Exprimer mon avis

الجامعة التونسية لنوادي السينما

31 mai 2017

الجامعة التونسية لنوادي السينما

 الجامعة التونسية لنوادي السينما هي جمعية مستقلة غير ربحية تأسست في 4 آفريل 1950 وتجمع شبكة نوادي سينما موزعة على 15 ولاية تونسية. إذ تطمح إلى بناء مجتمع تونسي مدني وديمقراطي يتبنى حق الأفراد في الولوج إلى الفن والثقافة.

أهداف الجامعة:

 

  • تطوير قدرة رواد السينما وأعضاء الجامعة على إدارة الأنشطة الثقافية،
  • نشر وتعزيز العروض الثقافية بصورة دائمة وفي جميع المناطق،
  • بناء فكر نقدي لدى الجماهير من خلال نشر ثقافة سينمائية عقلانية وتقدمية.

 

لمحة عن مشاريع الجامعة: 

 

قامت الجامعة التونسية لنوادي السينما بإنشاءاليوم العالمي للفيلم القصير ‘بتونس وذلك سنة 1996. كما بادرت منذ سنة 2000، بتنظيم مهرجان « سينما من أجل السلام؟ ».

 

من ناحية أخرى، عملت الجامعة مع الجمعية الفرنسية «Les yeux de l’ouïe » لبعث جهاز سينمائي داخل السجون.

 

ونظمت منذ عام 2010، « أيام الأفلام القصيرة التونسية » بقابس الذي كانت نسخته الرابعة لسنة 2016 بقابس أيضاً،ذلك أن 22 عضو نشيط في النادي السينما بقابس وحوالي 1200متفرج بمن فيهم طلبة جامعة قابس كانوا قد سجلوا حضورهم. كما شهد المهرجان حضور 21 سينمائيا تونسيا كانوا قد شاركوا بأفلامهم في المسابقة الرسمية.

 

يجدر الذكر بأن سفارة ألمانيا بتونس ووزارة الشؤون الثقافية كانتا الشريك التقني للجامعة بغرض انجاح المهرجان، الذي هدف إلى المساهمة في تطوير الأنشطة الثقافية في منطقة قابس من خلال خلق منصة ترويجية للفيلم القصير التونسي بصورة عامة، وإلى إضفاء ديناميكية حول الفيلم القصير التونسي وتمكين 20 عضوا نشيطا في نادي السينما من ادارة المهرجان السينمائي بصورة خاصة

 

كما نظمت منذ عام 2012، ورشة عمل تحت عنوان « أيادي صغيرة مبدعة « . وبداية من سنة 2014، عملت الجامعة على تنمية برنامج تدريبي يقوم على تكوين منشطي الأندية السينمائية. وفي سنة 2015، قامت بتنفيذ مشروع « السينما قادمة ».

 

في هذا الإطار، ساهمت الجامعة في تطوير العمل الجمعياتي والمجتمع المدني عامة من خلال الأنشطة الثقافية والممارسة الديمقراطية داخل الأندية.





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo British Council Logo