع مختلف الفاعلين العموميين والمنظمات المجتمع المدني من أجل   التشاور وبناء ميثاق موحد حول أساليب الحوكمة في الجهة.
  • جمعية المواطنة والتنمية بحفوز: مشروع ‘فلنحكم حفوز’ والهدف منه التعرّف على الأساليب الجيدة للحوكمة المحلية وتطبيقها على أرض الواقع كذلك تعزيز مشاركة المجتمع المدني والشباب والمرأة بحفوز في اتخاذ القرار.
  • جمعية إرادة للتنمية بالقصر: مشروع’ متابعة إنجاز المشاريع المبرمجة في قوانين المالية’ والهدف منه تكوين مجموعة 25 مواطنا من أجل اكتساب أساليب متابعة وتقييم نسب تقدّم المشاريع العمومية المبرمجة.
  • جمعية إرادة للتنمية بتوزر:’ مشروع نظام المعلومات الجغرافية للجباية المحلية ‘ويرنو هذا المشروع إلى وضع بنك معلومات ونظام معلومات جغرافي على ذمّة الهيئات الإدارية مما يسهّل عملية متابعة كلّ ما يتعلّق بالجباية بولاية توزر.
  • المنتدى التونس لتمكين الشباب: مشروع بعنوان شباب من أجل التنمية في المناطق الريفية بولاية منوبة ويعمل على تطوير مهارات مجموعة من الشباب في المناطق الريفية بمنوبة من خلال سلسلة دورات تكوينية و ورشات عمل بكل من منزل حبيب، برج النور، برج العامري، طبربة.

في الختام شهدت فعاليات الندوة 3 ورشات عمل اهتمت بمواضيع التعلم الالكتروني من خلال المنصّات و أهمية التقاسم و التشبيك العلاقات و أيضا مفهوم المواطنة الإلكترونية و مدى انخراط المواطن التونسي فيها.و من المنتظر أن يكون افتتاح المنصة للعموم في غضون الأسابيع القادمة.


Organismes concernés





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo