Exprimer mon avis

موقع خبيرات تونس : أفضل دليل للتعريف بالكفاءات النسائية في مختلف المجالات

17 March 2017

موقع خبيرات تونس : أفضل دليل للتعريف بالكفاءات النسائية في مختلف المجالات

  احتفالا  باليوم العالمي للمرأة  تم يوم الاثنين 6 مارس 2017،  الإعلان عن انطلاق موقع “خبيرات تونس “ خلال الملتقى  الذي نظمته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وبرنامج ماد-ميديا بدعم من الاتحاد الأوروبي، والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومؤسستا التلفزة والإذاعة  ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، وجمعية النساء التونسيات من أجل البحث حول التنمية.
ويعتبر موقع ” خبيرات تونس ” جزء من مبادرة “خبيرات المتوسط” التي تهدف الى تعزيز مساهمة المرأة في الإعلام، كونها مصدر رأي وخبرة،كما توفر هذه. المنصة قاعدة بيانات الخبيرات التونسيات في كافة المجالات والقطاعات، لصالح الصحفيين وغرف الأخبار

و في هذا السياق  أكد نقيب الصحفيين ناجي البغوري في كلمة الافتتاح على استعداد النقابة الى دعم هذه المبادرة الهامة و ضرورة دعم الحضور النسائي في منصات الإعلام الجماهيري على اعتبار  أنه لا يمكن الحديث عن إعلام حر في ظل الغياب الواضح للعنصر النسائي في الفضاءات الإعلامية مع تراجع الحضور النسبي للمرأة، خاصة  ان نسبة كبيرة من العاملين في وسائل الإعلام هن نساء حيث يمثلن أكثر من 60 بالمئة من مجموع العاملين.

و قد انطلق العمل على انجاز هذا الموقع تقريبا منذ أربعة أشهر بالشراكة بين العديد من مكونات المجتمع المدني والهيئات الإعلامية و تم فتحه للعموم بعد تأثيثه ب 100 اسم لشخصية تونسية ويبقى المجال مفتوحا لانضمام عديد الأسماء الأخرى وذلك لتكوين قاعدة بيانات تساهم في  تسهيل العمل لوسائل الإعلام و تكثيف فرص النساء في  الحضور في المشهد الإعلامي التونسي.

واعتبرت راضية السعيدي عضو بالهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري  أن هذه المبادرة تهدف الى تحقيق التناصف والقطع مع الصورة النمطية للمرأة وتفعيل حضورها، مشيرة الى أن الهيئة بادرت بتوحيد الجهود ودعت بعض الجمعيات خاصة العاملة في مجال المرأة الى توحيد الجهود والتفكير في الاستراتيجيات الكفيلة بالنهوض بصورة المرأة.

وأضافت في ذات السياق أن  تقارير الهيئة تؤكد  ضعف أو غياب حضور المرأة في مختلف فضاءات النقاش خاصة في المنابر التلفزية والإذاعية التي تهتم بالمواضيع الأمنية والاقتصادية حيث تكون مغيبة أو حضورها باهت. مما جعل الهيئة تشجع على  حضور فعال للمرأة و  القطع مع الصورة النمطية. كما أعدت الهيئة وثيقة توجيهية حول التعاطي الإعلامي مع المواضيع المتصلة بالمرأة والتغطية الاعلامية في فترة الأزمات والأحداث الإرهابية بمساهمة الصحفيين ولاقت الاستحسان وساعدت الصحفيين في عملهم.

( تجدون هنا رابط منصة خبيرات : http://bit.ly/2m8Za8c)





Voila ce que les autres utilisateurs ont pensé de cet article

Ingénieux 0 %
0%
Persuasif 0 %
0%
Drôle 0 %
0%
Informatif 0 %
0%
Inspirant 0 %
0%
Inutile 0 %
0%

Vous devez être connecté pour pouvoir évaluer cet article

Soyez le 1er à écrire un commentaire.

Votre commentaire

Vous devez être connecté pour poster un commentaire.




Supporté par

Réseau Euromed Logo UE Logo